TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الخدمات المصرفية المفتوحة مفهوم جديد يعززه المركزي البحريني

الخدمات المصرفية المفتوحة مفهوم جديد يعززه المركزي البحريني
مصرف البحرين المركزي

مباشر: أصدر مصرف البحرين المركزي، ورقة استشارية جديدة تتضمن مسودة توجيهات حول "الخدمات المصرفية المفتوحة".

وأوضح المصرف في بيان له، اطلع عليه "مباشر"، مفهوم الخدمات المصرفية المفتوحة؛ وهو مفهوم جديد نسبياً قائم على فكرة ربط بنوك التجزئة المرخصة والمؤسسات المالية مع الشركات المتخصصة في التكنولوجيا المالية (Fintech) التي تقدم خدمات مبتكرة للمستهلكين.

وتتضمن الخدمات المصرفية المفتوحة توفير خدمات معلومات الحساب، وهي خدمة عبر الإنترنت توفر معلومات مدمجة حول حسابات الدفع المتعلقة بمعاملات العملاء مع مختلف البنوك ومصدري البطاقات (أو شركات التمويل) ومزودي خدمات الدفع.

أما خدمة بدء الدفع فهي خدمة عبر الإنترنت تنطوي على بدء تحويل الدفع من أي مرخص له مرتبط مع العميل عبر تطبيق واحد أو تطبيقات برمجية أو جهاز محمول أو وسائط أخرى.

وتأتي هذه المبادرة كجزء من تحديث أكبر للقطاع المالي البحريني الذي يجب أن يظل منافساً في مواجهة الطلب على الاتصال ضمن الخدمات المالية وقطاع التجارة الإلكترونية.

وأشار المركزي في بيانه، إلى أن العدد المتزايد من نماذج الأعمال التجارية الجديدة (التكنولوجيا المالية Fintech)، والخطوات السريعة في التكنولوجيا والاتصال العالمي للتجارة الإلكترونية، تقع ضمن صميم المبادرات الرقابية في أجزاء كثيرة من العالم في فتح المجال المصرفي لأطراف ثالثة للدفع والحلول ذات الصلة.

وتهدف هذه التوجيهات إلى تأكيد توجه مصرف البحرين المركزي لتعزيز الابتكار والمنافسة وتعزيز الكفاءة داخل النظام المالي مع مراعاة اتجاهات المستهلكين المتغيرة. 

وبين المركزي البحريني بعض الآثار المتوقعة على النظام المصرفي من منظور المستهلك: (قنوات جديدة للدفع عبر الإنترنت بدون استخدام بطاقات الائتمان / بطاقات الخصم، العرض التجميعي أو العمومي أو المدمج لبيانات حساب العميل).

كما تشمل: (مركزة المالي لدى مختلف مقدمي الخدمات المالية (بنوك ومؤسسات مالية أخرى، وأدوات الإدارة المالية وإعداد الميزانية للمستخدمين؛ انخفاض الرسوم والتكاليف للعميل).

وأكد المصرف أنه لن يتم الاستفادة من الفوائد الرئيسية للمصارف المفتوحة إلا إذا كان هناك قبول واسع، والقيام بالربط بشكل آمن وبتكلفة معقولة.

ويسعى مصرف البحرين المركزي للحصول على وجهات النظر وملاحظات القطاع المالي على هذه الورقة الاستشارية (مسودة التوجيهات) التي سيتم الانتهاء منها في وقت قريب جداً.

وقال رشيد محمد المعراج، محافظ مصرف البحرين المركزي: "نعلن عن إطلاق مصرف البحرين المركزي للمبادرة المصرفية المفتوحة تماشياً مع سعيها الحثيث لتحديث القطاع والمساعدة في وضع أفضل المعايير الرقابية للخدمات المالية الجديدة والمبتكرة".

ويسعى مصرف البحرين المركزي للحصول على الملاحظات حول الورقة الاستشارية في موعد أقصاه 25 نوفمبر 2018، من أجل الانتهاء من وضع اللوائح التنظيمية قبل نهاية العام.

وسوف تكون الورقة الاستشارية متاحة على موقع مصرف البحرين المركزي (www.cbb.gov.bh) باللغة الإنجليزية تحت عنوان ."Open consultations"

ترشيحات:

مسؤول: معرض البحرين للطيران قيمة اقتصادية مليئة بالفرص

الأصول الأجنبية بالمركزي البحريني تفقد 850 مليون دولار بـ9 أشهر