تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مستثمرو الخليج يراقبون أسعار النفط

مستثمرو الخليج يراقبون أسعار النفط
متعاملون يتابعون الأسعار بقاعة سوق الكويت المالي، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

مباشر: قال محللون، لـ"مباشر"، إن المستثمرين بالأسواق الخليجية يراقبون عن كثب اتجاهات أسعار النفط، اليوم الاثنين، تزامناً مع إجراء أوبك محادثات مع منتجي النفط الأعضاء بأوبك وغير الأعضاء بجلسة حوارية بأبوظبي.

وانعقدت جلسة وزارية خاصة لكبار منتجي النفط في العالم بأبوظبي، أمس، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض أبوظبي للبترول "أديبك 2018"، التي تنطلق اليوم الاثنين.

وشارك في الجلسة محمد باركيندو، أمين عام منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، وسهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة الإماراتي، وخالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، وألكسندر نوفاك، وزير الطاقة الروسي.

وأعرب سهيل المزروعي، وزير الطاقة والصناعة، رئيس الدورة الحالية لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك في مؤتمر صحفي عقد أمس عقب الاجتماع التشاوري بقصر الإمارات في أبوظبي باستمرار التشاور حول استمرار خفض الإنتاج للعام 2019؛ وذلك بعد اعتماده من جانب الدول المشاركة في اجتماع فيينا يوم 5 ديسمبر المقبل، فيما كشف وزير النفط السعودي خالد الفالح عن اعتزام المملكة خفض الإنتاج بنحو 500 ألف برميل يومياً في الشهر المقبل.

وفي نهاية تعاملات أمس، تراجعت أسواق الأسهم الخليجية وفي مقدمتها السوق السعودي، وذلك بفعل هبوط النفط في أكبر سلسلة خسائر أسبوعية. 

وفي الأسبوع الماضي، بلغ برميل الخام الأمريكي أدنى مستوى له منذ 9 أشهر لتصل إلى 59.29 دولار، أما خام برنت فقد تراجع يوم الجمعة إلى ما دون 70 دولاراً.

وقال إياد عارف الرئيس التنفيذي لدى نمازون للأبحاث إن الاتجاه العام لأداء الأسواق يسير نحو التذبذب المائل للارتفاع الطفيف على المستوى القريب، بالتزامن مع توالي الإعلان عن نتائج فصلية جيدة للشركات المدرجة.

وأوضح أن تراجعات الأسواق العالمية التي مُنيت بها في جلسة الجمعة أثرت سلباً على أداء أسواق المنطقة، وستدفع المستثمرين للمزيد من الحذر في جلسة اليوم الاثنين.

وأكد أن هناك ترقباً كبيراً بين المستثمرين لنتائج محادثات بين كبار المسؤلين بقطاع النفط بأبوظبي ستنعكس آثارها على أسعار البترول التي تشكل المحرك الرئيسي للأسهم حالياً.

ونوه المحلل الفني لأسواق المال إبراهيم الفيلكاوي، في حديث لـ"مباشر"، بأن الأسهم القيادية بدأت في التحرك الإيجابي بعد الإعلان عن نتائجها بالربع الثالث.

وأشار إلى أن اقتراب انتهاء فترة الإعلان عن نتائج الربع الثالث بالأسواق سيكون محفزاً لعودة السيولة للأسهم التشغيلية التي تشتهر بتوزيعات نقدية جيدة.

ونصح المتعاملين بالمضاربات السريعة بالأسهم؛ لاستغلال هذه الارتدادة في تقليل الخسائر التي مُنيت بها محافظهم في الجلسات الماضية.

ترشيحات:

"المؤتمرات" تتصدر المشهد الاقتصادي في الإمارات بنشرة "مباشر"

بسبب الحالة الجوية.. أبوظبي تدعو لعدم الخروج من المنازل "إلا للضرورة"

صور وفيديو.. انطلاق فعاليات "ملتقى أبوظبي الاستراتيجي"

 صور.. رئيس "دافوس" في ضيافة "محمد بن راشد"

 محمد بن راشد: "الإمارات تساهم في تعزيز رحلة البشرية للمستقبل"

 الموافقة على تملك غير الإماراتيين 25% من أسهم "أبوظبي الإسلامي"