TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دورة جديدة لمجلس الشراكة المصري - الأوروبي.. الشهر المقبل

دورة جديدة لمجلس الشراكة المصري - الأوروبي.. الشهر المقبل
مصر والاتحاد الأوروبي يتوصلان لترتيبات تنفيذية للمشاركة في برنامج البحث والابتكار في منطقة المتوسط

القاهرة - مباشر: تنطلق فاعليات اجتماع الدورة السابعة لمجلس الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي في الشهر المقبل، برئاسة وزير الخارجية المصري، سامح شكري، والممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية المشتركة للاتحاد الأوروبي، فيدريكا موجريني.

وذكرت المفوضية الأوروبية، اليوم السبت، أن الدورة السادسة أتاحت للجانبين فرصة مراجعة التقدم في تنفيذ أولويات المشاركة بينهما للفترة 2017 - 2020، وتطورات التعاون في جميع المجالات منذ الدورة السابقة للجنة المشاركة عام 2016، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ".

وعقدت لجنة المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي اجتماعها السادس في القاهرة اليومين الماضيين برئاسة مشتركة بين السفير رؤوف سعد رئيس المكتب الوطني لتنفيذ اتفاقية المشاركة بوزارة الخارجية، وكولين سيكلونا مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجهاز التمثيل الخارجي للاتحاد الأوروبي.

وأجرى الجانبان، مناقشات صريحة حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بما فيها عملية السلام في الشرق الأوسط، فلسطين، سوريا، ليبيا، لبنان، اليمن، التعاون الأورومتوسطي، والمشاركة مع أفريقيا ورئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

وناقش الجانبان نتائج اجتماعات اللجان الفرعية المنشأة وفقا لاتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، مع التنويه لتأكيد مصر إلغاء الرسوم الجمركية على سيارات الركوب المصنعة في الاتحاد الأوروبي اعتباراً من مطلع يناير القادم.

وتوصل الجانبان إلى اتفاق، رهنا باستيفاء الإجراءات الداخلية بشأنه، حول الترتيبات التنفيذية لمشاركة مصر في برنامج البحث والابتكار في منطقة المتوسط "PRIMA"، الذي يعد علامة فارقة في التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال البحث والابتكار.