TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز تتوقع انكماشاً حاداً لاقتصاد تركيا والأرجنتين

موديز تتوقع انكماشاً حاداً لاقتصاد تركيا والأرجنتين

مباشر: قالت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني إن الأرجنتين وتركيا قد يشهدان انكماشاً اقتصادياً في الفصول المالية المقبلة مع تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي بفعل مخاطر متزايدة.

وأضافت الوكالة في تقرير صادر اليوم الخميس إنه مع تشديد السياسة النقدية في الاقتصاديات الرئيسية، واستمرار النزاعات التجارية فإن ذلك يساهم في إضعاف الاستثمار عالمياً.

وتابعت أنها مستمرة في تبني نظرة قاتمة بشكل متزايد لجوانب النمو بالأسواق الناشئة الأعضاء في مجموعة العشرين مثل تركيا والأرجنتين والتي لديها تعرض مرتفع نسبياً للتمويل الخارجي ولذلك فهي أكثر عرضة للتأثر.

وتتوقع "موديز" تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي أدنى مستوى 2.9% في العامين المقبلين، مقابل نمو متوقع في العام الحالي والماضي عند 3.3%.

وتتوقع وكالة التنصيف الائتماني أن ينكمش الاقتصاد التركي في النصف الأول من العام المقبل مع تراجع الليرة التركية وارتفاع تكاليف الاقتراض التي تتسبب في الإضرار بالاقتصاد.

أما بالنسبة لمعدل التضخم في تركيا فترى "موديز" أنه سيستمر أعلى مستوى 10% حتى 2020، بسبب ارتفاع أسعار النفط والتشديد النقدي.

وفي الشهر الماضي ارتفع معدل التضخم في تركيا عند مستوى 25.2%.

وذلك ترى الوكالة أن تركيا ستُسجل نمواً اقتصادياً في 2018 بنحو 1.5%، ثم يتحول للانكماش بنسبة 2% في 2019.

وفيما يتعلق بالأرجنتين فترى "موديز" أن الاقتصاد لن يعود إلى نطاق النمو حتى 2020 بسبب الاندماجات النقدية المتزايدة تحت برنامج صندوق النقد الدولي.

وترى الوكالة أن الاقتصاد الأرجنتيني سينكمش بنسبة 2.5% في العام الجاري وبنسبة 1.5% في العام المقبل.

وفي العام الجاري وافق صندوق النقد الدولي على منح الأرجنتين قرض بقيمة 56.3 مليار دولار للمساهمة في الإصلاح الاقتصادي للبلاد التي تعاني من أزمة طاحنة وهبوط حاد لعملتها المحلية.