TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير:نمو جيد لقطاع الاتصالات بالسعودية بالربع الثالث رغم تراجع الوافدين

تقرير:نمو جيد لقطاع الاتصالات بالسعودية بالربع الثالث رغم تراجع الوافدين
هاتف محمول يحتوي على تطبيقات مختلفة
اس تي سي
7010
-1.31% 41.40 -0.55
زين السعودية
7030
0.14% 13.82 0.02

الرياض – مباشر: قالت الراجحي المالية إن شركات الاتصالات السعودية الثلاث المدرجة بسوق الأسهم (تداول)  – الاتصالات وزين وموبايلي – حققت نموا جيدا في الإيرادات والربح الإجمالي بالربع الثالث من العام الجاري، بشكل كان أفضل من التوقعات، بالرغم من انخفاض عدد السكان الأجانب، وعدم حدوث ارتفاع كبير في أسعار البيانات.

وأضافت شركة الأبحاث في تقرير لها، اطلع عليه "مباشر"، أن هناك مجموعة من العوامل أسهمت في تحقيق أرقام أفضل للشركات، أبرزها المستوى الجيد لمبيعات الأجهزة، والارتفاع بأعلى من المتوقع لعدد القادمين للحج والعمرة، بالإضافة إلى المساهمة من العقود المرتبطة بالحكومة.

ولفتت الراجحي المالية، إلى أن إنفاق المستهلكين على خدمات الاتصالات الرئيسية تراجع خلال الربع الثالث، فيما كان أداء زين جيد؛ نتيجة استفادتها من التخفيضات لمبيعات أجهزة الهاتف، وتطبيق المعيار المحاسبي الدولي رقم 15.

ومنحت شركة الأبحاث شركات الاتصالات السعودية الثلاث تصنيف محايد متضمنا التوصية بالمحافظة على المراكز في أسهمها.

وقامت برفع السعر المستهدف لشركة الاتصالات من 78.5 ريال إلى 80 ريالا، وسهم زين من 6.6 ريال إلى 6.8 ريال، فيما لم يشهد مستهدف سهم موبايلي تغيير واستقر عند مستوى 17.5 ريال.

الاتصالات السعودية

قالت الراجحي، إن الشركة حققت نموا بالإيرادات في الربع الثالث على أساس سنوي بنسبة 5.6%، إلا أنها ترى أن الداعم الرئيسي لذلك هو ارتفاع العمليات المرتبطة بالحكومة التي تضاعفت من 961 مليون ريال في الربع الثالث 2017 إلى 1.82 مليار ريال في الربع الماضي من العام الحالي.

وأضافت، أن صافي ربح الشركة البالغ 2.64 مليار ريال بالربع الثالث لـ 2018 جاء متوافقا مع تقديراتها ومع متوسط تقديرات المحللين التي بلغت 2.6 مليار ريال و2.5 مليار ريال على التوالي.

وتابعت: "نظرا لاستثمارات الشركة - تحتاج 660 مليون ريال سنويا للعقد الخاص برعاية كرة القدم بالمملكة لمدة 10 سنوات – فربما لن تزيد الاتصالات السعودية توزيعات أرباحها، رغما عن مقدرتها على عمل توزيعات أعلى".

اتحاد الاتصالات (موبايلي)

قالت الراجحي المالية، إن إيرادات الشركة ارتفعت 6.1% على أساس سنوي بدعم عدة عوامل، أهمها موسم الحج، ومبيعات أجهزة الهواتف، والتحسن في قطاع الأعمال.

وأضافت، أن رسوم التمويل بالشركة ارتفعت إلى 206 ملايين ريال بزيادة 29.6% على أساس سنوي مما يعكس تأثير ارتفاع سعر السايبور وتوقف رسملة المصروفات المرتبطة بالديون.

زين السعودية

قالت شركة الأبحاث، إن إيرادات زين ارتفعت إلى 1.95 مليار ريال بدعم الطلب المرتفع على منتجات وخدمات الشركة، ومبيعات الأجهزة، بالإضافة إلى التغير في النظام المحاسبي إلى المعيار رقم 15.

وأضافت الراجحي، أن صافي ربح الشركة بالربع الثالث على أساس سنوي البالغ 48 مليون ريالا كان أعلى من تقديراتها ومن متوسط توقعات المحللين التي توقعت خسارة بقيمة 57 مليون ريال، و47 مليون ريال على الترتيب.

وتابعت: "أنه إذا تم استبعاد تأثير عكس قيد بعض المخصصات المعينة بقيمة 126 مليون ريال لكان صافي الخسارة أعلى من تقديراتنا".

ترشيحات:

أرباح قطاع الاتصالات السعودي ترتفع 11% بالربع الثالث..رغم خسائر "موبايلي"

عاجل..الاتصالات السعودية تصعد بأرباحها 3% خلال الربع الثالث

"موبايلي" تقلص خسائرها 82% بالربع الثالث من 2018

عاجل.."زين السعودية" تقفز بأرباحها لـ48 مليون ريال في الربع الثالث