زيارة الملك سلمان للقصيم تتصدر نشرة "مباشر".. اليوم

زيارة الملك سلمان للقصيم تتصدر نشرة "مباشر".. اليوم
نشرة "مباشر"

الرياض- مباشر: تصدرت زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز لمنطقة القصيم، نشرة "مباشر" كأبرز الأخبار بالمملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء.

ويرصد "مباشر" في نشرته أبرز الأخبار والأحداث بالمملكة:

قالت إمارة منطقة القصيم، اليوم الأربعاء، إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، افتتح ودشن 600 مشروعا بالقصيم باستثمارات تتجاوز قيمتها 16 مليار ريال خلال زيارته للمنطقة.

ودشن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، عدداً من مشاريع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" في المدينة الصناعية الأولى والثانية بالقصيم، بحضور ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان لرواد ورائدات الأعمال بـ"مدن."

وسجل إجمالي عدد المشتغلين (السعوديين وغير السعوديين) في منشآت القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية ارتفاعاً، خلال الربع الثاني من العام الحالي، بنحو 3.6% بزيادة تعادل 225.69 ألف مشتغل، استحوذ الوافدين العاملين بالقطاع الخاص على نسبة 57% منها بعدد 128.56 ألف مشتغل.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء إن عدد المشتغلين السعوديين بمنشآت القطاع الخاص ارتفع 5.7% بالربع الثاني.

وكشفت إحصائيات حديثة صادرة عن مؤسسة موسسة النقد العربي السعودي عن تحقيق نظام المدفوعات الوطني "مدى" نمواً في حجم عملياتها بنسبة بلغت 44.9% منذ بداية العام الحالي حتى نهاية شهر أكتوبر الماضي.

أعلنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية والشركة الإسبانية نافانتيا للصناعات البحرية، اليوم الأربعاء، عن تدشين مشروعهما المشترك للتصنيع العسكري تحت اسم سامي نافانتيا للصناعات البحرية.

وأصدرت مجلة جلوبال فاينانس تقريراً حديثاً حول البنوك الأكثر أماناً بالشرق الأوسط. وضمت القائمة على 50 بنكاً تعتمد في تصنيفها على القوائم المالية بنهاية ديسمبر من عام 2017، واستحوذت المملكة العربية السعودية على10  بنوك منها.

وتوقع تقرير لشركة جدوى للاستثمار نمو قوي للاقتصاد السعودي بالسنوات القادمة.

وعلى جانب أخبار الشركات المُدرجة، وافقت هيئة السوق المالية على تخفيض رأسمال السعودية للأسماك لـ101.1 مليون ريال.

وعاد المؤشر العام للسوق السعودي، للخسائر بنهاية جلسة اليوم الأربعاء، بضغط مباشر من القطاعات الكبرى، وسط تحسن مستويات السيولة مقارنة بالجلسات الأخيرة، وتراجع السوق الموازي "نمو" بشكل ملحوظ.

وشهد السوق تنفيذ 6 صفقات خاصة على الراجحي وإكسترا بـ315 مليون ريال.

وكشف مسح لـ"مباشر" عن تراجع أرباح شركات الرعاية الصحية المدرجة بالسوق السعودي، 36.4%، بالربع الثالث من عام 2018، مقارنة بالربع المماثل من عام 2016، وسجلت تراجعا نسبته 21.4% خلال تسعة أشهر.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة حلواني إخوان إن التحديات مستمرة أمام الشركة بالسوق السعودي والمصري.

وواصلت الشركات المُدرجة الإعلان عن نتائج أعمالها قبل جلستين من نهاية المُهلة، وكشفت البيانات الأولية لشركة "المصافي"  العربية السعودية، بالربع الثالث من عام 2018، تحول الشركة إلى الربحية، مقارنة بخسائر للربع المماثل من العام 2017، والربع السابق.

وتسببت 5 عوامل في صعود خسائر أسمنت تبوك 57% في الربع الثالث.

وتراجع صافي خسائر مجموعة أنعام القابضة 61.2% بالربع الثالث.

 وتحولت عسير للتجارة للخسائر في الربع الثالث من 2018 على أساس سنوي.

وانخفضت أرباح شركة الغاز والتصنيع الأهلية بالربع الثالث من العام الجاري بنسبة 8.2% على أساس سنوي.

وتحولت مجموعة الطيار للسفر لخسائر 355 مليون ريال في الربع الثالث من العام 2018، مقارنة بأرباح مسجلة في الربع المماثل من العام 2017.

وأيضا أعلنت الشركات التالية عن نتائج أعمالها:

"نادك" تقفز بأرباحها 103% في الربع الثالث لارتفاع المبيعات

كشفت البيانات الأولية للشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك)، بالربع الثالث من عام 2018، ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 102.7%، مقارنة بالربع المماثل من العام 2017، وصعدت الأرباح بنحو 80% مقارنة بالربع السابق.

الشرقية للتنمية تقلص خسائرها 51% بالربع الثالث

كشفت البيانات الأولية للشركة الشرقية للتنمية، خلال الربع الثالث من عام 2018، تراجع صافي الخسائر بنسبة 51.39% مقارنة بالربع المماثل من العام 2017، وارتفعت الخسائر 36.8% مقارنة بالربع السابق.

3 عوامل تتحول بأسمنت حائل للخسائر في الربع الثالث

تحولت شركة أسمنت حائل إلى الخسائر خلال الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بأرباح محققة بالربع المقابل من عام 2017.  

`