تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"روسنفت": قطر ستدفع 3.7 مليار يورو مقابل حصة بـ14.1%

"روسنفت": قطر ستدفع 3.7 مليار يورو مقابل حصة بـ14.1%
عملاق النفط الروسي "شركة روسنفت"

الدوحة – مباشر: أعلن عملاق النفط الروسي "شركة روسنفت" اليوم الثلاثاء أن صندوق الثروة السيادي القطري التابع لهيئة الاستثمار القطرية سيدفع 3.7 مليار يورو (4.23 مليار دولار) مقابل حصة تبلغ 14.16% الشركة.

وتابعت الشركة الروسية وفق رويترز، أن هيئة الاستثمار القطرية ستصبح نتيجة للصفقة ثالث أكبر مساهم في روسنفت، بعد الحكومة الروسية وشركة النفط البريطانية.

وأشارت روسنفت إلى أن شركة جلينكور – شركة متعددة الجنسيات تعمل في التجارة والتعدين- ستحتفظ بحصتها البالغة 0.6% في العملاق الروسي.

ففي عام 2017، اتفق جهاز قطر على بيع حصة بـ14.6% من "روسنفت" إلى شركة "سي أي إف سي تشاينا إنرجي" الصينية بقيمة 9.1 مليار دولار.

وكان الاتفاق مع الشركة الصينية، قد واجه مشاكل عقب التحقيق مع رئيس "سي أي إف سي" من قبل السلطات الصينية لاتهامات بجرائم اقتصادية في مارس الماضي.

وذكرت "جلينكور" أنها وقطر ستمتلكان الآن الحصص بشكل مباشر، حيث يسيطر جهاز قطر للاستثمار على حصة في أسهم رأس المال نسبتها 19% من "روسفنت"، في حين ستستحوذ "جلينكور" على نحو 0.57%

وفي مايو الماضي، رحب الرئيس التنفيذي لشركة روسنفت الروسية بوجود قطر كمساهم مباشر بها مع تأهب الصندوق السيادي القطري ليصبح المالك الوحيد لحصة كبيرة في شركة الطاقة الروسية.

ترشيحات..

عاجل.. أمير قطر: صادراتنا من النفط والغاز لم تتأثر بالمقاطعة

أسعار العملات العربية والأجنبية مقابل الريال القطري