TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خطط بديلة للشركات السعودية بعد إيقاف زراعة الأعلاف

خطط بديلة للشركات السعودية بعد إيقاف زراعة الأعلاف
شركة المراعي السعودية
المراعي
2280
3.62% 57.20 2.00
تبوك الزراعية
6040
35.03% 19.12 4.96
نادك
6010
-37.15% 29.60 -17.50

الجوف
6070
6.85% 54.60 3.50

من: السيد جمال

الرياض – مباشر: دخل قرار مجلس الوزراء السعودي رقم (66) والصادر بتاريخ 25 صفر 1427هـ القاضي بإيقاف زراعة الأعلاف الخضراء بالمملكة حيز التنفيذ، يوم السبت الماضي الموافق 25 صفر 1440هـ؛ وذلك بهدف المحافظة على المياه الجوفية غير المتجددة في مناطق الرف الرسوبي التي تشمل الرياض، والشرقية، والقصيم، وحائل، والجوف، بالإضافة إلى منطقة تبوك.

وتعمل وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية على توفير البدائل الأخرى لمربي المواشي من خلال مصانع الأعلاف المتكاملة المصنعة، وتشجيع استيراد الأعلاف الخضراء من الخارج.

وحددت الوزارة مساحة 30 هكتاراً كحد أدنى للسماح بزراعة الأعلاف، لمن يملك رخصة زراعية وذلك مراعاة لصغار المزارعين.

ومن المتوقع توفير نحو 8 مليارات م3 سنوياً من المياه الجوفية من خلال تنفيذ قرار الإيقاف، علما بأن تلك الزراعة تستهلك أكثر من 17 مليار م3 سنوياً.

وأعلنت مجموعة من الشركات السعودية التزامها التام بقرار مجلس الوزراء بوقف زراعة الأعلاف الخضراء، ومن أبرزها شركة المراعي، وتبوك الزراعية، والجوف، وأنعام القابضة، ونادك، بالإضافة إلى الشرقية للتنمية والتي تعتبر مدرجة بسوق الأسهم السعودية، إلى جانب بعض الشركات الأخرى مثل الصافي دانون، والوطنية الزراعية.

وفي سياق التقرير التالي، يرصد "مباشر"، أبرز اتجاهات الشركات السعودية بعد تنفيذ القرار وتأثير ذلك على استثماراتها، بالإضافة إلى خططها البديلة لتوفير الأعلاف الخضراء:

الجوف..تقوم بدراسات للتوسع في محاصيل أخرى

قالت شركة الجوف الزراعية، إنها توقفت عن زراعة الأعلاف الخضراء في السعودية، بالتزامن مع تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم (66) القاضي بوقف زراعتها اعتبارا من تاريخ 25 صفر 1440هـ.

وأضافت الشركة في بيان لها، أنها قامت - منذ صدور القرار - بعمل دراسات وخطط لإيجاد بدائل تحد من الأثر المالى للقرار؛ مثل التوسع فى زراعة المحاصيل الأخرى التي لم يتضمنها قرار الإيقاف، وإدخال محاصيل جديدة، بالإضافة إلى التوسع فى الأنشطة الصناعية المرتبطة بنشاط الشركة.

المراعي.. تدرس خيارات لنقل الأصول الزراعية إلى شركاتها الزراعية التابعة بالخارج

وقالت شركة المراعي، إنها توقفت تماماً عن زراعة البرسيم والأعلاف الخضراء في المملكة العربية السعودية بتاريخ 25 صفر 1440هـ الموافق 3 نوفمبر 2018.

وأضافت في بيان لها، أنها ملتزمة بشكل تام بقرار مجلس الوزراء؛ وذلك بتأمين إمدادات جميع احتياجاتها من البرسيم والأعلاف الخضراء من خارج المملكة بنسبة 100%؛ لدعم قطاعي الألبان والدواجن.

ولفتت المراعي، إلى أن حجم استثمارات الشركة في زراعة البرسيم والأعلاف الخضراء في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والأرجنتين وإسبانيا وأوروبا الشرقية المصدر الرئيسي لوارداتها من هذه الأنواع بلغت 500 مليون دولار ما بين 2014 و2018.

وأشارت، إلى أنها رفعت نسبة استيراد البرسيم والأعلاف الخضراء - منذ صدور قرار مجلس الوزراء - من 52٪ في عام 2016 إلى أكثر من 75٪ في عام 2017؛ لتصل في العام الحالي إلى 100%، مبينة أن التكلفة السنوية الكاملة لاستيراد البرسيم والأعلاف الخضراء مقابل إنتاجها محلياً يقدر بـ 350 مليون ريال.

ولفتت الشركة، إلى أنها تقوم بدراسة خيارات نقل الأصول الزراعية إلى شركاتها الزراعية التابعة في الخارج، مشيرة إلى أنه سينتج عن هذا شطب لأصولها الزراعية كأثر صافي 50 مليون ريال، ينعكس في القوائم المالية لهذه السنة.

تبوك الزراعية..تخطط للاستثمار في 4 مجالات جديدة

ومن جانبها، أعلنت شركة تبوك للتنمية الزراعية عن استكمال تطبيق قرار مجلس الوزراء السعودي بوقف زراعة الأعلاف الخضراء في مشروعها بمدينة تبوك.

وقالت الشركة، إنها قامت بالتخفيض التدريجي للمساحات المخصصة للأعلاف الخضراء حتى الوصول للتنفيذ الكامل للقرار، مبينة أنها أعدت استراتيجيتها الجديدة على محاصيل بديلة، وكذلك الدخول في مجال إنتاج الأعلاف المركبة والدواجن والاستزراع المائي والزراعة الذكية في البيوت المحمية عالية التقنية.

أنعام القابضة..تستحدث زراعات بديلة كالخضراوات والفواكه والبطاطس

وأعلنت شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة (أنعام القابضة)، أنها قامت بتنفيذ قرار مجلس الوزراء والخاص بوقف زراعة الأعلاف الخضراء بمزرعتها بمنطقة الجوف.

وقالت الشركة، إنها ستقوم بتطبيق استراتيجية وسياسات بديلة لا تؤثر على إيراداتها؛ وذلك من خلال تأجير عدد من المحاور للغير واستحداث زراعات بديلة كالخضراوات والفواكه والبطاطس.

وأضافت الشركة، أنها ستتجه كذلك إلى تربية الماشية والأغنام؛ لتحقيق إيرادات إضافية باستغلال مساحات المشروع المتوفقة عن الزراعة، مع تشغيل مصنع الأعلاف المركزة لتعويض إيقاف زراعة الأعلاف، ودراسة إنشاء البيوت المحمية لزراعة الخضراوات.

نادك..تنقل الأصول الزراعية للسودان

وأعلنت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) عن توقفها تماماً عن زراعة الأعلاف الخضراء، في مختلف مشاريعها الزراعية بالمملكة العربية السعودية وذلك بما ينسجم مع سياسة وخطط الحكومة.

وقالت الشركة، في بيان، إنها ستقوم باستيراد كامل احتياجاتها من الأعلاف الخضراء لمزارع أبقارها في المملكة من استثماراتها الذاتية من مشروعها الزراعي بجمهورية السودان ومن خلال التعاقدات التي قامت بها مع عدد من الموردين من خارج المملكة.

وأضافت، أنها تقوم بدراسة إمكانية الاستفادة من الأصول الزراعية بأن يتم نقلها لمشروع الشركة في جمهورية السودان.

الشرقية للتنمية..تتجه للاستحواذ على أصول عقارية وأعمال تجارية مدرة للدخل

وقالت شركة الشرقية للتنمية، يوم الثلاثاء، إنها التزمت بتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم (66) والقاضي بوقف نشاط زراعة الأعلاف الخضراء بالسعودية، اعتبارا من 25 صفر لعام 1440هـ.

وأضافت، أن الإدارة - منذ صدور القرار - توجهت إلى تقنين زراعة الأعلاف الخضراء من خلال تقليص عدد المحاور الزراعية بشكل تدريجي خلال الثلاث سنوات الماضية.

وأكدت، أن إدارة الشركة تسعى حاليا للتحول إلى أنشطة تشغيلية بديلة؛ من خلال رفع رأس مالها والدخول في صفقات استحواذ على أصول عقارية وأعمال تجارية مدرة للدخل.

وعلى جانب الشركات السعودية غير المدرجة بالبورصة، أكدت شركة الوطنية الزراعية توقفها الكامل عن زراعة الأعلاف وذلك تماشياً مع قرار مجلس الوزراء الصادر بشأن إيقاف زراعة الأعلاف، بما يتواءم مع أهداف رؤية السعودية 2030.

وقالت شركة الصافي دانون، إنه انطلاقاً من دورها في تنمية القطاع الزراعي والغذائي واستدامة موارده عملت على تقليل استهلاك المياه الجوفية المحلية لزراعة الأعلاف، وعلى استيراد كامل احتياجاتها من الأعلاف من الخارج وأعلنت الإيقاف الكامل لزراعة الاعلاف داخليا تماماً تماشياً مع رؤية السعودية 2030.

ترشيحات:

الشرقية للتنمية تتوقف عن زراعة الأعلاف الخضراء

"الجوف" تتوقف عن زراعة الأعلاف الخضراء وتتجه للتوسع بأنشطة أخرى

"أنعام القابضة" تتجه لاستثمارات بديلة بعد وقف زراعة الأعلاف الخضراء

المراعي: استيراد الأعلاف الخضراء من الخارج بعد إيقاف زراعتها بالسعودية

"نادك": توفير الأعلاف الخضراء من الخارج بعد وقف زراعتها بالمملكة

تبوك الزراعية: استراتيجية جديدة لمحاصيل بديلة بعد وقف الأعلاف الخضراء