TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز أحداث الاقتصاد الإماراتي في نشرة "مباشر"

أبرز أحداث الاقتصاد الإماراتي في نشرة "مباشر"
أهم الأحداث في الإمارات على مدى اليوم

من: إيناس بهجت 

أبوظبي - مباشر: رصد "مباشر" أهم الأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال اليوم الاثنين، فتعرف عليها من خلال هذا التقرير الذي يعد نشرة مباشر للاقتصاد الإماراتي.

أظهرت بيانات مؤشر مديري المشتريات لبنك الإمارات دبي الوطني، أن مستوى الثقة التجارية على مستوى القطاع الخاص الإماراتي غير المنتج للنفط وصل إلى أعلى مستوياته منذ بدء المؤشر في 2012.

وفازت دولة الإمارات العربية المتحدة بعضوية مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات للمرة الرابعة على التوالي عن منطقة آسيا وأستراليا، والتي يرمز لها في الاتحاد الدولي بالمنطقة /E/ والمخصص لها 13 مقعداً في المجلس

كما أعلن بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في دولة الإمارات من حيث الأصول، عن إطلاق شعار أبوظبي الأول الإسلامي، والذي يعكس الهوية المؤسسية لبنك أبوظبي الأول. 

 وسجل مطار دبي ورلد سنترال نمواً نسبته 26.1% خلال الربع الثالث من العام الجاري، مدفوعاً بزيادة الطاقة الاستيعابية للناقلات المستخدمة للمطار نتيجة تسييرها طائرات عريضة البدن.

وأعلنت شركة طيران الإمارات عن بدء تشغيل طائرة بوينج 777-300ER مجهزة بمنتجات الدرجة الأولى الجديدة بين دبي وفيينا، اعتباراً من 1 ديسمبر (كانون الأول) 2018.

كما قالت دائرة الأراضي بدبي إن التصرفات العقارية في الإمارة تراجعت، اليوم الاثنين، بنسبة 26% إلى 406 ملايين درهم،  مقابل 549 مليون درهم.

أسواق الأسهم

 أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة يوم الاثنين على ارتفاع بأكبر وتيرة يومية في أكثر من شهرين منذ سبتمبر الماضي، مدفوعاً بقطاع البنوك والطاقة والاتصالات.

واصل مؤشر سوق دبي المالي في نهاية جلسة اليوم الاثنين الأداء الأفقي، مع الترقب لمحفزات جديدة، والمزيد من نتائج الشركات الفصلية.

نتائج أعمال

 أظهرت النتائج المالية لشركة "أبوظبي الوطنية للفنادق" تحقيق تراجعاً بصافي أرباحه خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 17.2%.

كما كشفت النتائج المالية لشركة "دار التمويل"، المدرجة بسوق أبوظبي المالي، تحقيق تراجع في صافي أرباحها خلال فترة التسعة الأشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 48%.

وأعلنت النتائج المالية لشركة إشراق العقارية المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية تحقيق قفزة كبيرة في أرباحها بنهاية الربع الثالث من العام الجاري لتسجل ارتفاعاً بنسبة 1828% مقارنة بـالفترة نفسها من العام الماضي.

كما بينت شركة سوق دبي المالي، اليوم الإثنين، عن تحقيق نمو بصافي أرباحها خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 25%.

خاص لـ"مباشر"

حصد قطاع الصناعة لقب القطاع الأبرز في سوق أبوظبي، فيما فاز قطاع التأمين بنفس اللقب، ولكن في سوق دبي.

وفي تحليل خاص لـ"مباشر"، تتسارع الجهات المسؤولة بدولة الإمارات لأخذ قرارات حاسمة تعزز من مكانتها العالمية في وقت تشهد أسواق الطاقة أو النفط تغيرات وتحديات كبرى.

وهبطت الاحتياطي الذهبي لمصرف الإمارات المركزي خلال الـ9 الأشهر الأولى من عام 2018، بنسبة 8.6%، مقارنة بمستواه خلال شهر ديسمبر من عام 2017.

تواصل أسعار الذهب في الأسواق الإماراتية انكماشها خلال تعاملات اليوم الاثنين، بعدما سجلت هبوطاً خلال الأسبوع الماضي.

وتتضاءل الأسعار للمعدن الأصفر بنسبة 0.01%، مع مستهل اليوم الاثنين، متوافقاً مع التراجع الأسبوعي للذهب.

وتعرف على إنفوجرافيك خاص لـ"مباشر".. أكبر 10 دول عربية حيازة للذهب.