TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد القرارات الأخيرة.. كيف تخطط "أدنوك" لزيادة الطاقة الإنتاجية؟

بعد القرارات الأخيرة.. كيف تخطط "أدنوك" لزيادة الطاقة الإنتاجية؟
شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"

مباشر: كشفت شركة بترول أبوظبي الوطنية ("أدنوك") عن خططها لإطلاق استراتيجية "أدنوك" الشاملة للغاز وزيادة الطاقة الإنتاجية للنفط لتصل إلى 4 ملايين برميل نفط يومياً بحلول نهاية عام 2020.

وأكدت أدنوك في بيانها، الصادر اليوم الاثنين، أنها تسعى إلى زيادة الانتاج إلى 5 ملايين برميل نفط يومياً بحلول عام 2030.

وجاء ذلك عقب موافقة المجلس الأعلى للبترول الذي يُعتبر أعلى هيئة إدارية في قطاع النفط والغاز في أبوظبي.

وأعلنت الشركة أيضاً عن تنمية الاستثمارات الرأسمالية بقيمة 132.33 مليار دولار أمريكي للفترة ما بين عامي 2019-2023، بالإضافة إلى اكتشافات جديدة لمليار برميل من النفط.

ترشيحات:

اعتماد 486 مليار درهم لدعم مشاريع أدنوك خلال 5 سنوات 

وستقوم استراتيجية "أدنوك" للغاز بإضافة موارد محتملة ستُمكّن الإمارات العربية المتحدة من تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الغاز، وتهدف إلى تحويلها إلى دولةٍ مُصدّرةٍ للغاز. وأعلنت "أدنوك" أيضاً عن اكتشافات جديدة تصل قيمتها الإجمالية إلى 15 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز.

وستحافظ استراتيجية الغاز على إنتاج الغاز المسال حتى 2040، وستتيح للشركة اغتنام فرص النمو التصاعدي في مجال الغاز الطبيعي المسال ومجال استخداماته في إنتاج البتروكيماويات، حيث وجدت، بالاستفادة من مكانة الإمارات فيما يتعلّق بالعرض والطلب الديناميكي ومزيج الطاقة المتطور.

وخلال الاجتماع السنوي للمجلس الأعلى للبترول، قال سلطان أحمد الجابر، وزير الدولة في الإمارات والرئيس التنفيذي لمجموعة "أدنوك": "تُشكّل استراتيجيتنا التاريخية لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الغاز مرحلة مهمة مُسرَّعَةً على طريق تحقيق استراتيجية النمو أدنوك 2030".

وتابع قائلاً: "ستتمكن شركة أدنوك بفضل الازدياد التصاعدي في الطاقة الإنتاجية للنفط، من مواصلة دورها كمورّدٍ موثوق للطاقة يتمتّع بالمرونة والقدرة على الاستجابة والاستفادة من النمو المتوقّع للطلب على النفط الخام".

وأضاف قائلاً: "وفي الوقت ذاته، ستضمن الاستثمارات الضخمة التي سنقوم بها في تطوير احتياطات جديدة وغير مُطورة والأغطية الغازية والموارد غير التقليدية، قدرتنا على تلبية نمو الطلب على الكهرباء والاستخدامات الصناعية للطاقة في الإمارات بصورة تنافسية".

وتُشكل استراتيجية "أدنوك" الشاملة للنفط والغاز جزءاً أساسياً من خططها الاستثمارية بقيمة 45 مليار دولار أمريكي في أنشطة التكرير والبتروكيماويات، التي أعلن عنها في شهر مايو، حيث ستشهد زيادة الإنتاج بثلاثة أضعاف ليصل إلى 14.4 مليون طن من البتروكيماويات سنوياً بحلول عام 2025.

ترشيحات:

بقرارت حاسمة.. الإمارات تعزز مكانتها العالمية بأسواق الطاقة

وخلال ملتقى الاستثمار في التكرير والبتروكيماويات، كشفت "أدنوك" النقاب مخططات لإنشاء أكبر مجمّع متكامل في العالم للتكرير والبتروكيماويات في منطقة الرويس، الأمر الذي سيمكنها من تعزيز القيمة من كل برميل تفط تنتجه.

ويعزز اكتشاف احتياطات نفطية جديدة قرار حكومة أبوظبي الذي اتّخذته في وقتٍ سابقٍ من هذا العام، في افتتاح 6 كتل جغرافية للنفط والغاز أمام عطاءات تنافسية.

واستناداً إلى البيانات القائمة من دراسات الأنظمة البترولية، والمسوحات الزلزالية، وملفات السجل والعينات الأساسية من مئات الآبار قيد التقييم، تشير التقديرات إلى أن هذه الكتل الجديدة تحتوي على عدة مليارت من براميل النفط وعدة تريليونات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

ويتوقّع أن يتم منح أول رخصة للتنقيب والإنتاج في الربع الأول من عام 2019، وفقاً للبيان.

وللمرة الأولى على الإطلاق، يوشك العالم على استهلاك 100 مليون برميل من النفط يومياً، في ظلّ زيادة استهلاك النفط بمقدار 10 ملايين برميل من النفط يومياً بحلول عام 2040.

وخلال الفترة ذاتها، سيزداد الطلب على الغاز الطبيعي بنسبة 40%، بينما سينمو سوق البوليمرات والبتروكيماويات الأعلى قيمةً بنسبة 60 %.

ترشيحات:

ماذا قال رئيس "اقتصادية أبوظبي" عن قرارات دعم مشاريع "أدنوك"؟