TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سوق دبي يتأهب لتدشين منصة تداول صناديق الـ"ريتس"

سوق دبي يتأهب لتدشين منصة تداول صناديق الـ"ريتس"
متعاملون يتابعون الأسعار بقاعة سوق دبي المالي، الصورة أرشيفية

دبي- مباشر: قال رئيس مجلس الإدارة، شركة سوق دبي المالي إن السوق قط عشوطاً  كبيراً نحو تدشين منصة جديدة لتداول صناديق الاستثمار العقاري "الريتس".

ووفقا لبيان صحفي، أوضح عيسى كاظم، أن هذا الأمر سيمثل إضافة مهمة إلى قائمة الأدوات المالية المتداولة في السوق ويدعم جهود تنويع المنتجات وفئات الأصول.

وصناديق الريت، عبارة عن صناديق تستثمر في الفرص العقارية المتنوعة والمتخصصة، المدرة للدخل المنتظم إما بالتملك المباشر للعقار، أو بتملك سندات الرهن العقاري وهي متاحة للجمهور، يتم تداول وحداتها في السوق المالية.

وقد أصدر السوق في الربع الثالث من العام الحالي الضوابط الخاصة بإدراج وتداول وحدات صناديق الاستثمار وصناديق الاستثمار العقاري "الريتس"، وذلك عقب الانتهاء من إنجازها وفق أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال ومن ثم اعتمادها من قِبل هيئة الأوراق المالية والسلع. 

وكان السوق قد سبق أن وقع مذكرة تفاهم مع دائرة الأراضي والأملاك في إطار مساعيه لتوفير إطار عمل داعم لتطور هذا القطاع الذي يمتلك آفاق نمو كبيرة بالنظر إلى الحضور الملفت والسمعة العالمية المتميزة لقطاع العقارات في دبي."

وأشار  كاظم، إلى أن سوق دبي المالي  كثف خلال الشهور التسعة الأولى من العام 2018 من جهوده الرامية إلى تعزيز بنيته الأساسية والتنظيمية وتنويع المنتجات والخدمات بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية، وذلك في إطار استراتيجية السوق 2021. 

30 شركة

وأضاف عيسى كاظم:" في إطار الحرص على توفير الآليات الداعمة لتعزز أنشطة التداول بصورة مستدامة فقد شهدت الفترة المنقضية من العام 2018 توسعاً في مجال خدمة صناعة السوق وتوفير السيولة، التي دشنها سوق دبي المالي في العام 2017 لتضم حالياً 4 شركات، كما سبق وأن أطلق خدمة التداول بالهامش التي تضم حالياً 30 شركة وساطة، وخدمة التداول المباشر DMA، وتضم حالياً 14 شركة وساطة، بما يوفر إطاراً متكاملاً وداعماً لنشاط شركات الوساطة والمستثمرين في السوق."
 
وكان سوق دبي المالي قد أطلق في وقت سابق من العام الحالي آلية حساب التخصيص في خطوة أولى من نوعها بين أسواق المال الإقليمية، وبما يلبي متطلبات صناديق الاستثمار العالمية التي تنفذ صفقات لصالح مجموعة متنوعة من العملاء، حيث توفر الخدمة الجديدة وسيلة الكترونية سلسة وشفافة بشأن تداولات تلك الصناديق مع توزيعها بعدالة، وعلى أساس المتوسط السعري، على المستثمرين المعنيين بها بصورة يومية.

صورة ذات صلة

وأعلنت شركة سوق دبي المالي " اليوم الإثنين،  عن تحقيق نمواً بصافي أرباحها خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 25%.

وأوضحت الشركة عبر بيان تلقاه مباشر، انها سجلت صافي أرباح بنحو 21 مليون درهم، مقابل 27.7 مليون درهم للفترة المقارنة من العام الماضي.

وأصبحت شركة سوق دبي المالي شركة مساهمة عامة بعد عملية طرح 1.6 مليار سهم بقيمة درهم واحد للسهم في اكتتاب أولي بتاريخ 12 نوفمبر 2006، وتمثل النسبة التي طرحت للاكتتاب 20% من إجمالي رأس المال المدفوع للسوق البالغ 8 مليارات درهم.

وتمتلك حكومة دبي 80% من رأسمال الشركة بعد طرحها للاكتتاب العام وتمثل الحكومة في هذه الحصة شركة بورصة دبي المحدودة. وتم إدراج شركة سوق دبي المالي في السوق في 7 مارس 2007 برمز تداول"DFM".

ويعتبر سوق دبي المالي أول سوق مال متوافق مع الشريعة الإسلامية على المستوى العالمي منذ العام 2007، وهو يعد سوقاً ثانوياً لتداول الأوراق المالية الصادرة عن شركات المساهمة العامة، والسندات التي تصدرها الحكومة الاتحادية، أو أي من الحكومات المحلية والهيئات والمؤسسات العامة في الدولة وكذلك الوحدات الاستثمارية الصادرة عن صناديق الاستثمار المحلية، أو أية أدوات مالية أخرى محلية أو غير محلية يقبلها السوق.

ترشيحات:

تراجع أرباح "الإمارات للاستثمار" 69% في الربع الثالث

كم تبلغ قيمة التجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات وأفريقيا؟

ارتفاع مستويات التفاؤل لدى المستهلكين بأبوظبي

 جني أرباح سريع يعيد أسهم دبي للتراجع

سوق أبوظبي يتراجع هامشياً عقب ارتفاعين

 "حصاد أكتوبر".. 9 قوانين جديدة تعزز الاقتصاد الإماراتي بقيادة "الشيخ خليفة"

المحفزات الحكومية تعيد قطار التعافي للأسواق الإماراتية