TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز تؤكد تصنيف مجموعة سامبا المالية لقوة الملاءة وجودة الأصول

موديز تؤكد تصنيف مجموعة سامبا المالية لقوة الملاءة وجودة الأصول
مجموعة سامبا المالية
سامبا
1090
4.62% 38.50 1.70

الرياض – مباشر: أكدت وكالة موديز الدولية للتصنيف الائتماني، على احتفاظ مجموعة سامبا المالية بتصنيفاتها الائتمانية المتقدمة، بنظرة مستقبلية مستقرة تتماشى مع النظرة المستقرة للتصنيف السيادي للمملكة العربية السعودية عند درجة A1.

وقالت موديز في تقرير لها، حصل "مباشر" على نسخه منه، اليوم الاثنين، إن الملاءة المالية العالية للمجموعة، وحجم السيولة القوية، ومعدل المرونة العالية ضد مخاطر الأصول، ومعدلات الربحية العالية دعم تصنيف المجموعة، الأمر الذي يقلّص من احتمالية تراجع التصنيف الائتماني لها.

وأضافت "موديز"، أنها واستندت في تقريرها التحليلي للجدارة الائتمانية لمجموعة سامبا المالية إلى مجموعة من المحاور المرتبطة بسجل التمويل والسيولة، والملاءة القوية وصلابة القاعدة الرأسمالية، إلى جانب مرونة جودة الأصول ومعدلات الربحية.

وتابعت: "وأظهر سامبا ومن خلال تحليل تلك المحاور قوة مؤشراته التي تمنح نظرة تفاؤلية حيال قدرته على تنمية معدلات الربحية".

وأوضحت "موديز"، أن جودة الأصول لدى "سامبا" أظهرت استقراراً ملحوظاً بمعدل أعلى من نظرائه من البنوك الأخرى.

وأظهرت المؤشرات على توجه "سامبا" إلى خفض معدل مخاطر السوق بشكل إيجابي، حيث أن ما نسبته 72.6% من سجل الاستثمارات تعود لأطراف حكومية وشبه حكومية، في الوقت الذي سجّلت فيه نسبة القروض غير العاملة لدى البنك إلى إجمالي القروض معدلاً منخفضاً في إشارة إيجابية مقارنة مع البنوك المحلية السعودية.

وأكدت "موديز"، على الاحتياطي الرأسمالي القوي للمجموعة والذي يمنحها القدرة على تحمل الخسائر الائتمانية التي تفرزها التوقعات المركزية والسلبية.

 واحتفظت "سامبا" بنسبة قوية من حقوق الملكية العامة الملموسة إلى الأصول الملموسة عند 18.4%، ما يعكس أداءً إيجابي متفوق بالمقارنة مع المعدل المتوسط لنظرائه من المؤسسات العالمية والمحلية من ذوي التصنيف المشابه. 

وبلغت نسبة الشريحة الأولى من كفاية رأس المال 22.7% حسب "بازل 3"، ونسبة إجمالي كفاية رأس المال 23.3%، ما يعزز من التوقعات الإيجابية حيال ارتفاع القيمة السوقية للبنك خلال قترة 12 – 18 شهراً القادمة.

ولفت التقرير، إلى أن "سامبا" تمكنت على مدى الأشهر آخر 18 شهرا من الحفاظ على استقرار الودائع، وكذلك بالنسبة للودائع تحت الطلب ذات التكلفة المنخفضة، وبقي معدل السيولة قوياً ما يمنحها القدرة العالية مع مواجهة تقلبات الودائع قصيرة الأجل.

وكشفت "موديز" عن توقعاتها بأن تحافظ "سامبا" على معدلات ربحية قوية تدعم سجلها الائتماني، وأن تتمكن نتيجة نمو معدلات الائتمان وخفض تكاليفه التشغيلية، من تجاوز أي ضغوط تتعلق بالمخصصات. 

يذكر أن "سامبا" سجلت أعلى أرباح في سجلها منذ تأسيسه خلال النصف الثاني للعام 2018.

ترشيحات:

أرباح "سامبا" ترتفع 8% بالربع الثالث ﻟزﯾﺎدة دﺧل اﻟﻌﻣوﻻت الخاصة

أرباح قطاع البنوك بالسعودية ترتفع 10.7% بالربع الثالث من 2018