TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نتائج الشركات الكبرى تفتح شهية مستثمري الخليج

نتائج الشركات الكبرى تفتح شهية مستثمري الخليج
متعامل خليجي يتابع شاشات التداول، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن تشهد الأسواق الخليجية مزيداً من التحسن في الأداء خلال الأسبوع الجاري مع اتجاه المحافظ لزيادة المراكز بالأسهم التشغيلية بعد الإعلان عن نتائج البنوك الفصلية التي أظهرت بوادر إيجابية.

وفي نهاية الأسبوع الماضي ارتفعت بورصات الخليج، وتصدر سوق أبوظبي قائمة المكاسب السوقية للمنطقة بنسبة تغيير بلغت 1.7%، فيما استمر تراجع بورصة البحرين، وتحول أيضاً سوق مسقط للخسارة.

ووفقاً لإحصائيات أعدتها "مباشر"؛ فإن أرباح قطاع البنوك الفصلية "القطاع الرئيسي بأسواق المال" سجلت نمواً بالسعودية بنسبة 10.7%، وبالكويت بنسبة 19%، إضافة إلى ارتفاع أرباح أغلب البنوك بالإمارات في 9 أشهر بنسبة 14%.

وقال محمد الميمونيK المحلل الاقتصادي لـ"مباشر": إن الأسواق الخليجية شهدت زخماً جيداً من عمليات الشراء خلال الأسبوع الماضي، وذلك بدعم كبير من النتائج الجيدة للبنوك الكبرى ولاسيما بالسعودية من نتائج شركة "سابك".

وعن مؤشر السوق السعودي من الناحية الفنية، أشار إلى أن نجاحه في اختراق المستوى الهابط المتكون من منتصف شهر أغسطس الماضي بتجاوز مناطق 7850 نقطة أكسب المؤشر مزيداً من دعم الصعود.

وتوقع أن ينجح مؤشر السوق السعودي خلال هذا الأسبوع في اختبار مناطق 7905 نقاط، مشيراً إلى أن مستوى 7791 نقطة سيكون نقطة تغير الاتجاه في حالة كسرها سوف تشكل خسارة.

شراء أجنبي

ومن جانبها، قالت منى مصطفى المحللة الفنية بأسواق المال لـ"مباشر" إن بدء ظهور شراء أجنبي بالسوق السعودي خلال الأسبوع الماضي قد يساعد المؤشر العام للدخول في حركة تجميعية حال استقرار الأوضاع الجيوسياسية بالمنطقة، موضحاً أن مستويات المقاومة عند 8 آلاف نقطة والدعم عند الـ 7800 نقطة.

وقالت إن المؤشر السعودي مازال على ارتداده محاولاً الوصول للمقاومة القريبة ليغلق مرتفعاً بـ 68 نقطة عند مستوى 7879 نقطة، وسط تحسن ملحوظ على أداء القياديات.

وأشارت إلى أن الأحداث العالمية أصبحت تؤثر بشكل كبير على نفسيات المستثمرين بأسواق المنطقة التي يأتي في صدارتها الأنباء بشأن التطورات التي تخص الحرب التجارية.

ويوم الجمعة الماضي تم تداول أنباء عن إجراء محادثات جيدة مع الرئيس الصيني، ذكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه يتوقع التوصل لصفقة تجارية مع الصين، مشيراً إلى أنه تم إحراز تقدم كبير في المفاوضات مع بكين.

بينما ذكر لاري كودلو مستشار الاقتصاد للرئيس الأمريكي أن ترامب قد طلب من حكومته البدء في عقد صفقة تجارية مع الصين، وذلك بعد تقرير صحفي أشار إلى ذلك.

وأضافت منى مصطفى أن الوضع السلبي لحركة التجارة العالمية التي تعاني بالفعل منذ فترة ليست بهينة التي قد تدفع العديد من البنوك المركزية لاتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية التي من شأنها أن تضغط أكثر على أسواق المنطقة.

وقالت إن من الأحداث المهمة التي تنتظرها أسواق المنطقة أسعار النفط التي أصبحت حالياً عند أدنى مستوياتها منذ أبريل الماضي مع إعادة فرض كافة العقوبات الاقتصادية ضد إيران من بينها الإجراءات ضد قطاع الطاقة.

ترشيحات:

الأسهم السعودية تصعد 0.56% في أسبوع.. بمكاسب سوقية 90 مليار ريال

سوق دبي يرتفع بأكبر وتيرة أسبوعية منذ أغسطس الماضي

سوق أبوظبي يرتفع خلال أسبوع بدعم العقار والاتصالات

محصلة إيجابية للبورصة الكويتية خلال أسبوع.. والسيولة ترتفع 24%

أسهم البنوك تدعم صعود بورصة قطر 1.26% في أسبوع

 أرباح قطاع البنوك بالسعودية ترتفع 10.7% بالربع الثالث من 2018

302 مليون دينار أرباح البنوك الكويتية بالربع الثالث بارتفاع 19%

مسح.. 32.5 مليار درهم أرباح 16 بنكاً إماراتياً في9 أشهر