TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تعد خارطة طريق لتحقيق أقصى استفادة من الثروات التعدينية

مصر تعد خارطة طريق لتحقيق أقصى استفادة من الثروات التعدينية
مستثمرون أبدوا رغبة قوية للعمل في المجال التعديني بمصر

القاهرة - مباشر: قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، إن عدداً من المستثمرين أبدوا رغبة قوية للعمل في المجال التعديني بمصر خلال الفترة المقبلة، في ضوء التغييرات الإيجابية المتوقع أن يشهدها هذا القطاع والإمكانات التعدينية الهائلة التي تزخر بها.

وأضاف الوزير طارق الملا، في بيان اليوم الخميس، أنه يجري إعداد خارطة طريق لتطوير قطاع التعدين، تهدف إلى تحقيق أقصى استفادة للدولة من ثرواتها التعدينية وتحقيق مردود متميز من الاستثمار في النشاط التعديني بما يشجع المستثمرين المحليين والأجانب على الاستثمار في هذا المجال.

وأوضح أن التطوير يهدف إلى جذب أكبر عدد من الشركات المؤهلة للعمل في البحث عن الثروات التعدينية وتصنيعها لزيادة القيمة المضافة منها لصالح الاقتصاد المصري.

جاء ذلك خلال ترؤسه ورشة عمل برنامج تطوير وتحديث قطاع التعدين بالتعاون مع استشاري عالمي متخصص لبحث ما تم إنجازه في وضع خارطة طريق لتطوير قطاع التعدين، وذلك في إطار خطة الوزارة لتنمية واستغلال الثروات المعدنية وزيادة جاذبية النشاط التعديني للاستثمارات المحلية والأجنبية.

وأكد الملا، أن هذه الخارطة تغطي مراحل العمل التعديني كافة وستركز على أهم الخامات التعدينية التي تتمتع بالقدرة على تحقيق أعلى قيمة مضافة من خلال استخدامها في الصناعات التحويلي، وكذلك تحديد احتياجات الصناعات بالدولة من هذه الخامات فضلاً عن تحديد الإصلاحات المطلوبة؛ لرفع كفاءة الأداء بقطاع التعدين.

وأشار إلى أهمية تطوير أساليب التسويق والترويج لفرص الاستثمار التعديني في مصر وتوفير كافة المعلومات للمستثمرين للمساهمة في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية.

واستعرض خلال الاجتماع أوجه التطوير المختلفة في قطاع التعدين والإصلاحات التشريعية الجاري العمل عليها لتعديل قانون الثروة المعدنية الحالي، والدراسات التي تم إجراؤها خلال المرحلة الأولى من البرنامج والمشروع المقترح لإنشاء بوابة إلكترونية لتسويق الفرص الاستثمارية للقطاع التعديني.

كما استعرض المهندس طارق الملا المرحلة الأولى من البرنامج وهي مرحلة الإعداد التي قاربت على الانتهاء والتي تشمل إجراء الدراسات اللازمة للجوانب المختلفة بقطاع التعدين لتحديد أهم المقومات والتحديات والتعرف على رؤى أطراف الصناعة المختلفة، بما يضمن نجاح وضع خارطة الطريق مع الأخذ في الاعتبار التجارب الناجحة للدول التي نجحت في تطوير صناعة التعدين لديها وإحداث نقلة نوعية بها.

ترشيحات:

وزير البترول: مصر تعمل على تعديل قانون الثروة المعدنية

مصر تعلن عن استراتيجية قطاع البترول والثروة المعدنية خلال 2018

مصر والمغرب تبحثان تعزيز التعاون في مجال الثروة المعدنية