TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد أخبار "مباشر" للاقتصاد المصري.. الأربعاء

حصاد أخبار "مباشر" للاقتصاد المصري.. الأربعاء
مصر والمانيا يوقعان على بروتوكول تعاون اقتصادى بقيمة 129 مليون يورو

القاهرة - مباشر: شهد الاقتصاد المصري العديد من الأحداث على مدار، اليوم الأربعاء، أبرزها تقدم مصر في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال، وقرار التضامن ببدء صرف معاشات نوفمبر، وارتفاع بورصة مصر.

ويستعرض موقع "مباشر" أبرز الأحداث التي حدثت على مدار اليوم:

وأبرز تلك الأحداث، إعلان البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية، عن تقدم مصر 8 مراكز في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال "2019 Doing business" تحت عنوان "التدريب من أجل الإصلاح".

فقد رصد التقرير، -بحسب بيان للاستثمار- قيام مصر بإصلاحات لتحسين مناخ الاستثمار وتبسيط الإجراءات في 5 مجالات.

وعن فعاليات زيارة الرئيس السيسي، وقعت مصر والمانيا على كل من بروتوكول تعاون اقتصادى بقيمة 129 مليون يورو، فضلاً عن إعلان نوايا فيما يخص المبادرة المصرية الألمانية الشاملة الجديدة للتعليم والتدريب الفنى والمهنى، وذلك خلال انعقاد اللجنة الثالثة للتعاون الثنائى بين مصر وألمانيا. 

كما شهد اليوم،  إعلان المالية المصرية التنسيق مع النقل للتعاقد على ماكينات لبيع تذاكر المترو وتوفير الفكة، وذلك لمنع التكدس وتزاحم المواطنين على شباك التذاكر.

والتضامن تقرر بدء صرف معاشات نوفمبر، غداً الخميس، حيث سيتم صرف المعاشات لـ7.6 مليون مستفيد بقيمة إجمالية 12.7 مليار جنيه.

والحكومة المصرية تقر حزمة إجراءات بشأن حاجزي وحدات الإسكان الاجتماعي، حيث شملت البدء في استكمال تنفيذ وحدات الإعلان الثامن لاستيعاب طلبات المواطنين الزائدين عن عدد الوحدات ممن هم خارج الأولويات المقررة المتاحة بذات الإعلان، ولم يقوموا بالتحويل إلى أماكن أخرى.

و288 وحدة جاهزة للتسليم في دار مصر بحدائق أكتوبر

وبنك مصر يقرر يبيع حصته بسامبا السعودية مقابل 370 مليون دولار.

وعلى صعيد العملات، مصلحة الجمارك المصرية، تحدد أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه حتى نهاية شهر نوفمبر، حيث حددت سعر الدولار مقابل الجنيه عند 16 جنيه، وسعر العملة الأوروبية اليورو عند 18.2480 جنيه، والجنيه الإسترليني بـ20.5376 جنيه.

البورصة

وأنهت مؤشرات البورصة المصرية تداولات جلسة اليوم الأربعاء على ارتفع بدعم مشتريات المستثمرين المصريين، فقد صعد المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30  بنسبة 0.73% عند مستوى 13250.29 نقطة، وسط زخم السيولة.

وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 751.5 مليار جنيه بما يعادل 42 مليار دولار، رابحاً 3.97 مليار جنيه بما يعادل 221 مليون دولار.

وشهد السوق اليوم، إعلان أوراسكوم للاستثمار بعرض للاستحواذ على حصة بثروة كابيتال، حيث  تعتزم الشركة المصرية تقديم عرض شراء اختياري للاستحواذ على 216.03 مليون سهم بسعر الطرح 7.36 جنيه في الحالة الأولى، و144.02 مليون سهم وحتى أقل من عدد 216.03 مليون سهم بسعر 6.62 جنيه للسهم في الحالة الثانية.

والرقابة المالية تقوم بدراسة الطلب واستيفاء ما يلزم من بيانات ومعلومات في ضوء القواعد والإجراءات الحاكمة.

وبعد عرض أوراسكوم.. إدارة البورصة المصرية، تقرر تحريك الحدود السعرية على أسهم شركة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، ابتداءً من غد الخميس وحتى نهاية جلسة التداول التي يتم فيها تسجيل سعر إقفال جديد.

وأوضحت، أن الحد الأقصى لسعر أوامر البيع والشراء المسموح بها على أسهم ثروة كابيتال سيكون هو سعر عرض الشراء البالغ 7.36 جنيه للسهم.

ومساهمو راية القابضة يُقرون زيادة رأس المال عبر أسهم مجانية، حيث أقرت توزيع 88.2 مليون سهم تمويلاً من الأرباح المرحلة في قوائم 2017.

وشركة أبحاث تبقي السعر المستهدف لسهم سيدي كرير عند 42.8جنيه.

وعلى صعيد نتائج الأعمال، وزيادة المبيعات والأسعار ترتفع بأرباح سيدي كرير 31%، حيث حققت أرباحاً بلغت 922 مليون جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 703 ملايين جنيه في الفترة المقارنة من 2017.

وأظهرت المؤشرات المالية لشركة مطاحن ومخابز الإسكندرية خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2018-2019، تراجع أرباحها بنسبة 53.8% على أساس سنوي، حيث حققت أرباحاً بلغت 8.5 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت18.4  مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام المالي السابق.

ومصر للزيوت و الصابون، تحقق أرباحاً بلغت 1.8 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 4.8 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام المالي السابق.

ونمو المبيعات يقفز بأرباح إيديتا الغذائية 55% في 9 أشهر، حيث حققت أرباحاً بلغت 200.4 مليون جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2018، مقابل أرباح بلغت 129 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2017.

وتراجع أرباح الشركة المصرية للأقمار الصناعية - نايل سات خلال التسعة أشهر المنتهية في سبتمبر 2018، حيث حققت أرباحاً بلغت 41.5 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 52.2 مليون دولار في الفترة المقارنة من 2017.

وبدء تلقي طلبات بيع المتضررين من شطب أورانج مصر، خلال الفترة من 11 نوفمبر إلى 15 نوفمبر 2018، حيث قالت الشركة إنه تقرر فتح سوق العمليات الخاصة بالبورصة المصرية لتلقي طلبات البيع من المساهمين المعترضين والمتضررين من الشطب الاختياري  بسعر 17.29 جنيه للسهم.

وروبكس توقع عقداً بـ64 مليون جنيه، لتصنيع وتوريد وتركيب كبائن حمام بقيمة 64 مليون جنيه بأحد المشروعات الكبرى بالعاصمة الإدارية الجديدة.

و11 نوفمبر، تقام مزايدة بالمظاريف المغلقة لبيع 80 فداناً تابعة لراكتا.