TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع الاحتياطي الأجنبي وأرباح البورصة أبرز أخبار نشرة "مباشر" قطر..اليوم

ارتفاع الاحتياطي الأجنبي وأرباح البورصة أبرز أخبار نشرة "مباشر" قطر..اليوم
نشرة أخبار "مباشر" بقطر

من: إيمان غالي

الدوحة – مباشر: سيطر العديد من الأحداث الاقتصادية على السوق القطري اليوم الأربعاء، جاء أبرزها تحول نمو أرباح الشركات المدرجة ببورصة قطر في الربع الثالث 2018، إضافة إلى ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي  لأعلى مستوى في عامين.

المركزي القطري

كشفت الإحصائية النقدية الصادرة عن مصرف قطر المركزي اليوم تحول دولة قطر إلى الفائض في الميزانية العامة للربع الثاني بقيمة 6.04 مليار ريال.

وأشار تقرير المركزي إلى قفزة الاحتياطي الأجنبي لقطر في سبتمبر السابق 30.5% سنوياً إلى 169.17 مليار ريال، بدعم 3 أسباب رئيسية تتمثل في ارتفاع سندات وأذونات الخزينة الأجنبية لدى مصرف قطر المركزي خلال سبتمبر الماضي، وارتفعت أرصدة المركزي لدى البنوك الأجنبية، مع نمو الموجودات السائلة بالعملة الأجنبية "ودائع".

 ونوه المركزي إلى تراجع السيولة المحلية في قطر بنهاية الربع الثالث بنسبة 3.5% إلى 565.6 مليار ريال.

البورصة

وقفزت بورصة قطر في ختام تعاملات اليوم الأربعاء لأعلى مستوى منذ أبريل 2017، وصعد المؤشر العام في نهاية التعاملات بنسبة 1.35% ليصل إلى النقطة 10300.92، رابحاً 137.51 نقطة عن مستويات أمس الثلاثاء.

وانتهت الشركات المدرجة من إعلان القوائم المالية، حيث ارتفعت أرباح الـ45 شركة خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 10.9% إلى 10.2 مليار ريال، مقابل 9.2 مليار ريال بنفس الربع من 2017.

وبلغت أرباح الـ45 شركة المدرجة ببورصة قطر خلال التسعة الأشهر الأولى من 2018 نحو 31.1 مليار ريال، بنمو 5.5% عن قيمتها بالفترة المناظرة من العام السابق عند 29.2 مليار ريال.

 وأعلنت شركة قطر للبترول في بيان أن عملية التخصيص للأسهم المجانية في شركة قطر لصناعة الألومنيوم "قامكو" ستتم للمواطنين الذين ترد أسماؤهم في القائمة التي تُعدها وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.

وعلى مستوى شهر أكتوبر، سجل المؤشر العام نمواً نسبته 4.97% صاعداً إلى النقطة 10300.92 (أعلى مستوى منذ أبريل 2017)، ليربح 487.60 نقطة عن مستويات سبتمبر الماضي.

أخبار عامة

أصدر أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني المرسوم رقم 58 لسنة 2018 بدعوة مجلس الشورى لدور الانعقاد العادي الـ47، يوم الثلاثاء الموافق 6 نوفمبر القادم.

وفي سياق منفصل، وافق مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة على إطلاق الحزمة الثانية من لوائح المناطق الحرة، وتشمل لوائح تنظيم إيجارات الأراضي، وتصاريح رخص البناء والتخطيط، ورسوم التراخيص ورهن الأصول

ووافق مجلس الوزراء القطري اليوم الأربعاء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل المجموعة الوزارية؛ للإشراف العام ومتابعة إنجاز استراتيجيات التنمية الوطنية.

وأعلن النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة قطر أن أصحاب الاعمال القطريين يتطلعون للتعرف على الفرص الاستثمارية في نيبال، وبحث الشراكات والتحالفات التجارية مع الجانب النيبالي.

استقرت أسعار بيع الوقود في قطر خلال نوفمبر المقبل، وذلك وفقاً للسعر المعلن من شركة قطر للبترول.