TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسح..9 بنوك تستحوذ على 50% من الأرباح الفصلية لبورصة قطر

مسح..9 بنوك تستحوذ على 50% من الأرباح الفصلية لبورصة قطر
نتائج أعمال 45 سهماً ببورصة قطر

من: إيمان غالي

الدوحة – مباشر: كشف مسح "مباشر" ارتفاع أرباح الـ45 شركة المدرجة ببورصة قطر خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 10.9% على أساس سنوي، بدعم أساسي من قطاع البنوك (9 أسهم) حيث مثلت أرباحه 50% من مجمل الأرباح الفصلية للشركات.

وبلغت أرباح الـ45 شركة المدرجة ببورصة قطر خلال الثلاثة الأشهر المنتهية في 30 سبتمبر السابق نحو 10.2 مليار ريال (2.8 مليار دولار)، مقابل 9.2 مليار ريال (2.5 مليار دولار) بالربع الثالث من 2017.

وتتداول 45 شركة بالبورصة القطرية في 7 قطاعات، وهي البنوك والخدمات المالية، والصناعة، والعقارات، والنقل، والاتصالات، والبضائع والخدمات الاستهلاكية، والتأمين.

أسباب الارتفاع

قال المحلل المالي أحمد عقل، إن الأداء القوي لقطاعات البنوك والصناعة والعقارات مثلت الداعم الأساسي لنمو أرباح بورصة قطر خلال الربع الثالث من العام الجاري، مما يعكس الأداء الاقتصادي "القوي" لدولة قطر، وتوقعاته الإيجابية.

وكان صندوق النقد الدولي قد توقع تسارع الناتج المحلي الإجمالي لدولة قطر خلال العام الجاري إلى 2.7% وهو أعلى معدل نمو منذ عام 2015، مقارنة بنمو 1.6% في العام الماضي.

ورجح النقد الدولي وفي تقرير صادر اليوم الثلاثاء، نمو الناتج المحلي الإجمالي لقطر في العام المقبل بنسبة 2.8%.

وأضاف أحمد عقل في اتصال هاتفي مع "مباشر" أن النتائج الإيجابية لمعظم الشركات المدرجة ببورصة قطر، ستدعم توجهات المستثمرين في الفترة المقبلة المتمثلة في تكوين مراكز رئيسية قبل إعلان التوزيعات السنوية.

وتوقع عقل استمرار الأداء القوي للبورصة القطرية على مستوى أرباح الشركات في الربع الرابع من 2018، مع توقعات توزيع الشركات المدرجة لأرباح مجزية على المساهمين.

وكشف المحلل المالي أن هناك عدة معطيات ستتحكم في أداء تداولات بورصة قطر، في الفترة المقبلة أبرزها ترقب المراجعة الربع سنوية لبعض المؤشرات العالمية في نوفمبر المقبل على رأسها مورجان ستانلي، إلى جانب أسعار النفط، والاكتتاب الأولى وما يليه الإدراج لشركة قطر لصناعة الألومنيوم.

وتابع أن المؤشر العام في ظل المعطيات الإيجابية بشكل عام مرشح بعد وصوله لنقطة المقاومة 10200، تخطيها إلى النقطة 10400، منوهاً إلى أنه في حالة الهبوط فلن يكون قوياً حيث ستكون فرصة جيدة للمستثمرين لبناء مراكز مالية.

الأداء الفصلي

وأشار مسح "مباشر" إلى أن قطاع البنوك استحوذ على 50.07% من إجمالي أرباح الشركات المدرجة، مسجلاً أكبر الأرباح بقيمة 6.1 مليار ريال، بدعم أساسي من سهم قطر الوطني حيث بلغت أرباحه 3.7 مليار ريال (أكبر الأرباح قيمة بالبورصة).

وبالمركز الثاني جاء قطاع الصناعة بقيمة 2.3 مليار ريال، ثم العقارات بـ450.8 مليون ريال.

وفي المقابل حقق قطاع التأمين أقل الأرباح على مستوى الربع الثالث من 2018 بقيمة 101.9 مليون ريال، فيما لم تشهد البورصة خسائراً سوى بقطاع الخدمات المالية بواقع 17.6 مليون ريال.

وسجل سجل قطاع الصناعة أكبر معدل نمو فصلي للأرباح بواقع 22.04%، بينما جاء اقل نمو من نصيب قطاع النقل بـ8.2%.

التسعة الأشهر

وبلغت أرباح الـ45 شركة المدرجة ببورصة قطر خلال التسعة الأشهر الأولى من 2018 نحو 31.1 مليار ريال، بنمو 6.6% عن قيمتها بالفترة المناظرة من العام السابق عند 29.2 مليار ريال.

وواصل البنوك الاستحواذ على القيمة ألأكبر قطاعياً من الأرباح بقيمة 17.78 مليار ريال، تمثل 57.09% من إجمالي أرباح الشركات المدرجة في التسعة الأشهر الأولى من 2018، بدعم أكبر من سهم الوطني البالغة أرباحه 10.8 مليار ريال.

وجاءت أقل الأرباح بالـ9 الأشهر لصالح قطاع التأمين بـ624.3 مليون ريال، فيما سجل أيضاً الخدمات المالية خسائر وحيداً بواقع 6.9 مليون ريال.

وحقق قطاع التأمين أكبر معدل نمو بالأرباح بواقع 41.6%، فيما سجل البضائع أقل معدل نمو بـ6.8%.

ترشيحات..

قطر تطلق الحزمة الثانية من اللوائح المنظمة للمناطق الحرة

بورصة قطر:31 مليار ريال أرباح الشركات المدرجة في 9 أشهر