TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. الإمارات تمضي بقوة نحو جذب الاستثمار الأجنبي

تحليل.. الإمارات تمضي بقوة نحو جذب الاستثمار الأجنبي
ناطحات سحاب بدبي، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: ما إن يمر يوم في هذه الفترة من تاريخ الاقتصاد الإماراتي إلا نجد قراراً يؤكد المضي قدماً في جذب الاستثمارات الأجنبية؛ الأمر الذي من شأنها تعزيز مكانة الدولة عالمياً في ظل الفرص الكبرى التي توفرها والاستقرار السياسي التي تنعم به.

وأصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات أمس سبعة قرارات هامة أبرزها مرسوم بقانون بشأن الاستثمار الأجنبي المباشر،  الهادف إلى تنمية البيئة الاستثمارية والترويج لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

وبحسب القانون تنشأ في وزارة الاقتصاد وحدة تسمى "وحدة الاستثمار الأجنبي المباشر" تختص باقتراح سياسات هذا النوع من الاستثمار وتحديد أولوياتها والخطط والبرامج المرتبطة بها والعمل على تنفيذها بعد عرضها على اللجنة واعتمادها من مجلس الوزراء.

   ØµÙˆØ±Ø© ذات صلة

بيئة قوية 

وقال وضاح الطه الخبير الاقتصادي لـ"مباشر": إن قانون الاستثمارات الأجنبية هو محور مهم لخلق بيئة استثمارية قوية بالدولة، موضحاً أن تلك النوعية من الاستثمارات تحتاج إلى ثلاثة عوامل للنجاح في جذابها.

وأوضح أن من أبرز تلك العوامل بنية تحتية قوية واستقرار سياسي والثالثة هي البيئة التشريعية وهو ما يتضمنه هذا القانون الجديد وبذلك أكدت الإمارات على مكانتها أنها من أكثر الدول بالوقت الحالي لجذب تلك الاستثمارات.

وقال إن من تلك القطاعات التي ستكون أكثر جذباً لتلك الاستثمارات الأجنبية القطاعات التكنولوجية، مشيراً إلى أن القانون الجديد سيفتح أبواب قطاعات أخرى أمام هذه النوعية من الاستثمار.

ويهدف القانون الجديد نقل واستقطاب التكنولوجيا المتطورة والمعرفة والتدريب، إضافة لزيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاعات ذات الأولوية بما يحقق التنمية المتوازنة والمستدامة، وتوفير فرص العمل في المجالات المختلفة، وتحقيق العائد الأفضل للموارد المتاحة وتحقيق قيم مضافة عالية للاقتصاد.

وأكد أن هناك قطاعات سيادية كقطاع النفط ستظل تحت قيادة الدولة وهذا هو الاتجاه الصحيح. لافتاً إلى أن ذلك القانون الجديد سيعطي دفعة لمكانة الإمارات عالمية على مستوى التنافسية بين دول العالم وذلك بعد إحرازها مؤخرا المرتبة 17 عالمياً والأولى عربياً بموجب تقرير التنافسية.

وأشار إلى أن من تلك القوانين التي صدرت أمس التي تسعى لجذب هذه النوعية من الاستثمارات هو قانون غسيل الأموال.

وأوضح أن ذلك القانون يؤكد أن البيئة الاستثمارية بالدولة خالية من عمليات غسيل الأموال ولديها إجراءات صارمة ضد تمويل الكيانات الإرهابية.

ولفت إلى أن ذلك القانون أيضاً يشير إلى سهولة انتقال الأموال من الدولة وفقاً للنظام المالي العالمي إلى جميع الدول بكل سهولة وأمان.

مؤشرات مهمة

استقطبت الإمارات استثمارات أجنبية مباشرة خلال العام الماضي بقيمة 37.8 مليار درهم (10.3 مليارات دولار)، مقارنة بــ 33 مليار درهم (9 مليارات دولار) في 2016؛ أي بنمو قدره 14.5%، ليصل إجمالي رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر بالدولة إلى 473 مليار درهم (128.9 مليار دولار) بحسب البيانات المبدئية الصادرة عن الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء.

ووفقاً لتقرير وكالة ترويج الاستثمار، التابعة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، صنف الإمارات في المرتبة الثالثة عشرة عالمياً بين الاقتصادات الوطنية الواعدة الأكثر جذباً للاستثمار خلال الفترة من 2017 وحتى 2019.
 

وبسبب السياسات الاستثمارية المنفتحة وسياسات الأعمال المواتية للاستثمار التي تتمتع بها الإمارات، التي مكنتها أيضاً من تبوُّء المرتبة الـ21 عالمياً في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي لعام 2018

استحوذت دولة الإمارات على 26.2% من إجمالي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الدول العربية خلال العام 2017، التي بلغ مجموعها نحو 39.6 مليار دولار، كان نصيب الدولة منها نحو 10.4 مليار درهم؛ وفقاً لتقرير الاستثمار السنوي التاسع الصادر عن اتحاد الغرف العربي.

نتيجة بحث الصور عن استثمارات الإمارات اقتصادية

قفزة نوعية 

ومن جانبه، قال أحمد الإمام المدير الشريك لدى أوراق للاستشارات الاقتصادية إن صدور القانون الجديد بشأن الاستثمار الأجنبي المباشر، يشكل قفزة نوعية لبيئة الأعمال ومناخ الاستثمار بالدولة

وبموجب أحكام القانون الجديد سيتم رفع سقف التملك أمام الاستثمارات العالمية، حيث نص القانون على أن تعامل شركات الاستثمار الأجنبي المرخصة معاملة الشركات الوطنية بالحدود التي تجيزها التشريعات النافذة في الدولة والاتفاقيات الدولية التي تكون الدولة طرفا فيها.

وأضاف أن صدور ذلك القانون يعزز من التنوع الاقتصادي لدولة الإمارات ورفع كفاءة الإداء باستقطاب الكفاءات من الدول العالمية وترسيخ اقتصاديات المعرفة داخل الدولة.

وأشار إلى أن ذلك القانون يشجع رواد الإعمال على البدء بمشروعاتهم داخل بيئة تنافسيه واعدة تتميز بالتواجد بمنطقة الشرق الأوسط حيث فرص حجم السوق الكبير والقرب من أسواق أوروبا وأفريقيا ومنطقة الخليج العربي.

وقال إن بذلك القانون تسطيع الدولة بالتكامل القانوني للقوانين الاقتصادية من قانون النقد والمصرف المركزي إلى قانون الاستثمار وتحسين شروط الإقامة إلى رفع درجة التنافسية لاقتصادها.

وأشار إلى أن ذلك يجعل الإمارات مركز استقطاب رئيسي للثورة الصناعية الرابعة بتكنولوجيا المستقبل باقتصاديات الشمول المالي وخدمات التكنولوجيا المعرفية والطاقة المتجددة.

صورة ذات صلة

ترشحيات:

في أسبوع..7مراسيم اتحادية منها 6 خلال يومٍ حافلٍ للاقتصاد الإماراتي

الموافقة على مشروع قانون إماراتي لاستخدام تقنية المعلومات بالمجالات الصحية

  "مباشر" يجمع أبرز ما جاء في قمة الاقتصاد الإسلامي بدبي

 القياديات تهبط بسوق أبوظبي

 سوق دبي يرتفع بأعلى وتيرة يومية في أسبوعين

 القوانين تتصدر المشهد الاقتصادي في الإمارات بنشرة "مباشر"