TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الدولار عند أعلى مستوى بشهرين ونصف.. والليرة التركية ترتفع 1%

الدولار عند أعلى مستوى بشهرين ونصف.. والليرة التركية ترتفع 1%

من - سالي إسماعيل:

مباشر: صعدت العملة الأمريكية مقابل عدد من العملات الرئيسية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، وذلك بدعم القلق بشأن الحرب التجارية المتصاعدة بين أكبر اقتصادين حول العالم إضافة لبيانات اقتصادية أفضل من المتوقع وبالتزامن مع تحسن شهية المخاطرة.

وكانت تقارير إعلامية أفادت بأن واشنطن تستعد لإعلان تعريفات على بقية السلع التي تستوردها الولايات المتحدة من الصين بحلول أوائل ديسمبر المقبل حال فشل المفاوضات بين الرئيسين دونالد ترامب ونظيره "شي جين بينج".

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الأمريكي نظيره الصيني على هامش قمة قادة مجموعة دول العشرين في الأرجنتين بنهاية نوفمبر المقبل، حيث عبر ترامب عن تفاؤله بشأن التوصل لاتفاق مع بكين.

لكن في المقابل فشلت الورقة الخضراء في البقاء بعيداً عن المنطقة الحمراء أمام عدد من عملات الأسواق الناشئة بقيادة الليرة التركية والتي ارتفعت بأكثر من 1% أمام الدولار ليكون الصعود الثاني على التوالي هذا الأسبوع.

وبحلول الساعة 12:15 مساءً بتوقيت جرينتش، صعد المؤشر الرئيسي للدولار والذي يتبع أداء الورقة الأمريكية مقابل 6 عملات رئيسية بأكثر من 0.3% ليصل إلى 96.899.

وكان مؤشر الدولار سجل 96.948 في وقت سابق من الجلسة وهو أعلى مستوى في نحو 10 أسابيع.

كما صعد الدولار مقابل اليورو بنسبة تزيد عن 0.1% لتهبط العملة الأوروبية الموحدة إلى 1.1359 دولار.

وكشفت بيانات اقتصادية اليوم تباطؤ نمو اقتصاد منطقة اليورو بالربع الثالث من هذا العام كما فشلت إيطاليا في تسجيل نمو بالناتج المحلي الإجمالي ليكون أسوأ اداء فصلي بـ4 سنوات.

وبالنسبة لزوج العملات (الدولار-الين) فشهد زيادة بنحو 0.5% لتسجل الورقة الأمريكية 112.91 ين ياباني.

وكان المستثمرون تكالبوا في الأسبوع الماضي على حيازة الين الياباني باعتباره أحد الملاذات الآمنة التي تم اللجوء إليها بالتزامن مع الموجة البيعية التي سيطرت على أسواق الأصول الخطرة حول العالم ليربح حوالي 0.6% في تلك الفترة.

ويترقب المستثمرون الإفصاح عن قرار السياسة النقدية من قبل بنك اليابان في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

وارتفعت كذلك العملة الأمريكية مقابل نظيرتها البريطانية بنسبة 0.4% ليسجل الجنيه الإسترليني 1.2744 دولار.

وساهمت قوة الدولار في إرسال الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى في نحو 10 أسابيع.

وعلى صعيد موازٍ، زادت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بأكثر من 1% لتهبط عملة الولايات المتحدة إلى 5.5052 ليرة.

وكانت العملة التركية تبلغ 5.497 ليرة لكل دولار في وقت سابق من التعاملات وهو أعلى مستوى لليرة منذ 9 أغسطس الماضي.

وتواصل الليرة التركية الصعود لليوم الثاني على التوالي هذا الأسبوع مع إشارات تحسن التوقعات المستقبلية بشأن الأوضاع المالية والاقتصادية للبلاد وخاصةً بعد نقل العلاقات بين واشنطن وأنقرة لمرحلة إيجابية بعد الإفراج عن القس أندرو برونسون.

وبشكل عام خيّم الهبوط على الورقة الخضراء مقابل عدد من عملات الأسواق الناشئة مثل راند جنوب أفريقيا والروبل الروسي والبيزو المكسيكي والريال البرازيلي.