TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الاثنين

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الاثنين
نشرة أخبار مباشر

القاهرة – مباشر: يرصد "مباشر" في نشرته الإخبارية أهم أحداث المال والاقتصاد والقرارات والإجراءات الحكومية في مصر ودول الخليج العربي ليوم الاثنين.

في مصر شهد الاقتصاد المصري العديد من الأحداث على مدار اليوم، تصدرها لقاء الرئيس السيسي بكبريات الشركات الألمانية في برلين وتحديد موعد زيادة أسعار الكهرباء، واستبعاد الخبراء الأجانب من وظيفة المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، وارتفاع مؤشرات البورصة.

وقال الرئيس السيسي خلال لقاء جمعه برؤساء كبريات الشركات الألمانية خلال زيارته لبرلين، إن مصر قدمت كافة التسهيلات لجذب الاستثمارات الألمانية في قطاعي "البتروكيماويات والسيارات"، كما مكنت الشركات الألمانية مصر من تدشين مشروعات ضخمة خلال 5 سنوات بالبنية الأساسية والطاقة والكهرباء لتوفير مناخ استثماري جيد.

وأعلنت وزارة الكهرباء المصرية، تطبيق الأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء بدءاً من أول يوليو 2019، ونفيها وجود أي زيادة قبل ذلك الموعد.

ونفت الحكومة المصرية ما أثير بشأن تلقي وزارة المالية مبالغ من المستثمرين لتمويل فجوة الدين العام، مؤكدة أن الدولة ملتزمة بشكل كامل بسداد ديونها كافة دون الحصول على أي تمويلات أو مساعدات من قبل المستثمرين بطرق غير قانونية.

ونفت كذلك ما أثير بشأن تأخر صرف مستحقات المدرسين المنتدبين من مديريات التعليم المختلفة بمحافظة جنوب سيناء، مؤكدة حصول كافة المدرسين العاملين بالمحافظة سواء الأساسيين أو المنتدبين على كافة مستحقاتهم المالية كاملةً في مواعيدها المحددة دون أي تأخير.

وأكدت وزارة البترول أنه لم يتم تحديد أي موعد حتى الآن لطرح بنزين 87 الجديد، موضحة أنه لم يتم الانتهاء من دراسة طرح هذا المنتج الجديد.

وفي سياق آخر، قررت لجنة الخبراء المُشكلة لاختيار المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، استبعاد جميع الخبراء الأجانب المتقدمين لشغل الوظيفة.

وأعلن رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، أنه يجرى تنفيذ وطرح 16 مشروعاً للطرق بالمحاور الرئيسية في مدينة القاهرة الجديدة.

وأعلنت البنك المركزي قبول  ضعف المطلوب في عطاء سندات الخزانة، بفعل انخفاض العائد.

وأظهرت بيانات رسمية، ارتفاع أرصدة التسهيلات الائتمانية التي تمنحها البنوك(بخلاف البنك المركزي) للمؤسسات والهيئات غير الحكومية خلال أغسطس 2018 بنحو 793 مليون جنيه، حيث بلغت 1.6219 تريليون جنيه.

ونفت وزارة البيئة تسريب مواد سامة من مصنع الأسمنت "تيتان" بمحافظة بني سويف .

وبدأت الحكومة عملية حصر لبيانات المصريين بالخارج من إدارة الجوازات والسجل المدني بوزارة الداخلية.

وأطلقت البورصة المصرية، دليلاً استرشادياً جامعاً يضم القواعد والقوانين المنظمة لحقوق المساهمين باسم "حماية حقوق المساهمين في الشركات المساهمة"، بهدف تعريف المستثمرين بالإطار التشريعي المنظم لحقوقهم.

وأغلقت مؤشرات البورصة على ارتفاع خلال تداولات اليوم، بدعم مشتريات المصريين والعرب، كما واصل المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 ارتفاعه الذي شهده بمستهل التعاملات ليصعد بنسبة 0.7% عند مستوى 13072.17 نقطة، وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 743.12 مليار جنيه بما يعادل 41.2 مليار دولار، رابحاً 6.6 مليار جنيه بما يعادل 367.4 مليون دولار.

وفي السعودية واصلت الشركات المُدرجة بسوق الأسهم الإفصاح عن نتائجها المالية الربعية.

وارتفعت تحويلات الوافدين لـ103.5 مليار ريال في 9 أشهر ، وارتفعت قيمة عمليات نقاط البيع لـ171 مليار ريال .

وأظهر تقرير لـ"مباشر" استحواذ الإمارات على 69%من التبادل التجاري للمملكة خليجياً خلال أغسطس الماضي.

ووصلت أول ناقلة نفط سعودية لميناء عدن باليمن، ودشن أمير عسير مشروعات تنموية بـ 1.6 مليار ريال.

وتراجعت 5 بورصات خليجية بجلسة الاثنين بينما صعدت بورصتي  السعودية وقطر بالقيمة السوقية.

وأعلنت الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"، اليوم عن طرح تذاكر رحلات قطار السعودية للخطوط الحديدية إلى الجوف.

ووقعت هيئة "مدن" ووزارة العمل السعودية مذكرة تفاهم لتفعيل المراقب الشامل للمصانع.

وأعلنت وزارة العدل السعودية اليوم عن تدشين أعمال المحاكم العمالية بالسعودية رسمياً.

ومنحت هيئة السياحة السعودية أول رخصتين لنشاط إدارة مرافق الإيواء السياحي.

وأعلن عدد من الشركات المُدرجة بسوق الأسهم السعودية- تداول، اليوم عن نتائج الأعمال بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، وحققت شركة "زين السعودية" قفزة بأرباحها لـ48 مليون ريال .

وأظهر مسح لـ"مباشر" اقتناص شركة "سابك" نحو 23% من أرباح الشركات المعلنة بالربع الثالث والبالغ عدد 44 شركة.

وسجلت أرباح قطاع الاتصالات السعودي ارتفاعا بنسبة 11%، رغم خسائر "موبايلي" .

وكشفت البيانات المالية للمجموعة السعودية للاستثمار الصناعي"مجموعة السعودية" زيادة أرباحها 41% .

وارتفعت المبيعات بأرباح "بتروكيم" 56% في الربع الثالث، وتراجعت أرباح شركة الصناعات الكهربائية" بنسبة 62% لانخفاض المبيعات.، فيما ارتفعت المبيعات بأرباح "هرفي" 3.7% في 3 أشهر، وهبطت أرباح "جاكو" 15% .

وأظهر إنفوجرافيك لـ"مباشر" تفاصيل النتائج المالية لشركة "سابك."

وجددت شركة "العالمية" اتفاقية تأمينية مع بنك الرياض لمدة عام ، وقررت شركة الشرقية للتنمية تمديد الاستحواذ على أصول عقارية للربع الأول 2019 ، وأعلنت شركة "متلايف" اعتزامها الاستثمار بالصناديق الاستثمارية لصالح حملة وثائق تأمين الحياة.

 وارتفع سوق الأسهم السعودية 0.6% بالختام بينما صعد السوق الموازي للجلسة الرابعة على التوالي، فيما شهدت تسوية جلسة الخميس 6  تغيرات بحصص كبار الملاك.

وأعلنت شركة المملكة القابضة  عن تعيين مديرين تنفيذيين جدداً، وقررت عمومية "جرير" زيادة رأسمالها بمنح أسهم مجانية .

وفي الإمارات دار الحديث حول إطلاق القمر الصناعي الإماراتي "خليفة سات"، بجانب الإعلان عن أسعار الوقود الجديدة لشهر نوفمبر المقبل، وزيارة نائب الرئيس الصيني لأبوظبي.

أطلقت دولة الإمارات القمر الصناعي الإماراتي 100% "خليفة سات"، من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان صباح اليوم.

وأعلنت وزارة الطاقة والصناعة الإماراتية، عن أسعار الوقود بانخفاض ملحوظ التي سيتم اعتمادها مطلع نوفمبر القادم.

وكشف المدير العام لمركز الأمن الغذائي الحكومي إن بلاده تدير صوامعها الاستراتيجية للحبوب في ميناء الفجيرة عند متوسط يتراوح بين 50 و60% من إجمالي الطاقة الاستيعابية.

وبحث ولي عهد أبوظبي تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري وتعزيز العلاقات مع نائب الرئيس الصيني.

وأطلق ولي عهد رأس الخيمة رئيس مجلس القضاء "المحكمة المالية" كمبادرة تعد الأولى من نوعها عالميا.

وكشف ديوان المحاسبة في الإمارات، عن قيام موظف بإحدى الجهات الخاضعة لرقابة الديوان، بالاستيلاء على ما يزيد على 60 مليون درهم من الأموال العامة، عن طريق إسناد عقود مشتريات وخدمات صورية، لصالح شركة خاصة يملكها، وذلك بالتعاون مع بعض الموظفين.

وغداً تنطلق أعمال الدورة الرابعة من القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي 2018، تحت شعار "معاً لريادة المستقبل "، والتي تستمر لغاية 31 أكتوبر الجاري.

وحققت التصرفات العقارية في دائرة الاراضي والأملاك في دبي أكثر من 400 مليون درهم.

 وتراجع مؤشر سوق أبوظبي المالي العام بنسبة 0.53%، الى مستوى 4871.58 نقطة ليفقد نحو 25.99 نقطة،كما تراجع المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 0.37% خاسرا 10 نقاط ليصل إلى 2714.83 نقطة، وسط ترقي النتائج المالية للشركات المدرجة.

واستقرت قيمة الدرهم الإماراتي اليوم أمام العملات الرئيسية الأجنبية منها أو العربية، كما انخفضت أسعار الذهب  مع بداية اليوم مقارنة بـأسعارها خلال أمس الأحد.

وفي مسح أجراه "مباشر"، تبين أن البيانات المالية لـ 17 شركة مُدرجة ببورصة دبي وأبوظبي المالية، تراجع أرباحها خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2018 بنسبة 9.2% بمايعادل 2.4 مليار درهم (0.680 مليون دولار أمريكي) على أساس سنوي.

ونال قطاع التأمين خلال تعاملات سوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم الاثنين، لقب القطاع الأبرز في السوق، بينما كان لقطاع الخدمات النصيب من اللقب خلال تعاملات سوق دبي المالي.

وفي الكويت طرح البنك "المركزي سندات بـ200 مليون ديناروصدرت تكليفات من مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي بدراسة انشاء وحدة لمكافحة الفساد بمكاتب الوزراء، و  أخرى لجهات حكومية بشأن مشروع "تطوير جزيرة فيلكا".

أشارت وزيرة الدولة لشؤون الإسكان ووزیرة الدولة لشؤون الخدمات أن شبكة الألياف الضوئية ضرورة للتقدم الاقتصادي لبلادها.

واعتمدت هيئة أسواق المال إصدار "كيبكو" سندات بـ100 مليون دينار، وارتفعت أرباح "بنك برقان" 36% في الربع الثالث، وتجاوزت خسائر "بوبيان القابضة" السنوية 7 ملايين دينار.