TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف حقق أكبر صندوق سيادي أرباحاً 21 ملياردولار بـ3 أشهر؟

كيف حقق أكبر صندوق سيادي أرباحاً 21 ملياردولار بـ3 أشهر؟

من نهى النحاس

مباشر: واصل أكبر صندوق ثروة سيادي في العالم والتابع للنرويج نموه في الربع الثالث من العام الجاري، حيث شهد عوائد بقيمة 174 مليار كرونة (21 مليار دولار).

وأظهرت البيانات الصادرة عن صندوق الثروة النرويجي، يوم الجمعة، أنه في الفترة بين شهري يوليو حتى سبتمبر الماضي من العام الجاري شهد إجمالي 2.1%.

وبذلك ارتفعت القيمة الإجمالية للصندوق عند مستوى 8.47 تريليون كرونة، وهي القيمة المقسمة على استثمارات الدخل الثابت والعقارات غير المقيدة في البورصة والأسهم.

وبانتهاء الربع الثالث من 2018 كانت الأسهم تستحوذ على 67.6% من استثمارات الصندوق (بعائد بلغ 3.1% في الربع الثالث)، أما الدخل الثابت فيأتي بالمركز الثاني بإجمالي استثمارات نسبتها 29.7% (بخسائر بلغت 0.3%)، وأخيراً الاستثمارات العقارية عند 2.7% (بعائد 1.9%).

أما من حيث قيمة تلك الاستثمارات بالعملة المحلية للنرويج، فإن قيمة استثمارات الأسهم بلغت 5.7 تريليون كرونة بانتهاء الربع المالي الماضي، والعقاري 226 مليار كرونة، والدخل الثابت 2.5 تريليون كرونة.

 

وتتوزع استثمارات صندوق النرويج في 10 قطاعات داخل سوق الأسهم بالربع الثالث من 2018، ويستحوذ القطاع المالي على أكبر نسبة من تلك الاستثمارات عند 23.2%، يليه قطاع الصناعة بنسبة 13.5%، ثم التكنولوجيا عند 5.3%.

أما في المركز الرابع والخامس، فيأتي السلع الاستهلاكية والرعاية الصحية عند مستويات 11.6% و11.2% على الترتيب.

وفي المركز الأخير يأتي قطاع المرافق فهو أقل القطاعات التي يستثمر فيها الصندوق عند 2.5%.

أما من حيث العوائد فكان قطاع الرعاية الصحية هو الأكثر إدارة لعوائد لدى الصندوق في الربع الماضي عند 8.9%، ثم التكنولوجيا عند 5.3% وفي المركز الثالث قطاع الاتصالات عند 4.7%.

ومن حيث الشركات، فكان أكثر 10 شركات حيازة لدى الصندوق بنهاية سبتمبر من بينها 6 شركات أمريكية، وفي مقدمتها آبل، حيث يمتلك الصندوق أسهماً بقيمة 83.7 مليار كرونة داخل صانعة الآيفون.

وفي المركز الثاني والثالث تحل شركتا أمازون ومايكروسوفت عند 66.4 و65.7 مليار كرونة على الترتيب.

أما شركة ألفابت فتأتي في المركز الرابع بإجمالي استثمارات 58.9 مليار كرونة.

وكانت شركة بريطانية هي التي استحوذت على المركز الخامس، وهي رويال داتش شل حيث يمتلك الصندوق 52.9 مليار كرونة داخل الشركة.

أما على مستوى استثمارات الأسهم، فكانت أمريكا الشمالية هي الأكثر استحواذاً على المحفظة الاستثمارية للصندوق عند مستوى 41.3% حيث أدارت عوائد عند 7%.

والبورصة الأوروبية في المركز الثاني والتي أدارت عوائد أيضاً بنحو 7% لكن بنسبة استحواذ 34.3% على إجمالي المحفظة الاستثمارية.

وفي المركز الأخير كانت آسيا التي أدارات عوائد للصندوق نتيجة الاستثمار في بورصاتها عند 0.4% حيث تستحوذ على 22% من إجمالي المحفظة.

وبنظرة أكثر تدقيقياً للدول داخل تلك القارات فأن الولايات المتحدة هي أكثر سوق فردي يمتلك الصندوق به أسهم عند مستوى 39.1% من إجمالي استثماراته في الأسهم حيث أدارت عوائد بنحو 7.3%.

وفيما يتعلق باستثمارات الدخل الثابت، فمن ضمن 10 دول يستثمر فيها صندوق النرويج السيادي، تأتي الولايات المتحدة في مقدمة تلك الدول.

وتأتي اليابان وألمانيا وبريطانيا في المركزين الثاني والثالث على الترتيب، بإجمالي حيازة للسندات عند مستوى 186.3 و103.6 مليار كرونة.

وتستحوذ السندات الحكومية على 56.1% من إجمالي المحفظة الاستثمارية للصندوق في السندات خلال الربع المالي الثالث من العام الجاري، بعوائد بلغت 0.9% في الربع الثالث.

أما الاستثمارات في سندات الشركات فأدارت عوائد بنحو 1% حيث استحوذت على 23.9% من إجمالي محفظة الصندوق الاستثمارية.

وعلى مدار الأشهر الثلاثة من يوليو وحتى سبتمبر نفذ الصندوق ثلاث عمليات استحواذ على كيانات عقارية في لندن وبوستن وكاليفورنيا، بقيمة 3.4 مليار و2.5 مليار و198 مليار كرونة سويدية على الترتيب.

في حين باع كيان عقاري في تكساس مقابل 251 مليار كرونة.