TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"خليفة سات" و"أسعار الوقود" تسيطر على الاقتصاد الإماراتي بنشرة "مباشر"

"خليفة سات" و"أسعار الوقود" تسيطر على الاقتصاد الإماراتي بنشرة "مباشر"
أبرز الأحداث الاقتصادية بدولة الإمارات، الصورة من "مباشر"

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: سيطر إطلاق القمر الصناعي الإماراتي "خليفة سات" على محور الأحداث بالاقتصاد الإماراتي، بجانب الاعلان عن أسعار الوقود الجديدة لشهر نوفمبر المقبل، وذلك خلال رصد "مباشر" لأبرز أخبار الإمارات في نشرة "مباشر" الإخبارية ليوم الاثنين.

وأطلقت دولة الإمارات القمر الصناعي الإماراتي 100% "خليفة سات"، على متن صاروخ (H - IIA)؛ من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان صباح اليوم الاثنين 29 أكتوبر.

ويعد "خليفة سات" الذي بني من قبل مركز محمد بن راشد للفضاء، أول قمر صناعي تم تصميمه بالكامل بأيد إماراتية بالكامل؛ بالإضافة إلى أنه من أفضل الأقمار الصناعية المتقدمة على مستوى العالم.

كما أعلنت وزارة الطاقة والصناعة الإماراتية، اليوم عن أسعار الوقود بانخفاض ملحوظ التي سيتم اعتمادها مطلع نوفمبر القادم.

وأطلق الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة رئيس مجلس القضاء "المحكمة المالية" كمبادرة مبتكرة فريدة من نوعها وغير مسبوقة على المستوى العالمي. 

وكشف ديوان المحاسبة في الإمارات، عن قيام موظف بإحدى الجهات الخاضعة لرقابة الديوان، بالاستيلاء على ما يزيد على 60 مليون درهم من الأموال العامة، عن طريق إسناد عقود مشتريات وخدمات صورية، لصالح شركة خاصة يملكها، وذلك بالتعاون مع بعض الموظفين.

وغداً تنطلق أعمال الدورة الرابعة من القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي 2018، تحت شعار "معاً لريادة المستقبل "، والتي تستمر لغاية 31 أكتوبر الجاري.

في حين حققت التصرفات العقارية في دائرة الاراضي و الاملاك في دبي اليوم الاثنين اكثر من 400 مليون درهم.

فيما يخص الشركات، أعلنت مجموعة تايم للفنادق، التي تتخذ من الإمارات مقراً لها، عن افتتاح فندق ومنتجع تايم نزهة آكوا بارك في ديسمبر القادم؛ وهو أول فندق ومنتجع شاطئي لها بمصر في منطقة رأس سدر على ساحل البحر الأحمر.

كما تستعد طيران الإمارات لإطلاق أول مسار بيومتري متكامل في العالم سيتيح للعملاء تجربة سفر سلسة لا تضاهى عبر مبنى الناقلة في مطار دبي الدولي، تمكن المسافرين من إنهاء إجراءات سفرهم وإتمام إجراءات الهجرة، ودخول صالات الناقلة الخاصة وصعود الطائرة عبر تقنية تكنولوجية حديثة.

أسواق الأسهم

 وتراجع مؤشر سوق أبوظبي المالي العام بنسبة 0.53%، الى مستوى 4871.58 نقطة ليفقد نحو 25.99 نقطة 

 ويأتى المؤشر العام لسوق دبي المالي منخفضاً أيضاً، بنسبة 0.37% خاسرا 10 نقاط ليصل الى 2714.83 نقطة، وسط ترقي النتائج المالية للشركات المدرجة.

 من جانبها، أظهرت النتائج المالية لشركة طيران أبوظبي، مدرجة بسوق أبوظبي المالي، تحقيق تراجع في صافي أرباحها خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 18.42%، لتصل إلى 94.196 مليون درهم.

كما بينت النتائج المالية لمجموعة الشارقة، المدرجة بسوق أبوظبي المالي، انخفاض صافي أرباحها خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 80.5%، لتسجل قيمة قدرها 0.67 مليون درهم.

 خاص لـ"مباشر"

شهدت العملة الإماراتية استقراراً في قيمتها، اليوم الاثنين، أمام العملات الرئيسية الأجنبية منها أو العربية. 

فيما انخفضت أسعار الذهب في الإمارات مع بداية اليوم الاثنين؛ مقارنة بـأسعارها خلال أمس الأحد. ويرجع ذلك إلى التأثر بالأسواق العالمية للذهب

وفي مسح أجراه "مباشر"، تبين أن البيانات المالية لـ 17 شركة مُدرجة ببورصة دبي وأبوظبي المالية، تراجع أرباحها خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2018 بنسبة 9.2% بمايعادل 2.4 مليار درهم (0.680 مليون دولار أمريكي) على أساس سنوي.

في الساياق ذاته، اتفق محللون ماليون على أن أداء أسواق الأسهم الإماراتية سيختلف خلال الفترة المقبلة بدعم من التنبؤ الإيجابي للبيئة الاقتصادية الكلية، ونمو أرباح المصارف، والترجيحات بتحسن أرباح أغلب الشركات للأسهم. 

وأشار محللون لـ"مباشر" إلى سعي دولة الإمارات بقيادة رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة بشكل متسارع لاتخاذ جميع الإجراءات وإطلاق القوانين التي تضمن تزايد قوة القطاع المصرفي وينقله نقلة نوعية تعزز من مكانته العالمية وهو ما استهدفه القانون الذي أصدر بالأمس

كما أجمعوا مسؤولون ووزراء إماراتيون عن"خليفة سات" بقولهم: "أحلامنا اليوم في الفضاء"، حيث أطلقت دولة الإمارات القمر الصناعي الإماراتي 100% "خليفة سات"، على متن صاروخ (H - IIA)؛ من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان صباح اليوم الاثنين 29 أكتوبر.

ونال قطاع التأمين خلال تعاملات سوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم الاثنين، لقب القطاع الأبرز في السوق، بينما كان لقطاع الخدمات النصيب من اللقب خلال تعاملات سوق دبي المالي.