TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة دولية تمنح "البركة المصرفية" تصنيفاً بنظرة مستقرة

وكالة دولية تمنح "البركة المصرفية" تصنيفاً بنظرة مستقرة
البركة المصرفية
البركة
BARKA
-6.90% 0.27 -0.02

مباشر: كشفت مجموعة البركة المصرفية، المجموعة العالمية للمصرفية الإسلامية والتي تتّخذ من البحرين مقرّاً لها، والمدرجة في سوقي البحرين ودبي، أنّ الوكالة الإسلامية الدوليّة للتصنيف (IIRA) قد منحتها تصنيفا ائتمانيّاً بدرجة استثمارية BBB+ (طويل الأجل) A3 (قصير الأجل).

وأوضحت البركة، في بيانها اليوم الأحد، أن الوكالة أعطتها مع نظرة مستقبليّة مستقرّة.

واستند هذا التصنيف على الوجود الواسع والمتنوّع للمجموعة في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وشمال وجنوب أفريقيا وآسيا مع شركاء أقوياء وذوي سمعة جيّدة في الوحدات المصرفية التابعة لها في أسواق هذه البلدان، ممّا عمل على التعويض عن المخاطر النظامية التي تعرّضت لها بعض البلدان التي تعمل فيها وحدات المجموعة.

كما أضافت الوكالة أنّ المجموعة تحصل على مزايا كبيرة من امتيازها القويّ في أسواق الودائع المحلية في المناطق التي توجد بها، من أجل توفير مصدر سيولة مستقرّ وفعّال من حيث التكلفة.

وبالرغم من أوقات الظروف الصعبة هذه، تمتلك مجموعة البركة المصرفيّة مخصّصات وضمانات بشكل كافٍ، الأمر الذي يخفّف من المخاطر إلى حدّ كبير. وقد عزّز إصدار الصكوك الإضافي من الفئة (أ) في العام الماضي من رأس مال المجموعة وقدرتها على امتصاص الخسارة بصورة أكبر.

كما منحت الوكالة المجموعة درجة ائتمانية (وهي مقياس لجودة إدارة الأصول وحوكمة الشركات والحوكمة الشرعيّة) من 76-80، وهو ما يشير إلى المعايير القوية والتقاليد الشرعية المتينة للمجموعة مع حماية حقوق أصحاب المصلحة وتقديم أداء متسق.

يذكر أنّ مجموعة البركة المصرفيّة ش.م.ب. مرخّصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصة البحرين وناسداك دبي، وتعتبر البركة من روّاد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم حيث تقدّم خدماتها المصرفيّة المميّزة إلى حوالي مليار شخص في الدّول التي تعمل فيها.

وتقدّم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفيّة والماليّة وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السّمحاء في مجالات مصرفيّة التّجزئة، والتّجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة، هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 2.5 مليار دولار أمريكي.

وللمجموعة انتشار جغرافي واسع في 16 دولة ممثّل في وحدات مصرفيّة تابعة ومكتبي تمثيل، حيث تدير أكثر من 695 فرعاً.

 وللمجموعة حاليا وجود في كلّ من الأردن، مصر، تونس، البحرين، السودان، تركيا، جنوب أفريقيا، الجزائر، باكستان، لبنان، المملكة العربية السعودية، سوريا والمغرب، بالإضافة إلى فرع واحد في العراق ومكتبي تمثيل في كل من إندونيسيا وليبيا.