تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تغريم فيسبوك 645 ألف دولار بسبب فضيحة "كامبريدج أنالايتكا"

تغريم فيسبوك 645 ألف دولار بسبب فضيحة "كامبريدج أنالايتكا"

مباشر: تعرضت شركة "فيسبوك" لغرامة بقيمة 645 ألف دولار بسبب تورطها في فضيحة "كامبريدج أنالايتكا"، وسط اتهامات بشأن تسريب ملايين البيانات من حسابات المستخدمين.

وقرر مكتب مفوض المعلومات وهو الجهة المسؤولة عن حماية البيانات في بريطانيا، اليوم الخميس، فرض عقوبة بالحد الأقصى على الشركة المالكة لموقع التواصل الاجتماعي الشهير والبالغة 500 ألف إسترليني (645 ألف دولار).

وقال المكتب عبر بيان صادر على موقعه الرسمي إن انتهاكات قوانين حماية البيانات المتعلقة بمسألة تسريب بيانات هائلة إلى "كامبريدج أنالايتكا" كانت "خطيرة للغاية" الأمر الذي أدى إلى فرض أقصى غرامة بعد التحقيق في استخدام البيانات لأغراض سياسية.

ويؤكد قرار الغرامة الصادر اليوم الخطط التي سبق وأعلن عنها مكتب مفوض المعلومات في يوليو الماضي عندما ذكر أنه يعتزم فرض العقوبة القصوى بموجب قوانين الخصوصية لكنه سمح بمزيد من الوقت للشركة.

وأوضحت الهيئة الرقابية أن تحقيقاتها توصلت إلى أنه خلال الفترة بين عامي 2007 و2014 سمحت "فيسبوك" لمطوري التطبيق بإمكانية الوصول إلى بيانات المستخدمين الشخصية بشكل غير عادل.

وتابعت أنه تم استخدام البيانات بدون موافقة أو علم المستخدمين إضافة إلى آخرين لم يقوموا بتحميل تطبيق "فيسبوك" لكنهم أصدقاء مشتركين لمن قاموا بذلك.

وكانت "فيسبوك" واجهت في مارس الماضي اتهامات بشأن اختراق بيانات أكثر من 50 مليون مستخدم للتطبيق لصالح شركة تحليل البيانات "كامبريدج أنالايتكا".