TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي.. الأربعاء

حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي.. الأربعاء
استمر مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار المقام في العاصمة السعودية الرياض بالسيطرة على أهم الأحداث الاقتصادية

من: مصطفى رضا

مباشر: استمر مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار المقام في العاصمة السعودية الرياض بالسيطرة على أهم الأحداث الاقتصادية، اليوم الأربعاء، حيث توقع الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، أن يتحول الشرق الأوسط إلى أوروبا الجديدة خلال الـ5 سنوات القادمة، وفي مصر وقعت وزارة المالية اتفاقيات تسوية مع بنوك بعد نزاع امتد لـ25 عاماً.

وفي المملكة العربية، كانت من أبرز أحداث ثاني أيام فاعليات مؤتمر الاستثمار، تصريحات ولي العهد السعودي، حول تحول الشرق الأوسط إلى أوروبا الجديدة خلال الخمس سنوات المقبلة، وتأكيده على استمرارية تطوير البلاد العربية، فضلاً عن توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي بنسب تتراوح بين بين 2.3 إلى 2.5% خلال العام الجاري.

فيما أكد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، دعم بلاده لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان في معركة تطوير وتنمية المنطقة.

والتقى الأمير محمد بن سلمان، على هامش مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار المنعقد في العاصمة الرياض، مسئولي "سكس فلاقز" ورئيس وزراء باكستان السابق.

وشهد سوق الأسهم السعودية "تداول" تغير حصص كبار الملاك في 3 شركات.

وكشف الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية، أن الشركة تخطط تخصيص من 2 إلى 3 ملايين برميل نفط يومياً  للصناعات قطاع البتروكيماويات.

وفي مصر، تصدرت أخبار بداية صرف مرتبات الموظفين لشهر أكتوبر، والإعلان عن موعد سحب كراسات الإعلان العاشر للإسكان الاجتماعي، أبرز الأحداث الاقتصادية، فضلاً عن رفع السعودية الحظر عن استيراد الجوافة المصرية.

ودعت سحر نصر، المستثمرين لضخ استثمارات جديدة في مصر، خاصة في المشروعات القومية الكبرى، مثل محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة.

ونوه وزير المالية، محمد معيط، إلى أن مصر تستهدف إصدار سندات بالعملة الصعبة خلال نهاية العام الجاري، أو مطلع عام 2019 القادم.

وذكرت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، هالة السعيد، أن أصول الصندوق السيادي لمصر تصل لـ220 مليار جنيه.

وقعت وزارة المالية المصرية 3 بروتوكولات تعاون مع كل من بنك مصر واتحاد بنوك مصر، لإنهاء منازعات ضريبية، منها الممتد منذ 25 عاماً.

وفي الإمارات، كانت أبرز الأحداث الاقتصادية، تتمحور حول اختتام منتدى الأمم المتحدة العالمي الثاني للبيانات في دبي، فيما أنطلقت القمة الخامسة العالمية للاقتصاد الأخضر، وأعلنت "هايبرلوب ترانسبورتيشن تكنولوجيز" عن اختيار شركة الاستشارات التصميمية والهندسية "دار الهندسة" للعمل على إنشاء منظومة هايبرلوب التجارية في أبوظبي.

وذكرت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، أنه تم تركيب 100 محطة جديدة من محطات الشاحن الأخضر، ليصل إجمالي العدد إلى 200 محطة في مختلف أنحاء دبي.

وفي عمان، ذكرت تقرير حديث لوكالة التصنيف الائتماني "موديز"، أن قرار بنك عمان العربي بإصدار سندات جديدة يعد أمراً "إيجابياً"، لأنه سيزيد من نسبة رأسمال المصرف، تطبيقاً لتوصيات مؤتمر "بازل" الأخيرة.

وفي الكويت، بحثت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل مع وزير العمل الكمبودي، موضوع استقدام العمالة المنزلية والأهلية الكمبودية إلى الكويت، وذلك في إطار الاتفاقية العمالية بين البلدين