TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل..بورصة مصر تفقد أكثر من 5000نقطة بفعل أزمة الأسواق الناشئة

تحليل..بورصة مصر تفقد أكثر من 5000نقطة بفعل أزمة الأسواق الناشئة
القيمة السوقية للبورصة المصرية تفقد 242.2 مليار جنيه بعد أزمة الأسواق الناشئة

من هبة الكردي

القاهرة-مباشر: طال تأثير أزمة الأسواق الناشئة البورصة المصرية مثلما طال الاستثمار في أدوات الدين، لتفقد بورصة مصر نحو 5154 نقطة خلال 6 أشهر.

وأدت أزمة الأسواق الناشئة إلى هبوط البورصة المصرية بنسبة 39% منذ أبريل الماضي (أعلى مستوى بتاريخ البورصة المصرية عند 18400 نقطة)، مما أثار المخاوف حول الطروحات الحكومية ودفع الحكومة لتأجيل برنامجها حتى العام المقبل.

وبحسب البيانات فقد رأس المال السوقي للبورصة المصرية نحو 258 مليار جنيه منذ أعلى مستوياته في أبريل عند 1.06 مليار جنيه، ليصل إلى 748 بنهاية جلسة اليوم.

وأوضح خبراء أسواق المال في بنوك الاستثمار، أن البورصة المصرية تأثرت بشكل واضح بسبب أزمة الأسواق الناشئة خاصة بعد تراجع استثمار الأجانب به، وسط توقعات باستمرار الأداء السلبي حتى نهاية العام في ظل غياب المحفزات.

الأجانب

قال محمد شعراوي، رئيس قطاع التدريب بشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية، إن بورصة مصر كغيرها من دول الأسواق الناشئة، تأثرت سلباً بأزمة الأسواق الناشئة والتي دفعت عدداً من الدول لرفع أسعار الفائدة بها لحل أزمة الديون.

وأوضح أن أزمة الأسواق الناشئة أدت إلى تراجع استثمارات الأجانب في مصر بنحو 6 مليارات دولار في أدوات الدين والبورصة، موضحاً أن البورصة المصرية تعتمد بشكل أساسي على استثمارات الأجانب خاصة منذ التعويم.

وأشار شعراوي إلى أن تأثير أزمة الأسواق الناشئة سيستمر على البورصة المصرية لحين خفض تلك الدول لأسعار الفائدة وعودة الاستثمارات الأجنبية مرة أخرى.

وتوقع رئيس قطاع التدريب بشركة بايونيرز، استمرار الأداء السلبي لبورصة مصر حتى نهاية العام الجاري خاصة في ظل غياب المحفزات، لافتاً إلى أن البورصة المصرية لم تتمكن حتى الآن من انتهاء عمليات التصحيح، ولم تبدأ في النطاق العرضي الذي يؤهلها لعودة الاتجاه الصاعد مرة أخرى.

تفقد مكاسب التعويم

من جانبه قال عبدالرحمن متولي رئيس التحليل الفني في بنك الاستثمار فاروس، إن بورصة مصر منذ أبريل الماضي فقدت نحو 39% مما حققته من أرباح منذ مطلع 2016.

وأضاف رئيس التحليل الفني أن وصول المؤشر الرئيسي لبورصة مصر عند مستوى 13500 نقطة بتلك النسبة يعد نهاية للتصحيح ولكن في نطاق الاتجاه الصاعد الذي شهدته البورصة منذ التعويم.

ومنذ بداية العام هبط المؤشر الرئيسي لبورصة مصر بنسبة 12% عند مستوى 13246 نقطة.

وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة خلال 2017 بنحو 21.66% عند مستوى 15019 نقطة (قرب أعلى مستوى في تاريخه) رابحاً نحو 2674.25 نقطة.

وعن تأثر تعاملات الأجانب بعد أزمة الاسواق الناشئة، أوضح متولي أن تعاملات الأجانب تسير في اتجاه متعادل عرضي، حيث يقومون ببيع ما يشترونه في نفس الوقت وبنفس الكميات.

وينصح رئيس تحليل فاروس المستثمرين بعدم الزعر والاحتفاظ بالأسهم، والاتجاه إلى الشراء في حالة توافر سيولة لديهم باعتبار المناطق الحالية مستويات جاذبة.

وفي يناير 2018، توقعت المجموعة المالية هيرمس، أن تحقق البورصة المصرية أفضل أداء خلال 2018 في منطقة الشرق الأوسط؛ وذلك بدعم انخفاض أسعار الفائدة المتوقع وتسارع معدلات النمو الاقتصادي.

وتوقع رئيس البورصة المصرية، استقبال سوق الأوراق المالية 4-5 شركات قطاع خاص خلال الـ8 أشهر المقبلة بقيم تتراوح بين 6 و7 مليارات جنيه.

وقررت اللجنة العليا لإدارة برنامج الطروحات الحكومية الجمعة الماضية، إرجاء طرح نسبة 4.5% من أسهم رأسمال شركة الشرقية للدخان.

وقال وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، إنه من المقرر طرح 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان بالبورصة المصرية خلال الفترة من 21 و25 أكتوبر الجاري، مؤكداً التزام الحكومة بتوقيت الطرح والذي وصفه بغير المثالي.

وفي وقت سابق، قال رئيس البورصة المصرية، إن الوضع في الأسواق الناشئة صعب  لكن ما يميز مصر عن تلك الأسواق هو بدء عملية الإصلاح مبكراً، ليس فقط مع الإصلاحات الاقتصادية الجريئة إنما أيضاً الإصلاحات والتعديلات التشريعية، والإصلاحات في البنية التحتية.

ترشيحات:

تقلبات أسواق المال العالمية تؤجل طرح 4.5%من أسهم الشرقية للدخان

رئيس البورصة: الإصلاحات الاقتصادية أنقذت مصر من أزمة الأسواق الناشئة