TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي.. الثلاثاء

حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي.. الثلاثاء
السعودية توقع 25 مذكرة في مؤتمر الاستثمار

من: مصطفى رضا

مباشر: سيطر انطلاق مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في العاصمة السعودية الرياض على أهم الأحداث الاقتصادية، على مدار اليوم الثلاثاء، فضلاً عن إقرار اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب المصري اتفاقية المنطقة الصناعية الروسية في قناة السويس.

وفي السعودية، تمثل حصاد أول أيام مؤتمر الاستثمار، في توقيع 25 مذكرة واتفاقية بقيمة تصل لـ212 مليار ريال سعودي، بما يعادل 56.5 مليار دولار.

وعلى هامش المؤتمر السعودي، نافش ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، مجالات التنسيق الثنائية مع رئيس صندوق الاستثمارات الروسي، كيريل ديميترييف، فضلاً عن عدد من الموضوعات الاقتصادية.

وأشار الموقع الرسمي لمبادرة مستقبل الاستثمار، إلى أن الأمير محمد سلمان سيكون على رأس جلسة تعقد غداً تحت عنوان "بناء العالم العربي ليصبح قوة اقتصادية عالمية"، بحضور ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وأكد الأمير محمد بن سلمان، أنه راضٍ عن مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في المملكة، وذلك خلال تفقده لمقر انعقاد المؤتمر.

والتقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على هامش المؤتمر أيضاً، رئيسي شركتي ماستر كارد وأكور، وعدداً من رؤساء الصناديق السيادية والشركات الصناعية والتقنية من مختلف دول العالم، حيث استعرض الاجتماع عدد من المبادرات الاستثمارية المستقبلية.

وبالنسبة لسوق الأسهم السعودية "تداول"، فقد شهد تغير حصص كبار الملاك في 8 شركات، بحيث كانت معظمها لمؤسسة التقاعد العامة.

وكشف مكتب رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، اعتزام المملكة العربية السعودية دعم بلاده، بتوفير وديعة تبلغ قيمتها 3 مليارات دولار لمدة عام واحد وذلك "لدعم ميزان المدفوعات".

وفي مصر، تضمنت أهم الأحداث الاقتصادية، تصريحات رئيس هيئة قناة السويس رئيس المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، الفريق مهاب مميش، حول أن البلاد وضعت محددات والتزامات في صياغة اتفاقية المنطقة الصناعية الروسية بالمنطقة الاقتصادية.

وقال مميش: "إن هناك مطالبات أيضاً من بولندا والهند للحصول على تخصيص مماثل للمنطقة الصناعية الروسية".

وكانت لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب قد وافقت اليوم، على الاتفاقية بين حكومتي مصر وروسيا بشأن إنشاء وتشغيل المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وصرح مسؤول بشركة شرق بورسعيد للتنمية – سامكريت، إن شركته بدأت في تسويق مساحة 5 مليون متر مربع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأكد مستشار رئيس هيئة قناة السويس للضرائب والجمارك، إن المنطقة الاقتصادية للقناة معفاة من الضريبة الجمركية لكافة الواردات المستوردة من الخارج للمشروعات المقامة داخل المنطقة.

وذكر رئيس مجلس شركه بيبسيكو مصر، إن شركته تخطط لضخ 515 مليون دولار استثمارات خلال الـ4 سنوات المقبلة.

وكشف الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري، إن مصرفه يستهدف ضخ 10.7 مليار جنيه ضخ مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري خلال العام المالي الجاري.

وعلى مستوى التبادل التجاري، أفاد وزير التجارة والصناعة المصري، بأن التجارة البينية المصرية الأمريكية، خلال أول 9 أشهر من العام الحالي، ارتفعت بنسبة 33%، على أساس سنوي.

ونوه وكيل محافظ البنك المركزي المصري، باتجاه المركزي لتدشين نظام جديد لحفظ الأوراق المالية الحكومية "أذون وسندات الخزانة"، مشيراً إلى أنه سيتم الانتهاء منه خلال العام المقبل.

وحددت شركة العاصمة الإدارية الجديدة بمصر، الشركات التي صدر لها إخطار تخصيص وقرار وزاري في الطرحين الأول والثاني بالعاصمة الإدارية.

وفي دولة الإمارات العربية، وجه مجلس الوزراء بدولة الإمارات المصرف المركزي باتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة للتعامل بشكل مناسب مع حسابات الأفراد المدرجين حديثاً على قوائم الإرهاب.

وأصدر مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، القرار الوزاري رقم" 50 " لسنة 2018، بشأن مكافحة الجرائم الإرهابية، ليضم 9 أفراد للقائمة المعتمدة في دولة الإمارات العربية المتحدة المدرج عليها الأشخاص والهيئات الداعمة للإرهاب.

وأكد الرئيس التنفيذي في شركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك" أن الشركة لا تفكر في عملية الطرح بالأسواق المالية حالياً.

وكشفت مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي "إمباور" النقاب عن أول محطة تبريد جديدة ذاتية التشغيل باستخدام الذكاء الاصطناعي في العالم بـ"قرية جميرا" بالدولة العربية.

وأطلقت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء بالإمارات، المجلس الاستشاري للقطاع الخاص.

وفي الكويت، أعلنت وزارة التجارة والصناعة حزمة جديدة متكاملة من خدمات مركز الكويت للأعمال وقطاع الشركات والتراخيص التجارية من خلال موقع مركز الكويت للأعمال.

وكشف بنك الكويت المركزي، سندات وتورق مقابل بقيمة 240 مليون دينار (792.98 مليون دولار)، بعائد 2.75%.

وقال وزير الاقتصاد والمالية، أن الحكومة تستهدف الحكومة تحقيق نمو اقتصادي نسبته 3.2%، من خلال مشروع قانون المالية لسنة 2019.

وأكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أن الحكومة المغرب ستواصل دعم غاز البوتان والسكر والقمح اللين.

وصرح محمد بنشعبون، بأن المملكة تدرس جدوى بيع حصص في أكبر مشغل اتصالات في البلاد، اتصالات المغرب، خلال العام القادم.

فيما صدقت لجنة الاستثمارات بالمملكة المغربية على عدد من المشروعات تبلغ قيمتها 57.65 مليار درهم.