TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزراء النقل العرب يناقشون رؤية التنمية المستدامة للقطاع 2030

وزراء النقل العرب يناقشون رؤية التنمية المستدامة للقطاع 2030
المجلس بحث نتائج وتوصيات منتدى تحديد أثر طريق الحرير وإيجاد الفرص الاستثمارية بين الدول العربية والصين

القاهرة - مباشر: ناقشت فعاليات اجتماعات الدورة الـ 31 لمجلس وزراء النقل العرب بمدينة الإسكندرية، رؤية التنمية المستدامة للقطاع 2030.

وبحثت اجتماعات مجلس الوزراء العرب، والتي انطلقت، اليوم الثلاثاء، برئاسة مملكة المغرب، جهود وزارات النقل العربية في هذا الخصوص تمهيداً لإعداد تقرير مرحلي حول جهود جامعة الدول العربية في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030، وفقاً لوكالة أنباء قطر "قنا".

وينظر الاجتماع الموافقة على الشروط المرجعية لدراسة إنشاء البوابة الإلكترونية العربية لنقل التجارة، والتي أعدتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وبتكليف من مجلس وزراء النقل العرب.

ويناقش المجلس الموافقة على إنشاء إطار عربي للتعاون بين الدول العربية للتحقيق في الحوادث البحرية، وإنشاء مركز عربي متخصص للمساهمة في إجراءات التحقيق في الحوادث البحرية، وذلك في ضوء التقرير الذي أعدته المنظمة البحرية الدولية "IMO"، بشأن أهمية وضرورة إنشاء هذا المركز المتخصص في المنطقة العربية.

وبحث الاجتماع مقترحاً حول إنشاء تكتل بحري عربي وآليات تنفيذه وبما يتناسب مع الطبيعة المؤسسية للمنظومة البحرية بكل دولة واستضافة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري للمقر التأسيسي للتكتل البحري العربي، وذلك في ضوء نتائج وتوصيات ورشة العمل التي عقدت شهر فبراير الماضي.

واستعرض نتائج وتوصيات منتدى تحديد أثر طريق الحرير وإيجاد الفرص الاستثمارية بين الدول العربية والصين.

وتضمن جدول أعمال المجلس مناقشة قرار دعم الاقتصاد الفلسطيني من أجل تعزيز صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي، من خلال تدبير الدعم اللازم في المجال السياسي والاقتصادي لتنفيذ مشاريع إغاثية وتنموية لتخفيف آثار العدوان.