TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. "ديوالي" يرسم انطلاقة جديدة لأسواق الذهب بالإمارات

تحليل.. "ديوالي" يرسم انطلاقة جديدة لأسواق الذهب بالإمارات
أحد محال الذهب في الإمارات، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

أبوظبي - مباشر: رجح خبراء لـ"مباشر" أن تشهد أسواق الذهب بالإمارات ارتفاعاً بالطلب، وبالتالي زيادة بالمبيعات ارتفاع بالتزامن مع اقتراب انعقاد أعياد "ديفالي" أو "ديوالي" الهندية.

وقالوا إن زيادة الإقبال المتوقعة من قبل طائفة الهنود الذين يمثلون نسبة تقارب 42% من إجمالي عدد السكان بالدولة، وذلك لاستخدام المعدن الأصفر في عيدهم المرتقب.

يشار إلى أن الاستعداد لهذا العيد الذي يخص الطائفة الهندية يبدأ منتصف الشهر الجاري إلى إن ينعقد في مطلع نوفمبر المقبل.

ووفق حسابات "مباشر"، سجلت أسعار الذهب ارتفاعات طفيفة خلال أسبوع، وشهد سعر جرام الذهب من عيار 24 ارتفاعاً ليصل إلى 145.86 درهماً.

وسجل سعر جرام الذهب من عيار 22 ارتفاعاً بما يعادل 98 فلساً بالغاً 133.71 درهم، ووصل سعر الجرام من عيار 21 ارتفاعاً إلى 127.63 درهم، ووصل سعر جرام الذهب من عيار 18 إلى 109.40 درهم بارتفاع قيمته 80 فلساً.

 فرصة مغرية

وقال رجب حامد  المدير التنفيذي لشركة سبائك، إن الأعياد تمثل فرصة كبيرة ومغرية للتجار لتحقيق المكاسب خصوصاً مع الإقبال المتوقع من قبل المستهلكين وخصوصاً من أكبر فئة بأعداد السكان بالبلاد وهم الهنود.

وأشار إلى أن التزام تلك الطائفة بطقوس هذه الأعياد والتي تفرض عليهم اقتناء كمية من المعدن الأصفر للاحتفال بعيد ديوالي يدفعنا لزيادة التوقعات حيال مبيعات سوق الذهب بالإمارات إلى أكثر من 15% بنهاية العام الجاري.

ولفت إلى أن هناك تغيراً مرصوداً في سلوك الأسر الخليجية والإماراتية على وجه الخصوص منذ مطلع العام الجاري حيال السعي للاحتفاظ بالذهب وسط تلك المتغيرات التي تحدث بالمنطقة يومياً بعد يوم.

وأكد أن أن بعض الأسر والأفراد الراغبين بالاستثمار بدأت في اقتناء الذهب بالفعل عند تلك الأسعار مستويات المتدنية والتي تعتبر أكثر إغراء.

وقال إن الظروف الحالية تؤكد أن الذهب ما زال الملاذ الآمن لكل المستثمرين على مستوى المنطقة والعالم.

وذكر أن من المناسبات التي ستؤثر إيجاباً على مبيعات الذهب بأسواق الدولة قرب مواسم الهدايا بمناسبة أعياد رأس السنة الميلادية.

صورة ذات صلة

عوامل جاذبة

من جانبه قال خالد الغندور مدير شركة سيتي جولد للاتجار بالمجوهرات والمعادن الثمينة، إن هبوط الأسعار من أهم العوامل التي تؤثر على حركة البيع والشراء للذهب، مؤكداً أنه كلما هبطت الأسعار، كلما زاد الإقبال على الشراء.

وأشار إلى أن المناسبات من تلك العوامل حيث يزداد الإقبال علي الشراء وتزداد حركة البيع بالأسواق في مناسبات الزواج والأعراس وأيضاً المناسبات الأخرى التي يتم توزيع الهدايا الذهبية فيها.

وأوضح أن موسم الإجازات من تلك العوامل حيث يقبل المقيمون بالخليج على الشراء قبل بدء موسم الإجازات والسفر في فصل الصيف والتي تبدأ من شهر أبريل إلى شهر يونيو حيث يزداد الإقبال علي الشراء أيضاً في هذه الفترة.

وتوقع أن يزداد حجم مبيعات الذهب وتجارة الذهب عموماً خلال الربع الأخير من العام الحالي، وما يدعم هذا انتهاء موسم بدء المدارس وعودة المقيمين من موسم الإجازات.

وأشار إلى أن حركة انتعاش الاسواق تبدأ من جديد بداية من شهر أكتوبر الجاري الي نهاية العام الحالي .

ملاذ آمن

وقال تقرير حديث صادر من شركة العصر للوساطة المالية، إنه في ظل التوترات السياسية التي تحيط بالمنطقة والعالم، فهناك احتمال كبير بأن يستمر الطلب على الملاذ الآمن للذهب.

وتوقع التقرير ارتفاع الطلب بحلول أعياد ديفالي الهندية بعد بضعة أسابيع فقط. فعادة ما كان الذهب يرتفع قبل ديفالي؛ حيث تمثل الهند ثاني أكبر مستهلك للذهب.

وكانت قوة مؤشر الدولار المستمرة إحدى أكبر العقبات التي حالت دون ارتفاع الذهب في الأسابيع الأخيرة، الأمر الذي تغير في الأسبوع الماضي عندما كسر مؤشر الدولار أدنى مستوياته  تحت متوسطة المتحرك لـ 15 يوماً.

نتيجة بحث الصور عن ‪UAE Gold Markets‬‏

ترشيحات:
نشرة "مباشر" لأخبار مصر ودول الوطن العربي.. الاثنين

حاكم دبي يصل الرياض لحضور المنتدى العالمي لصندوق الاستثمارات العامة

تحذيرات من عدم تحديث البيانات الشخصية لدى البنوك.. فما هي؟

"معرض دبي للطاقة الشمسية" ينطلق غداً

"اقتصادية دبي" تدعو للاستفادة بـ"تقسيط رسوم الرخص التجارية"

"جلفار" توقع اتفاقية شراكة لتعزيز التكنولوجيا الرقمية