TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير المالية: موازنة المغرب عام 2019 تستهدف نمواً اقتصادياً 3.2%

وزير المالية: موازنة المغرب عام 2019 تستهدف نمواً اقتصادياً 3.2%
محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية المغربي

مباشر: تستهدف الحكومة المغربية تحقيق نمو اقتصادي نسبته 3.2%، من خلال مشروع قانون المالية لسنة 2019، مستمرة في تحكمها بمعدلات التضخم في مستويات أقل من 2%، وضمان استقرار التوازن المالي حصر نسبة العجز أقل من 3.3%.

وأكد وزير الاقتصاد والمالية، خلال تقديمه لمشروع قانون المالية بجلسة عمومية في البرلمان يوم الاثنين، أن ركائز الاقتصاد الوطني متينة ويجب توطيدها، خاصة من خلال إعادة الثقة للمواطن، عبر توفير خدمات اجتماعية تحفظ كرامته، وتمكينه من شغل لائق ودخل محترم وقار، يقوي إرادته وقدرته على المساهمة في تنمية بلاده، وفقاً لوكالة أنباء المغرب.

وأضاف محمد بنشعبون، أن مشروع قانون المالية يولي أهمية خاصة لانعاش الاستثمار الخاص ودعم المقاولة، وخاصة المقاولات الصغرى والمتوسطة، من أجل تشجيعها على تشغيل الشباب، وأن الحكومة تخصص 195 مليار درهم لمواصلة الاستراتيجيات القطاعية والورش الكبرى للبنية التحتية.

وتابع بنشعبون، أن الحكومة تعتزم اتخاد مجموعة من التدابير لتحفيز الاستثمار الخاص عبر مواصلة تفعيل الإصلاحات التشريعية والتنظيمية والمؤسساتية الرامية لتحسين مناخ الأعمال، والإسراع بإخراج الميثاق الجديد للاستثمار.

ولفت الوزير إلى ارتفاع أسعار البترول والغاز بشكل كبير، بنسبة تقترب من 40% على أساس سنوي، ومن المنتظر أن ترتفع نفقات المقاصة بقيمة 5 مليارات درهم في نهاية العام الجاري عن التوقعات، مع تراجع موارد التعاون الخارجي، ليرتفع عجز الخزينة خلال العام 3.8% مقابل 3% من الناتج المحلي، وتم اعتماد فرضية سعر 560 دولار للطن في للغاز، لتحديد توقعات نفقات المقاصة للسنة المقبلة، المتوقع أن تصل إلى 18 مليار درهم، بزيادة 5 مليارات إضافية عن اعتمادات عام 2018.

ترشيحات:

التضخم في المغرب يرتفع 0.3% خلال سبتمبر

المغرب يستثمر 3.8 مليار درهم في محطة لتوليد الطاقة

"أراضي كابيتال" تطرح سندات مضمونة بـ600 مليون درهم