TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النتائج الفصلية تؤهل الأسهم الإماراتية للمزيد من المكاسب

النتائج الفصلية تؤهل الأسهم الإماراتية للمزيد من المكاسب
متعامل يتابع الأسعار بقاعة سوق أبوظبي للأوراق المالية، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن تشهد الأسواق الإماراتية مزيداً من المكاسب خلال جلسات الأسبوع الجاري مع توالي الكشف عن نتائج جيدة للشركات الكبرى وخصوصاً البنوك.

وبنهاية جلسة أمس الاثنين، ارتفع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 0.44% لـ2747 نقطة، فيما ارتفع مؤشر سوق أبوظبي بنسبة 0.3% ليصل إلى 4956 نقطة.

مميزات  

وقال طارق قاقيش، المدير العام لإدارة الأصول لدى شركة ميناكورب للخدمات المالية، إن أسواق الأسهم الإماراتية تحمل مميزات عن غيرها من أسواق الأسهم بالمنطقة، وأبرزها التقييمات الجيدة لأغلب أسهم الشركات المدرجة.

وقال إن من العوامل التي ستعزز أداء الأسهم في الفترة المقبلة وتجعلها أكثر جاذبية للمستثمر التوقعات بالمزيد من النمو للاقتصاد الإماراتي بنسبة 2.9% في 2018، وبنسبة 3.7% في 2019.

وأشار إلى ارتفاعات النفط التي تشهدها منذ فترة داعماً رئيسياً لتحسن نتائج أغلب الشركات المدرجة بأسواق الأسهم المحلية.

وأضاف أن النتائج الجيدة التي تعلن عنها البنوك حتى الآن تعتبر من إحدى الركائز الأساسية التي من المرجح أن تفتح شهية المستثمرين أكثر لاقتناص الأسهم المحلية.

ومنذ انطلاق الأسبوع الجاري، أعلن بنك أبوظبي الأول عن ارتفاع أرباح في فترة التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 12% لتصل إلى 9.078 مليار درهم، كما زادت أرباح أبوظبي التجاري بنسبة 9% في تلك الفترة لـ3.483 مليار درهم، وارتفعت أرباح بنك المشرق بنسبة 5% لتصل إلى 1.748 مليار درهم.

وأكد أن القطاع العقاري على الرغم من انخفاضات بالأسعار فإن هناك نمواً ملموساً بحجم المبيعات إضافة إلى سعي الشركات بالالتزام بمواعيد تسليم المشروعات وهو ما ينعكس إيجاباً على نتائج شركات القطاع.

وأوضح طارق قاقيش أيضاً أن من أهم العوامل التي سترفع مستويات الثقة لدى المستثمرين هي تفعيل الإجراءت الخاصة بالشركات المساهمة بالسوق والتي بلغت خسائرها المتراكمة 30% فأكثر من رأسمالها.

السيولة

من جانبه، قال إيهاب رشاد، الرئيس التنفيذي لشركة الصفوة مباشر للخدمات المالية، إن التحرك الإيجابي لبعض الأسهم سيفتح الطريق نحو ضخ مزيد من السيولة للأسواق.

وأشار إلى أن هناك سيولة لدى محافظ استثمارية تنتظر المزيد من نتائج الربع الثالث لضخها بالأسواق، مؤكداً أن مبادرة إعمار للتطوير لصرف توزيعات خاصة نصف سنوي ستدعم السيولة للسهم.

وأقرت شركة إعمار للتطوير المدرجة في سوق دبي المالي، الأربعاء الماضي، توزيعات نقدية بقيمة 1.04 مليار درهم بنسبة 26% من إجمالي رأسمالها.

ولفت إلى أن بدء سعي شركات الاتصالات "دو" و"اتصالات" لعرض خدمات الجيل الخامس وتفعيل الشريحة الذكية سيؤثر إيجابياً علي إيرادات القطاع.

وأضاف أن السوق لا يزال في انتظار دعم حكومي ومؤسسي سواء يمثل في ضخ سيولة جديدة أو طرح شركات قادرة على جذب المزيد من السيولة.

وتوقع أن تتجه اهتمامات المستثمرين الأجانب في الفترة المقبلة إلى الأسهم القيادية ذات الأساسيات القوية والأداء التشغيلي الجيد.

نتيجة بحث الصور عن أسواق الإمارات المالية

تشجيع  

وقال إياد البريقي المدير العام للأنصاري للخدمات المالية: على الرغم من النتائج القوية التي أعلنتها بعض البنوك المدرجة، فإن الأسواق ما زالت تتحرك بنطاق أفقي مع استمرار ضعف السيولة.

وتوقع أن تكون النتائج الجيدة التي تعلن عنها الشركات حافزاً مشجعاً للمستثمرين خلال الفترة القادمة وخصوصاً في حال استمرار إعلان باقي الشركات عن نتائج إيجابية.

وأشار إلى أن جلسات الأسبوع الماضي تضمنت بعض عمليات الشراء الانتقائي لأسهم قيادية، وهو ما عزز من تماسك المؤشرات الرئيسية.

ترشيحات:

نشرة "مباشر" لأخبار مصر ودول الوطن العربي.. الاثنين

حاكم دبي يصل الرياض لحضور المنتدى العالمي لصندوق الاستثمارات العامة

تحذيرات من عدم تحديث البيانات الشخصية لدى البنوك.. فما هي؟

"معرض دبي للطاقة الشمسية" ينطلق غداً

"اقتصادية دبي" تدعو للاستفادة بـ"تقسيط رسوم الرخص التجارية"

"جلفار" توقع اتفاقية شراكة لتعزيز التكنولوجيا الرقمية