TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

30 أكتوبر.. قطر للبترول تطرح "ألمنيوم" للاكتتاب العام بالبورصة

30 أكتوبر.. قطر للبترول تطرح "ألمنيوم" للاكتتاب العام بالبورصة
بورصة قطر

الدوحة - مباشر: أعلن الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب بشركة قطر للبترول، أنه سيتم طرح أسهم شركة "قطر للألمنيوم" للاكتتاب العام في 30 أكتوبر الجاري على أن ينتهي في 12 نوفمبر المقبل.

وأضاف سعد الكعبي في بيان اليوم الاثنين، أن سعر السهم المطروح للاكتتاب العام يبلغ 10.1 ريال؛ بقيمة سهمية تبلغ 10 ريالات؛ بالإضافة إلى تكلفة الاكتتاب والطرح وهي 10 دراهم لكل سهم.

وأشار إلى أن الطرح سيكو ن متاحاً فقط للأفراد من المستثمرين القطريين، فيما سيتم طرح 5% من الأسهم إلى مؤسسات قطرية محدودة.

وأوضح الرئيس التنفيذ لقطر للبترول، أن الحد الأدنى للاكتتاب سيكون 50 سهماً، فيما سيكون الحد الأقصى 11.16 مليون سهم.

وتابع الكعبي، أنه يمكن للأفراد من المستثمرين القطريين الراغبين في المشاركة في الاكتتاب ملء، وتقديم استمارة الطلب المتوفرة في فروع البنوك المشاركة في الاكتتاب في قطر.

ووافقت هيئة قطر للأسواق المالية الخميس الماضي على طلب الطرح العام لأسهم شركة قطر لصناعة الألمنيوم "كاتلوم"؛ منوهة إلى أن الجهة مقدمة الطلب ستقوم بالإعلان عن تفاصيل عملية الطرح في مؤتمر صحفي يعقد لاحقاً.

وفي مايو الماضي، أعلنت قطر للبترول طرح 49% من أسهمها في شركة ألمنيوم قطر للاكتتاب العام؛ مع توقعات بانتهاء الموافقات اللازمة للإدراج بالربع الأخير من العام الجاري، علماً بأن قطر للبترول ستقوم بإنشاء شركة قابضة تقوم بتملك حصتها في شركة ألمنيوم قطر.

وتعتبر شركة ألمنيوم قطر - المملوكة مناصفة مع شركة هيدرو النرويجية - واحدة من أنجح المشروعات المشتركة لقطر للبترول، حيث بلغ إجمالي إيراداتها 5,1 مليار ريال في العام 2017؛ بينما بلغ صافي الربح 660 مليون ريال في نفس العام.

وعلى مستوى 2018، فقد بلغت قيمة صادرات قطر ألمنيوم في النصف الأول من العام الجاري 2.4 مليار ريال؛ بواقع 1.04 مليار ريال في الربع الأول، و1.4 مليار ريال بالربع الثاني.

وتنتج الشركة نحو 645 ألف طن سنوياً من الألمنيوم عالي الجودة إلى عملائها في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، وإلى جانب التصدير إلى 30 دولة، تعمل قطر ألمنيوم على تطوير حصة السوق بشدة من أجل شهادة امتياز الأيزو للألمنيوم.

وبحلول الساعة 11:05 بتوقيت قطر، قفز المؤشر العام للبورصة بنسبة 0.59% إلى النقطة 10213.80، رابحاً 58.96 نقطة عن مستويات أمس الأحد.

ترشيحات:

"مخازن" تؤسس شركتين تابعتين برأسمال 6 ملايين ريال

أرباح "المستثمرين القطريين" تتراجع 3.8% بالربع الثالث