TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الفالح: السعودية تدعم استقرار الأسواق العالمية..ولا نية لحظر نفطي

الفالح: السعودية تدعم استقرار الأسواق العالمية..ولا نية لحظر نفطي
وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح - أرشيفية

الرياض – مباشر: قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح، إن المملكة تعمل على استقرار الأسواق العالمية وتسهيل النمو الاقتصادي العالمي؛ من خلال سعيها لكبح ارتفاع أسعار النفط.

وأضاف الفالح، في مقابلة مع وكالة "تاس" الروسية: "العالم يعرف أن النفط سلعة مهمة للغاية، إذا كانت أسعار النفط سوف ترتفع؛ فإنها سوف تبطئ الاقتصاد العالمي وستؤدي إلى ركود عالمي، وكانت المملكة العربية السعودية ثابتة في سياستها، نحن نعمل على استقرار الأسواق العالمية".

ولفت الفالح، إلى أن المملكة العربية السعودية بلد مسؤول للغاية، واستخدمت سياستها النفطية على مدى عقود كأداة اقتصادية مسؤولة وعزلتها عن السياسة.

وتابع: "وسنمارس حكمتنا على الصعيدين السياسي والاقتصادي. إن دوري بصفتي وزير الطاقة هو تنفيذ دور حكومتي البناء والمسؤول واستقرار أسواق الطاقة العالمية وفقاً لذلك، والمساهمة في التنمية الاقتصادية العالمية".

وأكد وزير الطاقة السعودي، أنه لن يكون هناك تكرار لما حدث أثناء عام 1973 عندما تم قطع البترول عن الغرب؛ لافتاً إلى أنه لا توجد نية لذلك.

وأشار الوزير، إلى أن إنتاج المملكة من المحتمل أن يرتفع في المستقبل القريب إلى 11 مليون برميل في اليوم على أساس ثابت.

وأضاف: "لذا يتعين علينا اتخاذ قرار نقوم بزيادة قدراتنا الإنتاجية الإجمالية من 12 إلى 13 مليون برميل في اليوم، وهذا القرار يتطلب استثمارات إضافية من 20 مليار دولار إلى 30 مليار دولار، هذه هي التكلفة الرأسمالية لكل مليون برميل من السعة الإضافية.

وأوضح الفالح، أن المملكة تريد أن تحافظ على التوازن بين العرض والطلب على المدى الطويل، وقامت في الأشهر الثلاثة أو الأربعة الماضية بالتنسيق مع وزير النفط الروسي نوفاك لزيادة العرض.

وتابع: "كانت هناك مخاوف من أن يكون هناك نقص في النفط، وإذا واصلنا نفس السياسة التي اتبعناها في السنوات الماضية فسوف نرى النفط فوق 100 مرة أخرى لذلك تدخلنا، وأجرينا مناقشات مع الوزير نوفاك، واتفقنا على أن الوقت قد حان لتغيير الدورة إن سياسة سحب الإمدادات قد أنجزت مهمتها والآن حان الوقت للإفراج التدريجي عن العرض".

 وبين، أن أرامكو تعتبر أكبر شركة منتجة في العالم بإنتاج ما يقارب 14 مليون برميل من النفط المكافئ (النفط والغاز)، وتمتلك احتياطات 260 مليار برميل من النفط التقليدي عالي الجودة منخفض التكلفة، والمملكة تمتلك أكثر من 300 تريليون قدم مكعب من احتياطات الغاز.

ترشيحات:

الفالح: السعودية تستطيع إنتاج 12 مليون برميل يومياً

الفالح: أرامكو ملتزمة بتلبية الطلب على النفط مستقبلاً

أرامكو السعودية: لا زيادة في أسعار البنزين

الفالح: السعودية ستستثمر 20مليار دولار للحفاظ على فائض إنتاج النفط

الفالح: أوبك تستطيع رفع إنتاج النفط 1.3 مليون برميل يومياً