TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تتفق مع الأردن على تبادل الخبرات في صناعة الغاز

مصر تتفق مع الأردن على تبادل الخبرات في صناعة الغاز
الجانبين ناقشا الإجراءات المطلوبة لتأمين وتوفير مصادر الطاقة بين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية

  عمان – مباشر: وقعت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي ووزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا في عمان اليوم الأحد مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال التدريب وتبادل الخبرات بقطاع صناعة الغاز.

 وأكدت الوزيرة هالة زواتي، أهمية المذكرة للاستفادة من الخبرات المصرية المكتنزة في صناعة الغاز وأبدت استعداد المملكة تقديم خبراتها في مجال الطاقة المتجددة بالاعتماد على تجربته الرائدة في هذا المجال.

 وقالت إن الإنجازات التي يحققها ملف التعاون الأردني-المصري في مجال الطاقة انما يأتي بفضل اهتمام ودعم قيادتي البلدين بتطوير وتعزيز العلاقات بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.  

 وأضافت أن من شأن مذكرة التفاهم استكشاف تجارب البلدين والتعاون في مجال التدريب وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا نظراً لوجود خبرات متقدمة لدى شركات قطاع البترول المصرية في مجالات النفط والغاز الطبيعي.

 وتتضمن المذكرة إيفاد مدربين مصريين متخصصين إلى الأردن لتأهيل وتدريب الكوادر الفنية في مجالات النفط والغاز، وتنظيم دورات تخصصية في المراكز التدريبية المتاحة في البلدين الشقيقين، والاستفادة من مراكز التدريب التابعة لشركات قطاع البترول المصري. 

 من جانبه أعرب الوزير طارق الملا، عن أمله أن تسهم مذكرة التفاهم في التوسع في الشراكة الأردنية –المصرية في مجال صناعة الغاز الطبيعي "بوضع الخبرات المصرية المكتنزة على مدى 40 عاما في مجال صناعة الغاز أمام الأردن"، وإتاحة خدمات مختلف الشركات المصرية العاملة في القطاع لتقديم خبراتها للكوادر الأردنية او استقبال هذه الكوادر في مصر في مؤسسات القطاع.

 وكانت الوزيرة زواتي والوزير الملا قد عقدا اجتماعا سبق التوقيع على المذكرة ناقشا خلاله مجالات التعاون المشترك وسبل تعزيزها خاصة في مجال الطاقة.

  وقالت الوزيرة زواتي، إن الجانبين ناقشا الإجراءات المطلوبة لتأمين وتوفير مصادر الطاقة بين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية، وتطورات خطط واستراتيجيات الحكومة المصرية للتعامل مع الاكتشافات الجديدة للغاز الطبيعي في حوض البحر الابيض المتوسط خاصة (حقل ظهر) الذي بدأ بانتاج الغاز الطبيعي نهاية العام الماضي.

وبحث الجانبان أوجه التعاون الثنائي والاستفادة من الخبرة المصرية في تزويد الصناعات بالغاز الطبيعي، وآليات متابعة تنفيذ الالتزامات التعاقدية الواردة في الاتفاقيات المبرمة سابقاً بين البلدين، والتأكيد على استئناف ضخ الغاز المصري للأردن في مطلع عام 2019، وفقا للوزيرة زواتي.

 وشارك في الاجتماع امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة اماني العزام ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة ومدير مديرة المشاريع في الوزارة الدكتور وائل عبابنة ومدير مديرية الغاز والنفط المهندس حسن الحياري ومدير مديرية البترول والصخر الزيتي المهندسة غصينة الحلو.

 وعن الجانب المصري شارك في الاجتماع مدير شركة فجر الأردنية –المصرية المهندس فؤاد رشاد والقائم باعمال السفير المصري لدى المملكة خالد انيس ومساعد مدير عام شركة فجر الأردنية –المصرية المهندس ايمن ثابت والمدير المالي في شركة فجر محمد الشربجي.