TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نشرة "مباشر" ترصد أبرز أحداث الاقتصاد الإمارتي.. الأحد

نشرة "مباشر" ترصد أبرز أحداث الاقتصاد الإمارتي.. الأحد
أبرز الأحداث الاقتصادية بدولة الإمارات، الصورة من "مباشر"

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: شهد الاقتصاد الإماراتي يوماً حافلاً على مستوى الأحداث، اليوم الأحد، وهو ما يظهر في التقرير الذي يعده "مباشر" بشكل يومي في عدد من الأخبار المنشورة على مدى اليوم.

وتتضمن تلك الأحداث عدداً من المؤشرات حول أداء القطاعات المالية والاقتصادية بدولة الإمارات، واستثمارات الشركات المدرجة بأسواق المال، بالإضافة إلى أسواق الأسهم بتداولات جلسة اليوم، فضلاً عن التغطيات الخاصة لـ "مباشر".

وومن أبرز تلك الأحداث، إقرار مجلس الوزراء الإماراتي سياسة وطنية جديدة لكبار السن، تتضمن مزايا عديدة باعتبارهم مواطنين مميزين في الدولة.

وأظهرت بيانات صادرة عن مركز إحصاء أبوظبي، ارتفاع إيرادات المبيت في المنشآت الفندقية العاملة في أبوظبي بنسبة 22% خلال شهر يوليو من العام الجاري مقارنة بشهر يونيو الماضي. 

وارتفعت تجارة أبوظبي الخارجية غير النفطية إلى 14.08 مليار درهم بنسبة 24.2% خلال شهر أغسطس الماضي مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017 والتي وصلت إلى 11.34 مليار درهم.

كما أظهرت نتائج صادرة عن مركز إحصاء أبوظبي ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بالأسعار الجارية نحو 456 مليار درهم بالنصف الأول من 2018 بنسبة 12% مقارنة مع نحو 407 مليارات درهم خلال الفترة ذاتها من العام 2017. 

 وبلغ إجمالي التجارة الخارجية بين الإمارات وإيطاليا خلال عام 2017 إلى أكثر من 7.9 مليار دولار. 

في السياق ذاته، أعلن برنامج الشيخ زايد للإسكان عن توزيع الدعم السكني الذي أعلن عنه البرنامج اليوم الإثنين مابين 291 قرضاً، و83 منحة سكنية.

وأظهر تقرير التصرفات العقارية الصادر عن دائرة الأراضي والأملاك تحقيق صفقات بقيمة 520 مليون درهم. 

نتائج أعمال

أظهرت النتائج المالية لبنك الشارقة، المدرج بسوق أبوظبي المالي، تراجع صافي أرباحه خلال الربع الثالث من العام 2018 بنسبة 8.2%. 

كما بينت النتائج المالية لبنك أبوظبي التجاري، المدرج بسوق أبوظبي المالي نمو صافي أرباحه خلال الربع الثالث من العام 2019 بنسبة 5.6%

 وأفصحت النتائج المالية لبنك المشرق، المدرج بسوق دبي المالي، ارتفاع صافي أرباح البنك خلال الربع الثالث من 2018 بنسبة 4.7%

أسواق الأسهم

أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة يوم الأحد، على تراجع متأثراً بهبوط شبه جماعي للقطاعات كافة أبرزها العقارات والبنوك والطاقة

وعاود سوق دبي المالي، خلال تعاملات اليوم الأحد؛ للهبوط بضغط من تراجعات جماعية في قطاعات السوق.

كما تراجع مؤشر بورصة ناسداك دبي بنهاية جلسة اليوم الأحد بالغاً 3193.73 مستوى نقطة؛ مقارنة بــالمستوى 3224.05 نقطة، خلال الجلسة الماضية. 

خاص لـ"مباشر"

أظهرت بيانات صادرة عن مؤسسة الصناديق السيادية والمتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية أن صندوق صناديق الثروة السيادية الإماراتية احتلت المركز الأول خليجياً؛ بقيمة إجمالية بلغت 1.172 تريليون دولار

وشهدت أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي ارتفاعاً ملحوظاً خلال التداولات الأسبوعية للمعدن الأصفر، وذلك تأثراً بالأسواق العالمية

كما عززت العملة الإماراتية قيمتها أمام العملات الرئيسية العربية منها أو الأجنبية؛ مع مستهل الأسبوع الحالي

حصد قطاع التأمين في سوق دبي المالي، خلال تعاملات اليوم الأحد، لقب القطاع الأبرز.

ونال قطاع السلع في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال تعاملات اليوم الأحد، لقب القطاع الأبرز في السوق.