TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تباطؤ حاد لتضخم أسعار المستهلكين في كندا خلال سبتمبر

تباطؤ حاد لتضخم أسعار المستهلكين في كندا خلال سبتمبر

مباشر: تباطأ التضخم في كندا بشكل حاد على أساس سنوي خلال سبتمبر الماضي، كما أن الأسعار انكمشت على أساس شهري بأكبر وتيرة هبوط في 9 أشهر.

وكشفت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاءات الكندي، اليوم الجمعة، أن مؤشر أسعار المستهلكين في البلاد نما بنسبة 2.2% خلال سبتمبر الماضي على أساس سنوي مقابل 2.8% المسجلة في أغسطس السابق له.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن تضخم أسعار المستهلكين في كندا سوف يسجل 2.7% خلال سبتمبر مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وترجع قراءة التضخم في كندا إلى ارتفاع مؤشر النقل بوتيرة منخفضة 3.9% خلال سبتمبر مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي مقابل 7.2% زيادة في أغسطس.

كما تباطأ نمو مؤشرا السلع المعمرة وسيارات الركاب ليرتفعا بنسبة 0.2% و0.6% في سبتمبر على أساس سنوي مقابل 1.1% و2.3% زيادة المسجلة في أغسطس.

أما على أساس شهري، فتراجع مؤشر أسعار المستهلكين في كندا بنسبة 0.4% خلال سبتمبر الماضي مقابل التوقعات البالغة 0.1% في الاتجاه الصاعد.

ويمثل انكماش أسعار المستهلكين في كندا خلال سبتمبر أكبر وتيرة هبوط في نحو 9 أشهر.

وفي بيانات منفصلة، تراجعت مبيعات التجزئة في كندا بنحو 0.1% خلال أغسطس الماضي مقابل التوقعات البالغة زيادة بنحو 0.3%.

كما انخفضت مبيعات التجزئة التي تستثني السيارات بنسبة 0.4% خلال أغسطس مقابل 0.9% مكاسب المسجلة في يوليو السابق له ومقارنة مع التوقعات البالغة 0.1% في الاتجاه الصاعد.

وبحلول الساعة 1:11 مساءً بتوقيت جرينتش، تحول الدولار الكندي مقابل نظيره الأمريكي إلى الهبوط بنسبة تزيد عن 0.1% لتصعد العملة الخضراء إلى 1.3102 دولار كندي.