TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النائب العام المصري يحيل المتهمين بقضية "المليار دولار" للمحاكمة

النائب العام المصري يحيل المتهمين بقضية "المليار دولار" للمحاكمة
النائب العام المصري

القاهرة - مباشر: أمر النائب العام المصري المستشار نبيل أحمد صادق، بإحالة المتهمين في القضية المعروفة إعلامياً بـ"فساد المليار دولار" إلى محكمة الجنايات.

وأفاد أمر النائب العام الصادر، اليوم الخميس، بأنه تم إحالة المتهمين للمحاكمة لاختلاسهم نحو مليار دولار من أموال شركة "تراي أوشن للبترول"، وتهريبها إلى الدوحة ودول أخرى، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ".

وأوضحت تحقيقات نيابة الأموال العامة، قيام المتهم الأول نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "تراي أوشن"، محمد محفوظ الأنصاري، بتحويل عدة مبالغ من حسابات شركة"ocs"  ببنكي عـَوده بسويسرا وقطر الوطني بالدوحة، بإجمالي 9.5 مليون دولار استولى عليها لنفسه.

كما أثبتت التحقيقات قيام المتهم الثاني بتحويل لعدة مبالغ لحساب شركة"mh"  للتجارة والتوريدات المحدودة المملوكة له ببنوك قطر الوطني بالقاهرة والدوحة، وعَـوده بالقاهرة وبالدوحة، التي أسسها خصيصاً ليتخذها ستاراً لتحويل الأموال إلى حساباته لإضفاء المسؤولية عليها بإجمالي مبلغ 4.272.500 مليون دولار.

وقام المتهم الثاني، بتحويل عدة مبالغ لحسابه الشخصي ببنك قطر الوطني بالدوحة بإجمالي مبلغ 4.453.443 دولار، واستولى على تلك المبالغ لنفسه.

وأسفرت التحريات عن قيام المعروض ضدهما بغسل الأموال حصيلة نشاطهما الإجرامي.

كما ثبت من سؤال نائب رئيس مجلس إدارة شركة "تراي أوشن" للطاقة للشؤون المالية والإدارية، تامر مصطفى راغب، والوقائع التي استخلصت من الأوراق أنها شركة مساهمة مصرية خاصة يساهم المال العام بنصيب في رأسمالها.

وشهد تامر مصطفى راغب، في التحقيقات من أنه على إثر مراجعة حسابات الشركة، تبين أنه خلال الفترة من فبراير 2012 وحتى سبتمبر 2012 قيام المتهمين بتحويل مبلغ 18 مليون دولار من حسابات الشركة لدى بنك قطر الوطني - فرع الدوحة، وبنك المشرق فرع دبي والبنك العربي الأفريقي فرع دبي وبنك مصر فرع دبي إلى 3 جهات دون وجه حق ودون وجود أي تعاملات فيما بينهم.

وتابع: أن ذلك تم عن طريق تحويل مبلغ 9.5 مليون دولار من حسابات شركة "Osc" المملوكة لشركة تراي لوشن للحسابات الشخصية للمدعو م. م . ا، وتحويل مبلغ 4.553.443 دولار إلى الحسابات الشخصية للمدعو م. ف. ح لبيب المدير المالي لشركة تراي لوشن للشئون المالية ومدير عام شركة "ocs".

كما تم تحويل مبلغ 4.532.500 دولار إلى حسابات شركة"mn"  للتجارة والهوائيات المحدودة المملوكة م. ف. ح.

وتقدم مدير إدارة القضايا بالبنك التجاري الدولي بمستندات تؤكد أن البنك مساهم بنسبة 15% من رأسمال شركة تراي اوشن للطاقة، وبرجوع البنك للمكتب الاستشاري المراجع لحسابات الشركة تبين قيام المشكو في حقهما بالاستيلاء على أموال تلك الشركة بحوالي مبلغ 950 مليون دولار خلال الفترة من 25 مايو 2011 وحتى 29 أكتوبر 2015.

وأثبت المكتب الاستشاري، التلاعب في حسابات الشركة وذلك بحذف ايداعات بنكية تخص الشركة من حسابات البنوك وتحويلها لحسابات البنكية خاصة بالمتهمين لبنوك قطرية قدرت بمبلغ 962.240.861 دولار وحذف رصيدها ببنك قطر الوطني المقدر بمبلغ 1.148.176 يورور.

كما تم حذف مقدار استثمارات الشركة في شركة اوبل كونسنتج سرفيس وحذف كافة المعاملات المالية التي تخص الشركة.

وقدم المكتب، تقرير خبير استشاري متضمن جميع كشوف الحسابات الثابت بها قيام المتهمين بتحويل المبالغ المشار إليها من حسابات شركة.تراي اوشن دون أن يكون لتلك التحويلات أي صدى بميزانيات الشركة