TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بنك إنجلترا يتوقع هبوطاً كبيراً للإسترليني في حال البريكست الصعب

بنك إنجلترا يتوقع هبوطاً كبيراً للإسترليني في حال البريكست الصعب

مباشر: توقع بنك إنجلترا أن يشهد الجنيه الإسترليني هبوطاً كبيراً في حال عدم توصل المملكة المتحدة لاتفاق جيد مع الاتحاد الأوروبي بشأن البريكست.

وقال جون كونليف نائب محافظ البنك في شهادته أمام البرلمان، اليوم الأربعاء: "يمكن القول إن هناك توقعات أكثر تشاؤماً للعملة البريطانية في حال الخروج السيئ من الاتحاد الأوروبي، مقارنة بما كانت عليه في الاستفتاء، فقد تشهد هبوطاً كبيراً".

وأضاف كونليف أن العملة الآن مدفوعة بالمفاوضات مع الاتحاد الأوروبي، حيث تعكس قيمتها الحالية عدداً من النتائج المحتملة، وهذا يعني أن التقلبات الكبيرة ممكنة بمجرد أن تصبح النتيجة أوضح، وفقاً لوكالة بلومبرج الأمريكية.

فيما أكد كونليف أن بنك إنجلترا لا يستهدف سعر صرف معيناً، مشيراً إلى أن قيمة العملة لها آثار كبيرة على مهمة تحقيق هدف التضخم البالغ 2%.

وكان ارك كارني محافظ بنك إنجلترا، قد أكد في وقت سابق أن البنك سيزود المشرعين بتحليل تأثير اتفاقية الخروج من الاتحاد الأوروبي بما في ذلك في سيناريو عدم وجود صفقة.

وأشار كونليف إلى أن البنك يقوم بما فيه وسعه للتحضير لسيناريو الخروج من غير صفقة.

وظل الجنيه الإسترليني متعلقاً بتطورات البريكست منذ وقت طويل قبل استفتاء 2016، وشهد أكبر انخفاض في تاريخه بعد التصويت، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الواردات وتسارع التضخم، وبدأت تأثيرات هذا الهبوط تتلاشي في الوقت الراهن.

وبحلول الساعة 7:30 مساءً بتوقيت جرينتش، هبط الجنيه الإسترليني أمام الدولار بنحو 0.5% إلى 1.3119 دولار.