TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الولايات المتحدة تتصدر مؤشر التنافسية العالمية لأول مرة بـ10 سنوات

الولايات المتحدة تتصدر مؤشر التنافسية العالمية لأول مرة بـ10 سنوات

من - سالي إسماعيل:

مباشر: حصلت الولايات المتحدة على لقب الاقتصاد الأكثر تنافسية حول العالم هذا العام، في تطور يحدث للمرة الأولى في نحو عقد من الزمان.

وكشفت نتائج تقرير التنافسية العالمية السنوي لعام 2018 والصادر عن منتدى الاقتصاد العالمي، اليوم الأربعاء، تغييرات في ترتيب 140 دولة حول العالم من حيث قدرتها التنافسية.

وبحسب تقرير 2018، فإنه تم إدخال تعديلات جوهرية في المنهجية المستخدمة لقياس القدرة التنافسية، حيث أن حوالي 66% من المؤشرات التي تم قياسها هذا العام جديدة.

وحدد التقرير القدرة التنافسية للاقتصادات العالمية عبر استخدام 98 مؤشراً بما في ذلك تنوع القوى العاملة وحرية الصحافة وحقوق العمال والأعمال التجارية السيئة.

ويعتقد القائمين على التقرير أن هذه العوامل التي تغييرها ستعكس بشكل متزايد أساس القوة التنافسية للدول في المستقبل إلى جانب المؤشرات الأكثر تقليدية مثل البنية التحتية والأسواق التي تعمل بشكل جيد.

وتوصلت نتائج التقرير السنوي إلى أن الاقتصاد الأوروبي بات حالياً أقل تنافسية مقارنة مع هؤلاء في شرق آسيا والمحيط الهادي.

قائمة العشرة الأوائل

شهدت الصورة العامة لقائمة العشرة الأوائل في تصنيف الدول من حيث القدرة التناقسية تغييرات جذرية مع تعديل المنهجية التي يستخدمها المؤشر.

وتصدرت الولايات المتحدة قائمة التنافسية العالمية هذا العام بدون منافس، لتكون المرة الأولى التي تصل فيها واشنطن لهذا المركز منذ عام 2008 بعد أن حافظت سويسرا على صدارة المؤشر 9 أعوام متتالية في المنهجية القديمة.

في حين جاءت سنغافورة في الترتيب الثاني على التوالي بفارق طفيف عن الاقتصاد الأكبر حول العالم، أما المركز الثالث فكان من نصيب ألمانيا.

كما تراجعت سويسرا إلى الترتيب الرابع في تصنيف هذا العام الذي يستخدم منهجية جديدة مقابل تصدر القائمة منذ 2009 وحتى العام الماضي على أساس المنهجية القديمة.

وحلت اليابان وهولندا بالمركزين الخامس والسادس على التوالي من حيث القدرة التنافسية في عام 2018.

وفي تقرير العام الماضي والذي رصد القدرة التنافسية في 135 دولة باستخدام المنتهجية القديمة، كانت اليابان وهولندا يشغلان المركزين التاسع والرابع على الترتيب.

أما هونج كونج فشغلت الترتيب السابع يليها المملكة المتحدة والتي جاءت بالمركز الثامن.

وعلى أساس المنهجية الجديدة فتراجعت بريطانيا مركزين مع خطر أن يؤثر البريكست سلباً على موقف البلاد الدولي لكن في المقابل لم تشهد تغييراً من حيث المنهجية القديمة.

وبالنسبة للمركزين التاسع والعاشر فكانا من نصيب السويد والدنمارك.

وفي تقرير 2017، لم تكن الدنمارك ضمن أفضل 10 دول حول تتمتع بالقدرة التنافسية، حيث كانت تشغل الترتيب رقم 12.

ترتيب الدول العربية

جاءت الإمارات في صدارة الدول العربية التي تشهد أفضل قدرة تنافسية لكنها حلت بالمركز رقم 27 عالمياً، بعد أن كانت تشغل المركز 17 في قائمة 2017 التي تستخدم المنهجية القديمة.

وفي المركز الثاني عربياً حلت قطر كما شغلت المركز رقم 30 على الصعيد العالمي وهو ما يعني تحسن بالقدرة التنافسية مركزين على أساس المنهجية الجديدة لكن بالمعايير القديمة فكانت تشغل المرتبة رقم 25.

أما السعودية فجاءت في الترتيب الثالث عربياً والمركز 39 عالمياً وهو يعتبر تقدم مركزين تحت مظلة العوامل الجديدة المستخدمة في القياس، لكنها كانت بالمركز رقم 30 بالقائمة القديمة.

وكان المركز الرابع على الصعيد العربي من نصيب دولة عمان بعد أن شغلت المرتبة رقم 47 عالمياً وهو ما يمثل تقدم 14 ترتيباً باستخدام المنهجية الجديدة، بعد أن كانت تحل بالمركز رقم 62 على أساس الاعتبارات القديمة.

وشغلت البحرين الترتيب الخامس عربياً والـ50 عالمياً وهو ما يمثل تراجع 4 مراكز مع أخذ العوامل الجديدة في الاعتبار، لكنها حلت بالمركز 44 على أساس المهنجية المستخدمة سابقاً.

وتقدمت الكويت مركزين على الصعيد العالمي لتحل بالمرتبة رقم 54 لتستحوذ على المركز السادس عربياً، في مقابل الترتيب رقم 52 بالمعايير القديمة.

في حين تراجعت الأردن مركزين على المستوى العالمي لتأتي بالمركز 73 كما احتلت الترتيب السابع على مستوى الدول العربية الأكثر قدرة تنافسية، لكنها كانت تحل بالمركز رقم 65 في التصنيف السابق.

بينما صعدت المغرب مركزين على الصعيد العالمي بعد أن جاءت في الترتيب رقم 75 عالمياً لتكون بذلك في المركز الثامن عربياً، مقارنة مع المركز رقم 71 الذي كانت تشغله في الترتيب القديم.

أما لبنان فتراجعت 5 مراكز على أساس المنهجية الجديدة لتشغل الترتيب رقم 80 وتصبح الدولة العربية التي تحل بالمركز التاسع، لكنها كانت في المرتبة رقم 105 بترتيب 2017 المعتمد على عوامل قديمة.

وجاءت تونس في الترتيب رقم 87 عالمياً بتراجع مرتبة واحدة على حسب قياس المنهجية الجديدة وتكون بالترتيب العاشر على الصعيد العربي، بعد أن كانت تحل بالمرتبة رقم 95 في القائمة القديمة.

ووفقاً للمنهجية الجديدة، فلم تشهد الجزائر ومصر أي تعديلات في التصنيف، حيث حافظا على المركزين رقم 92 و94 على التوالي لكنهما شغلا المركزين رقم 11 و12 عربياً.

وكانت الجزائر ومصر يشغلان الترتيب رقم 86 و100 عالمياً في قائمة قياس القدرة التنافسية لعام 2017 والذي كان يعتمد على عوامل منهجية باتت قديمة اليوم بعد إدخال مؤشرات جديدة.

وتراجعت اليمن 4 مراكز لتهبط إلى الترتيب قبل الأخير عالمياً 139 في القائمة المتعلقة بقياس القدرة التنافسية باستخدام منهجية جديدة كما حلت بالمركز الأخير عربياً.

وكانت اليمن في المرتبة الأخيرة في قائمة القدرة التنافسية العام الماضي عربياً وعالمياً.