TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

جولدمان ساكس: العقوبات الأمريكية أثرت على وضع الدولار كعملة احتياط

جولدمان ساكس: العقوبات الأمريكية أثرت على وضع الدولار كعملة احتياط

مباشر: قال بنك "جولدمان ساكس" إن تراجع حصة الدولار كعملة احتياطي عالمية لدى البنوك المركزية في آخر قراءة له من المحتمل أن تكون نتيجة تحركات الإدارة الأمريكية ضد روسيا.

وأضاف البنك في مذكرة صادرة أمس الاثنين أن المركزي الروسي من المحتمل أن يكون باع مبلغ يتراوح بين 85 مليار إلى 150 مليار دولار من الأصول على مدار الربع الثاني من 2018.

وتابع أن ذلك يأتي عقب قيام الولايات المتحدة بتطبيق عقوبات اقتصادية على الأعمال والحكومة في روسيا خلال أبريل الماضي.

وفي الربع الثاني من العام الجاري هبطت حصة الدولار كعملة احتياطي لدى البنوك المركزية العالمية إلى مستوى 62.3% حيث تراجعت عند أدنى مستوى منذ 2013، أما حصة اليورو واليوان والين سجلت زيادة في الفترة نفسها.

وأوضح "زاك بانديل" الرئيس المشارك باستراتيحيات الأسواق الناشئة ومعدلات الصرف العالمية داخل البنك الأمريكي أن المركزي الروسي من المحتمل أن يكون باع جزء كبير من أصوله الدولارية، "ومن المحتمل أن يكون كافة سندات الخزانة الدولارية التي تمتلكها موسكو تم تحويلها إلى سندات باليورو واليوان في الربع الثاني".

وذكر أن ذلك قد يُمثل أكثر من نصف الانخفاض بحصة الاحتياطيات الدولارية خلال الربع.

وأشار "بانديل" إلى أن خطر العقوبات يفسر جزء كبير من التراجع الملحوظ، "حصة الدولار الأمريكي من الأصول الاحتياطية يمكن أن تتراجع أكثر في حال قيام البنوك الكبيرة باتخاذ تغييرات مشابهة للإجراءات البنك المركزي الروسي على مدار الوقت".