دانة غاز تعتزم خفض حجم الصكوك بحلول أكتوبر 2019

دانة غاز تعتزم خفض حجم الصكوك بحلول أكتوبر 2019
لافتة تحمل شعار شركة دانة غاز، الصورة أرشيفية
دانة غاز
DANA
1.85% 0.94 0.02

من: محمود جمال 

أبوظبي - مباشر: قال محمد المبيضين، رئيس علاقات المستثمرين لدى شركة دانة غاز، إنه حسب إتفاق الصكوك الجديد فإنه يتوجب على الشركة خفض قيمة الصكوك إلى 397 مليون دولار بحلول أكتوبر 2019. 

وأوضح في إتصال هاتفي لـ"مباشر" أن ذلك الإجراء يأتي وفقًا للإتفاقية ويجنب "دانة غاز" ارتفاع نسبة المرابحة التي تدفعها الشركة على الصكوك من 4 % إلى 6% . 

وفي خطوة لتحقيق ذلك اعلنت شركة دانة غاز اليوم وفقًا لبيان رسمي لسوق أبوظبي المالي  عن قيامها بإعادة شراء نحو 99 مليون دولار من صكوكها الحالية وتقليص مبلغ الصكوك الحالي من 530 مليون دولار إلى 431 مليون دولار. كما أعلنت الشركة أنه من خلال ذلك فإنها تكون قد استوفت جميع الإلتزامات المترتبة عليها حسب اتفاقية الصكوك الجديدة.

وأشار المبيضين إلى أن إعادة شراء الشركة للصكوك من جديد يخفض تكاليف التمويل  من 56 مليون الى اقل من 20 مليون دولار سنويا .

وخلال أغسطس الماضي وعقب انتهاء النصف الأول، دفعت الشركة مبلغاً وقدره 235 مليون دولار في إطار اتفاقية إعادة هيكلة الصكوك بهدف تغطية تكاليف إعادة الهيكلة وتسديد الأرباح المستحقة على الصكوك القديمة وتخفيض قيمة الصكوك.  

وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق من هذا العام عن عزمها  تخصيص مبلغ 100 مليون دولار بهدف إعادة شراء الصكوك خلال الأشهر التسعة المقبلة.

وقد اتفقت جميع الأطراف على وقف إجراءات التقاضي في المحاكم البريطانية والإماراتية على إثر الاتفاق التوافقي لإعادة هيكلة الصكوك، والذي تم التوصل إليه في مايو 2018 والذي حظي لاحقاً بموافقة ساحقة من قبل حملة الصكوك والمساهمين. 

وبلغ حجم الإصدار الجديد 530 مليون دولار بنسبة ربح 4% ولمدة ثلاث سنوات، تستحق في شهر أكتوبر من عام 2020. وسيؤدي خفض حجم الصكوك ونسبة ربحيتها (700 مليون دولار و8% سابقًا)، إضافة إلى تحسين الشروط الخاصة بها، إلى خفض تكلفة تمويل الشركة بمقدار 35 مليون دولار سنوياً بنسبة 63%.

وسيعمل ذلك على تقوية الوضع المالي لدانة غاز وسيدعم خططها المستقبلية لتوزيع الأرباح بشكل سنوي. علماً أن الشركة قد قامت بدفع مبلغ 235 مليون دولار لتسديد جزء من أصل الصكوك، وأرباح الصكوك القديمة المستحقة سابقاً، ورسوم المشاركة المبكرة.

ودانة غاز هي الشركة الرائدة من القطاع الخاص والعاملة في مجال الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، حيث تأسست في ديسمبر من عام 2005، وهي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX). 

وتمتلك دانة غاز أصولاً في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية وإقليم كردستان العراق بمعدل إنتاج 67,600 برميل من النفط المكافئ يومياً. في ظل أصول الشركة الضخمة في مصر وإقليم كردستان العراق والإمارات وخططها التوسعية، تلعب دانة غاز دوراً بارزاً في قطاع الغاز الطبيعي، سريع النمو، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.