TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة.. "آركابيتا" تدرس التوسع بالسعودية والإمارات

مقابلة.. "آركابيتا" تدرس التوسع بالسعودية والإمارات
المقر الرسمي لشركة مجموعة آركابيتا للاستثمارات البديلة بمنطقة الشرق الأوسط، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: قال الرئيس التنفيذي لمجموعة آركابيتا للاستثمارات البديلة بمنطقة الشرق الأوسط إن فريق الشركة المختص بالمشاريع العقارية على استهداف محفظة تضم مستودعات وأصولاً صناعية بالسعودية، وفرص استثمارية أخرى بالإمارات والولايات المتحدة خلال الأشهر القادمة.

دراسة فرص

وأشار عاطف أحمد عبدالملك، في مقابلة "مباشر"، إلى أن بحث تلك المشاريع بالمملكة يأتي بالتزامن مع دراسة فرص استثمارية ضمن قطاعات الخدمات الاستهلاكية والتعليم والترفيه والرعاية الصحية.

صورة ذات صلة

وأوضح أن السعودية كانت ولا تزال تزخر بالفرص الاستثمارية المتميزة. ويتيح المشهد الاقتصادي الحالي في المملكة في ظل رؤية 2030 الرامية إلى تحقيق التنمية الاقتصادية.

وأطلقت السعودية، في أبريل 2016، رؤية المملكة 2030، التي تتضمن عدة محاور أبرزها تحويل شركة أرامكو السعودية من شركة لإنتاج النفط إلى عملاق صناعي، يعمل في أنحاء العالم، إلى جانب تشجيع الشركات الواعدة وتنويع مصادر الطاقة، وغيرها من المحاور.

وأكد أن للشركة فرصًا استثمارية في الأسواق المستهدفة عن الفرص الاستثمارية الواعدة، وتقوم باختيار أفضلها بعد إجراء الدراسات النافية للجهالة بما يتوافق مع استراتيجيتنا الهادفة إلى تنويع الاستثمارات جغرافياً وبحسب فئات الأصول في قطاعي العقار والأسهم الخاصة وبما يحقق عوائد نقدية جارية يتم توزيعها على المستثمرين بشكل دوري.

5 استحواذات

وأشار إلى أن فرق الاستثمار المتخصصة والتابعة لشركة آركابيتا أنجزت خمس عمليات استحواذ خلال السنة المالية السابقة بقيمة إجمالية تعادل نحو 520 مليون دولار أمريكي.

وأوضح أنه بإتمام هذه العمليات الخمس، أصبحت محفظة آركابيتا الاستثمارية الحالية تشتمل على 12 استثماراً بقيمة إجمالية تزيد عن 1.3 مليار دولار أمريكي.

محفظة استثمارات

وقال: "إننا نعمل باستمرار على إجراء تحليل شامل لمحفظة استثمارات المجموعة ومراجعة التقييم الفعلي للاستثمارات، ودراسة فرص التخارج من استثماراتنا بما يحقق أفضل العوائد لمساهمينا ومستثمرينا".

وتابع: "نسعى إلى الاستثمار في القطاعات التي لا تتأثر بالدورة الاقتصادية بهدف التخفيف من مخاطر الاستثمار، على الرغم من التوترات الجيوسياسية والضبابية والتقلبات التي تشهدها الأسواق حول العالم".

وأضاف: "لا شك أن هناك الكثير من التحولات الإيجابية في المنطقة وعلى الأخص نتيجة للتحسن في أسعار النفط والتوقعات بنمو النواتج المحلية الإجمالية في دول الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المدى القصير إلى المتوسط">

وقال إن الإصلاحات التي تشهدها منطقة الخليج تؤدي إلى إيجاد الكثير من الفرص في قطاعات مختلفة، منها السياحة والترفيه والفنادق والرعاية الصحية والتعليم، ولهذا فإننا متفائلون بما يحمله المستقبل من فرص مجزية في منطقتنا.

وأشار إلى أن فرق الشركة الاستثمارية بمدينة أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية تقوم بالبحث عن الصفقات الاستثمارية المناسبة في الولايات المتحدة.

وقال إن فريق مكتب آركابيتا في سنغافورة يعمل على اختيار أفضل الفرص الاستثمارية في منطقة جنوب شرق آسيا، ويقوم فريق مكتبنا في المملكة المتحدة بتغطية القارة الأوروبية.

وبين أن مكاتب الشركة الرئيسية في البحرين بتغطية أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عموماً ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي بشكل خاص.

وعن خطط الشركة للإدراج في بورصات خليجية أو في بورصات الشرق الأوسط بين عاطف أحمد عبدالملك أن هذا ليس ضمن خطط الشركة على المدى المتوسط.

آركابيتا

آركابيتا شركة عالمية متخصصة في إدارة الاستثمارات البديلة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها، تقع مكاتبها في كل من البحرين وأتلانتا ولندن وسنغافورة. وتتوزع أنشطة آركابيتا الرئيسية على الاستثمار في أسهم الشركات الخاصة والاستثمارات العقارية، ويمتاز فريق إدارتها بخبرة تزيد عن 20 سنة في أكثر من 80 استثماراً بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 30 مليار دولار أمريكي.

ترشيحات:

 - نشرة "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي.. السبت

 - أبوظبي تستضيف المعرض الدولي للاستثمارات الزراعية بالخارج.. نهاية أكتوبر

 - نيابة ومحاكم رأس الخيمة تتفاهمان مع الأوراق المالية وسوق أبوظبي

- "سوق أبوظبي" يستعرض المنصة الرقمية "سهمي" خلال "جيتكس 2018"