TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نشرة أخبار "مباشر" للاقتصاد المصري.. الخميس

نشرة أخبار "مباشر" للاقتصاد المصري.. الخميس
المركزي المصري يُبرم اتفاقية تمويل بـ3.8مليار دولار

من: أحمد عمار

القاهرة - مباشر: شهد الاقتصاد المصري العديد من الأحداث على مدار، اليوم الخميس، أبرزها قيام المركزي المصري بإبرام اتفاقية تمويل مع بنوك دولية، و التخطط لطرح سندات دولية بـ5 مليارات دولار مطلع 2019، وتوقيع 3شركات عقداً تنفيذ لأكبر مشروع لتكرير البترول بصعيد مصر، وهبوط مبيعات الأجانب ببورصة مصر لأدنى مستوى منذ سبتمبر 2017، و إعلان اشتراطات تقديم الدعم لحاجزي الإسكان الاجتماعي في مصر.

ويستعرض موقع مباشر أبرز الأحداث الاقتصادية التي وقعت على مدار اليوم:

المركزي المصري يُبرم اتفاقية تمويل بـ3.8مليار دولار مع بنوك دولية، فقد قام بإبرام اتفاقية للبيع مع الالتزام بإعادة الشراء مع مجموعة البنوك الدولية، بتاريخ استحقاق نهائي 4 أعوام ونصف من تاريخ الإبرام ومتوسط فترة استحقاق 3 أعوام.

ومصر تخطط لطرح سندات دولية بـ5 مليارات دولار مطلع 2019، بحسب تصريحات لوزير المالية المصري، والذي قال إن استراتيجية السيطرة على الديون تهدف إلى تقليص الدين العام ليصل إلى 72% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2021 /2022، مقارنة بـ 92% حالياً.

وحيازات الأجانب لأدوات الدين المصرية تتراجع لـ14مليار دولار، وفقاً لتصريحات نائب وزير المالية المصري.

و3شركات توقع عقد تنفيذ أكبر مشروع لتكرير البترول بصعيد مصر، والبالغ استثماراته حوالي 1.9 مليار دولار. 

ويهدف المجمع إلى توفير المنتجات البترولية لصعيد مصر وخفض الإستيراد والمساهمة بإيجابية في تنفيذ خطة الدولة لتنمية الصعيد.

والمالية المصرية تُنشئ وحدة لحل مشاكل المستثمرين مع الضرائب والجمارك، حيث أصدر وزير المالية، قراراً بإنشاء وحدة جديدة بالوزارة لدعم المستثمرين في حل مشاكلهم مع مصلحتي الضرائب والجمارك.

وتم اختيار نسرين لاشين أحد الخبراء في مجال الاستثمار بوزارة المالية رئيساً للوحدة.

والطرح العاشر للإسكان الاجتماعي يشمل 9 مدن جديدة، وتشمل (أكتوبر الجديدة – السادات – الغردقة – أسوان الجديدة – بدر – امتداد مدينة 15 مايو – العاشر من رمضان – العبور الجديدة – المنيا الجديدة).

وتعرَّف على اشتراطات تقديم الدعم لحاجزي الإسكان الاجتماعي في مصر، فقد اعتمد مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، دليل إجراءات العمل الجديد الخاص بالصندوق.

ولفتت رئيس الصندوق، إلى أن اشتراطات الصندوق لتقديم الدعم تتضمن عدم سبق الاستفادة أو تملك سكن، والالتزام بحدود الدخول القصوى المحددة للبرنامج.

ويتعين على جهات التمويل ألا تتعدى نسبة قسط التمويل 40% من إجمالي الدخل الشهري لصاحب الطلب ويجوز تعديل هذه النسبة تلقائياً عند إجراء أيّ تعديلات في هذا الشأن على أن يقرها مجلس إدارة الصندوق.

و4بنوك عالمية تسعى لتمويل إنشاء خط غاز بين مصر وقبرص، بتكلفة مليار دولار.

والزراعة المصرية تصدر 2.4 مليون "كارت الفلاح"، حيث توقع وزير الزراعة وصول عدد الكروت إلى 6.5 مليون كارت.

ومصر توضح تأثير تخفيض التعريفة الجمركية بعد شهر من التطبيق، فقد أكدت المالية، أن التعريفة الجمركية الجديدة، لاقت ترحيباً من المتعاملين مع المنافذ الجمركية؛ نظراً لأنها تضمنت العديد من التعديلات الدولية والمحلية المطلوبة، وعالجت الكثير من التشوهات.

وأوضح رئيس مصلحة الجمارك، أن التعريفة الجمركية الجديدة تضمنت تخفيضاً ما يقرب من 50 صنفاً من الفئات الجمركية.

ومصر ترفع استثمارات "البحر الأحمر" لإنشاء ميناءي صيد، فقد وافقت وزارة التخطيط، على زيادة استثمارات برنامج تدعيم الوحدات المحلية المدرج بخطة ديوان عام محافظة البحر الأحمر للعام المالي الجاري، بمبلغ 27.5 مليون جنيه.

وزيادة استثمارات المحافظة بهدف استكمال إنشاء مشروع مينائي الصيد بالشلاتين وأبو رماد.

وحقل ظهر يوفر على مصر 2 مليار دولار سنوياً، بحسب تصريحات وزير البترول المصري طارق الملا.

ومليار جنيه ارتفاعاً بدعم الوقود في الربع الأول، حيث قال وزير المالية المصري، قد لا يكون تأثير ارتفاع أسعار النفط على الموازنة كبيراً كما كان متوقعاً، وفقاً لإنتربرايز.

وأرجع معيط سبب الزيادة الأقل من المتوقعة في دعم الوقود إلى تراجع الاستهلاك، وخاصة السولار.

ومارس العالمية تتوقع ارتفاع صادراتها من مصر لـ100 مليون دولار، بحسب تصريحات لمدير الإقليمي لشركة مارس ريجلي لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط.

وقال إن مصنع الشركة بمصر يقوم حالياً بتصدير 80% من إنتاجه لأكثر من 25 دولة حول العالم.

وتوقع المدير الإقليمي للشركة دانكن ماكولوك، أن يتضاعف حجم صادرات الشركة من 42 مليون دولار خلال العام الماضي ليكسر حاجز الـ100 مليون دولار بنهاية العام الجاري، وفقاً لبيان لوزارة الصناعة المصرية.

وصادرات الصناعات الكيماوية المصرية تنمو 25% خلال 8 أشهر، حيث سجلت 3.5 مليار دولار خلال فترة (يناير -أغسطس) بالعام الجاري، في مقابل 2.8 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2017.

وعز العرب للسيارات تتعاقد مع شركة هندية لتجميع منتجاتها بمصر، حيث وقعت الشركة عقد وكالة مع شركة تي في إس موتور الهندية المتخصصة في صناعة الدراجات النارية والسكوترز والتوك توك؛ لتجميع منتجات الشركة في مصر.

البورصة

مبيعات الأجانب تهبط ببورصة مصر لأدنى مستوى منذ سبتمبر 2017، فقد وواصل المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 خسائره الصباحية، ليهبط بنسبة 2.48% عند مستوى 13283.31 نقطة (أدنى مستوى منذ سبتمبر 2017)، فاقداً 337.92 نقطة.

وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 744.19 مليار جنيه بما يعادل 41.3 مليار دولار، فاقداً 14.13 مليار جنيه، بما يعادل 785 مليون دولار.

والبورصة المصرية تطبق الشراء الهامشي والـ"0+T" على أسهم الطروحات الجديدة، بدء من يوم الأحد المقبل.

وقالت إنها ستسمح بالتعامل بنظام الشراء بالهامش وآلية التعامل في ذات الجلسة "0+T " على أسهم الطروحات الجديدة فور بدء التداول عليها، متى استوفت معايير كمية ونوعية تحددها البورصة خلال عملية الطرح.

وتُعدل معايير إدراج أسهم الطروحات الجديدة، حيث قررت البورصة أن يتم إدراج أسهم الطروحات الجديدة ضمن القوائم ألف وباء اعتباراً من أول جلسة تداول لها عقب الطرح متى استوفت معايير كمية تقارن مع معايير مناظرة لمعايير تحديد القوائم عن فترة 6 أشهر سابقة لتاريخ الطرح.

كما تقرر تقليص زمن إيقاف التداول المؤقت للمرة الثانية، فقد قررت البورصة، أن يكون تعليق التداول آلياً بحد أقصى 10 دقائق عند تجاوز سعر الإقفال اللحظي لنسبة حد الإيقاف المؤقت.

وأوضحت البورصة، أنه من المقرر التعليق لمرة واحدة فقط أثناء الجلسة لتجاوز سعر الإقفال في نفس الاتجاه صعوداً أو هبوطاً على مستوى كل ورقة مالية على أن يعاد بعدها التعامل بعد مرور الوقت المحدد للإيقاف.

والبورصة تعلن الأسهم المسموح تداولها بثلاث علامات عشرية للأسبوع المقبل، حيت قامت بإضافة 5 شركات جديدة ولم يتم استبعاد أي شركة في القائمة الجديدة.

و15 أكتوبر.. بدء التداول على أسهم ثروة كابيتال بالبورصة المصرية، حيث سيتم بدء التداول دون التقيد بالحدود السعرية أو آليات الإيقاف المؤقت المعمول بها خلال تلك الجلسة فقط، ويكون سعر الفتح هو سعر تنفيذ الطرح البالغ 7.36 جنيه للسهم.

وقالت البورصة المصرية، إنه تم تنفيذ الطرح العام والخاص لأسهم ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية خلال جلسة اليوم بقيمة 2.17 مليار جنيه.

وفيون تعلن سحب عرض الاستحواذ على أصول جلوبال تليكوم، ومجلس إدارة الشركة مستمر في دراسة خيارات تمويلية بديلة.

وقالت جلوبال تليكوم القابضة سبتمبر الماضي، إنه من الممكن عدم الموافقة على العرض الحالي المقدم من فيون.

وعمومية الحديد والصلب المصرية تُقر استمرار النشاط، حيث أقرت الجمعية أقرت مد أجل الشركة لمدة 25 عاماً اعتباراً من نوفمبر 2018.

15 أكتوبر.. نهاية الحق في توزيع كوبون جلاكسو سميثكلاين، حيث تقرر توزيع الكوبون رقم (16) بواقع 50 قرشاً للسهم الواحد اعتباراً من يوم 18 أكتوبر الجاري.