TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تمنح البحرين 25 مليون دولار ضمن "برنامج التنمية الخليجي"

السعودية تمنح البحرين 25 مليون دولار ضمن "برنامج التنمية الخليجي"
الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وزير المالية البحريني، وخالد بن سليمان الخضيري نائب الرئيس والعضو المنتدب الصندوق السعودي

مباشر: وقعت حكومة مملكة البحرين والصندوق السعودي للتنمية اتفاقية تعاون بقيمة إجمالية 25 مليون دولار أمريكي، في إطار المرحلة الثالثة من المنحة المقدمة من المملكة العربية السعودية ضمن برنامج التنمية الخليجي.

ويأتي ذلك على هامش الاجتماعات السنوية لمجلس محافظي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بجمهورية إندونيسيا، وفقاً لوكالة أنباء البحرين "بنا".

ويتم بموجب الاتفاقية الأولى تمويل مشروع مد طرق جديدة إلى إسكان اللوزي قيد الإنشاء، وذلك بقيمة إجمالية 14.4 مليون دولار أمريكي، حيث يشمل المشروع إنشاء طريق مزدوج بطول 2.8 كم وبمسارين في كل اتجاه، يبدأ جنوباً عند تقاطعه مع شارع 26 ويمتد إلى الشمال.

ويرتبط مع شارع زيد بن عميرة، هذا إلى جانب تطوير 4 تقاطعات مدارة بإشارات ضوئية عند كلٍ من شارع 26، وشارع زيد بن عميرة، وطريق 2254، وطريق 2641. 

ويوفر المشروع طرقاً جديدة تخدم حوالي 30 ألف ساكن، كما سيساهم في الحد من الحركة المرورية وتخفيف الازدحام على الشوارع الرئيسية، ورفع كفاءة التقاطعات، وتحقيق انسياب مروري آمن. 

أما الاتفاقية الثانية فتتضمن تعديلاً للاتفاقية التي سبق توقيعها بين الجانبين في 24 مارس 2014م بشأن تمويل مشروع إنشاء مركز العناية للإقامة الطويلة بالمحرق، بإحداث زيادة في حجم التمويل المخصص للمشروع قدرها 10.6 مليون دولار، لتصل قيمته الإجمالية إلى 47.6 مليون دولار.

ويشمل المشروع إنشاء مركز صحي مجهز بكل المعدات الطبية والمختبرات والمعامل اللازمة للحالات المرضية التي تتطلب الإقامة لفترات طويلة، وذلك بطاقة استيعابية قدرها 100 سرير، الأمر الذي سيساهم في تقليل حالات الانتظار وزيادة كفاءة خدمات الرعاية الصحية في المملكة بوجه عام. 

وقال الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، وزير المالية، إن التوقيع على الاتفاقيتين يأتي في إطار المضي قدماً في إنجاز المشاريع الحيوية التي تنعكس آثارها الإيجابية على المواطنين بصورة مباشرة وتوفر البيئة المواتية لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

يُشار إلى أنه من خلال اتفاقية اليوم، يكون إجمالي مبالغ التمويل التي تم توفيرها للمشاريع التنموية في المملكة عبر المنحة المقدمة من السعودية ضمن برنامج التنمية الخليجي قد بلغ 2.421 مليار دولار.

ومن ضمن المشاريع ضمن المنحة، منها 442 مليون دولار لمشاريع في قطاع الإسكان، و581 مليون دولار للكهرباء والماء، و665 مليون دولار للطرق، و93 مليون دولار للصرف الصحي، و69 مليون دولار للصحة، و85 مليون دولار للتعليم و477 مليون دولار للشباب والرياضة.