TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خسائر حادة للأسهم وتحذيرات دولية.. محور الأسواق العالمية اليوم

خسائر حادة للأسهم وتحذيرات دولية.. محور الأسواق العالمية اليوم

من أحمد شوقي

مباشر: تصدرت خسائر الأسهم إلى جانب تحذيرات دولية المشهد في الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء.

فيما سجلت أسعار النفط خسائر قوية عند تسوية تعاملات اليوم تجاوزت 2% مع التراجع الحاد للأسهم، وتوقعات تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعاتها بشأن إنتاج النفط بالولايات المتحدة، وكذلك أسعار الخام خلال العامين الحالي والمقبل.

خسائر حادة للأسهم

شهدت الأسهم الأمريكية هبوطاً حاداً في ختام تعاملات اليوم، وتجاوزت خسائر "داو جونز" 830 نقطة ليسجل أسوأ أداء يومي منذ فبراير الماضي.

وقاد قطاع التكنولوجيا الخسائر "وول ستريت" مسجلاً أسوأ أداء يومي في 7 سنوات بقيادة أسهم "نتفليكس" و"أمازون" التي تراجعت بنحو 8.4%، و6.2% على الترتيب.

وأظهرت بيانات اقتصادية اليوم، صعود  أسعار المنتجين في الولايات المتحدة خلال شهر سبتمبر الماضي، كما ارتفعت مخزونات الجملة الأمريكية بنحو 1% خلال أغسطس بأكثر من توقعات المحللين.

كما تراجعت الأسهم الأوروبية بشكل حاد في نهاية تعاملات اليوم بقيادة الخسائر في قطاعي التكنولوجيا والموارد الأساسية.

وفي بيانات اقتصادية، تباطأ نمو الإنتاج الصناعي البريطاني خلال أغسطس الماضي، كما انكمش نشاط البناء في المملكة المتحدة خلال نفس الفترة.

وفي أغسطس الماضي، استقر الناتج الإجمالي المحلي في بريطانيا بعكس توقعات نموه.

بينما ارتفعت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام تعاملات اليوم مع مكاسب قطاع النقل، كما صعدت البورصة الصينية مع توقعات تعافي اليوان.

كما ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي عند تسوية تعاملات اليوم مع هبوط الدولار الأمريكي وسوق الأسهم.

تحذيرات دولية

حذر صندوق النقد الدولي من خطر الارتفاع الحاد لأسعار الأسهم والعقارات في العالم، مشيراً إلى أن تقييم الأصول يبدو مرتفعاً نسبياً في بعض الأسواق لاسيما الولايات المتحدة.

وأضاف الصندوق أن المستثمرين يتجاهلون خطر احتمالية تشديد الأوضاع المالية بشكل حاد ويبدو أنهم راضون عن ذلك.

كما حذر وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين، الصين من خطورة التلاعب بعملتها المحلية في ظل الحرب التجارية المتصاعدة بين أكبر اقتصادين في العالم.

فيما قال كيفن هاست المستشار الاقتصادي للرئيس دونالد ترامب إن الهبوط الحاد في الأسواق الناشئة هو "الخطر الأكبر" على الاقتصاد الأمريكي وليس التضخم المحلي.

من جانبه، ذكر الرئيس التنفيذي لشركة "بي.بي" أن المخاوف المتعلقة بصناعة النفط الإيراني قد تؤدي إلى تقلبات شديدة في أسعار الخام.