TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"البيئة السعودية" تحدد الحد الأدنى المسموح لزراعة الأعلاف الخضراء للمرخصين

"البيئة السعودية" تحدد الحد الأدنى المسموح لزراعة الأعلاف الخضراء للمرخصين
وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية

الرياض – مباشر: كشف وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، أحمد العيادة، اليوم الأربعاء، أن الوزارة حددت مساحة 30 هكتاراً كحد أدنى للسماح بزراعة الأعلاف بعد تاريخ 25 صفر 1440هـ.

وقال العيادة، في بيان للوزارة، إنه تم وضع هذا الحد لمن يملك رخصة زراعية لزراعة الأعلاف؛ وذلك مراعاة لصغار المزارعين، وتحقيقا للكفاءة الإنتاجية للمزارع التي صدرت لها رخص بزراعة أعلاف لمساحات تقل عن 30 هكتاراً. 

وأضاف العيادة، أن المسح الجوي لمزارع الأعلاف، بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، أظهر وجود مزارع مزروعة بالأعلاف بمساحات تقل عن 30 هكتاراً، لذلك رأت الوزارة أن يكون الحد الأدنى لزراعة الأعلاف لا يقل عن 30 هكتاراً لتحقيق المنفعة الاقتصادية المرجوة لصغار المزارعين. 

ومن جانبه، أوضح مدير عام مشروع إيقاف زراعة الأعلاف محمد العبد اللطيف، أن من صدرت له رخصة زراعية لزراعة الأعلاف بمساحة تقل عن 30 هكتاراً، بإمكانه الاستمرار بزراعة الأعلاف بذات المساحة ضمن الحد الأدنى المسموح به.

وأشار العبد اللطيف، إلى أن الوزارة مستمرة في إصدار الرخص الزراعية من خلال إرسال رسائل نصية للمزارعين، متوقعاً اكتمال إرسال الرسائل للمزارعين المؤهلين كافة للحصول على الرخصة بنهاية الأسبوع المقبل.

وأكد، أن النظام سيستمر في إصدار الرخص الزراعية لزراعة الأعلاف آلياً وفقاً للمسح الجوي، ولكن الوزارة ستعامل كل رخصة لزراعة الأعلاف تقل مساحة السماح بالزراعة فيها عن 30 هكتاراً وفق التنظيم الجديد الذي يجعل 30 هكتاراً الحد الأدنى لزراعة الأعلاف للمسموح لهم بذلك، دون أن يترتب على ذلك أية مخالفات أو غرامات على المزارعين.

يشار إلى أن القرار يسري على المزارعين المستثمرين في زراعة الأعلاف الخضراء وذلك اعتبارا من 25 صفر الحالي.

ويشمل المساحات المزروعة بالأعلاف الخضراء في منطقة الرف الرسوبي، والموضحة بالخارطة المائية التي أصدرها قطاع المياه بالوزارة.

وتقسم إلى ما يلي: 50 هكتاراً وأقل (مزارع صغير مستثمر في زراعة الأعلاف الخضراء)، أكثر من 50 هكتاراً وحتى 100 هكتار (مزارع متوسط مستثمر في زراعة الأعلاف الخضراء)، أكثر من 100 هكتار (الشركات الزراعية والمزارعين أصحاب المشاريع الكبيرة المستثمرين في زراعة الأعلاف الخضراء، وكذلك شركات إنتاج الألبان التي تزرع الأعلاف الخضراء).

ويهدف القرار إلى الحفاظ على مخزون المياه الجوفية الذي تستهلك زراعة الأعلاف منه أكثر من 17 مليار م3 سنوياً.

ترشيحات:

السعودية تصدر تعليمات جديدة بشأن زراعة الأعلاف

البيئة السعودية تستعد لإيقاف زراعة الأعلاف

وزارة الزراعة السعودية توضح أسباب تأسيس شركة الخدمات الزراعية