صندوق النقد يحذر من الارتفاع الحاد لأسعار الأسهم والعقارات عالمياً

صندوق النقد يحذر من الارتفاع الحاد لأسعار الأسهم والعقارات عالمياً

من سالي إسماعيل

مباشر: حذر صندوق النقد الدولي من أن المستثمرين يتجاهلون خطر احتمالية تشديد الأوضاع المالية بشكل حاد، ما قد يدفع لوقوع صدمة في الاقتصاد العالمي.

وقال صندوق النقد في تقرير الاستقرار المالي العالمي والصادر اليوم الأربعاء، إن تقييم الأصول يبدو مرتفعاً نسبياً في بعض الأسواق وخاصة في الولايات المتحدة.

وأوضح التقرير أنه بشكل عام يبدو أن المشاركين في السوق راضون عن مخاطر التشديد الحاد للأوضاع المالية.

ورفع العديد من البنوك المركزية في الاقتصادات المتقدمة معدلات الفائدة بشكل ملحوظ خلال الأشهر الماضية، ما أثار مخاوف حدوث تشديد مالي عالمي.

وقال الصندوق الذي يتخذ من واشنطن مقراً له، إن المخاطر على المدى القصير بالنسبة للاستقرار المالي العالمي تزايدت بشكل معتدل.

وأضاف أن معدلات الفائدة تظل منخفضة مقارنة بمستوياتها تاريخياً، مشيراً إلى أن الأوضاع المالية لا تزال تدعم النمو الاقتصادي.

وحدد الصندوق عدداً من الأسواق شهدت توسعاً في التقييمات والتي من أبرزها سوق الأسهم الأمريكية، حيث تجاوزت التقييمات التي كانت تتمتع بها قبل الأزمة المالية العالمية.

وكانت الأسهم الأمريكية حققت مكاسب قياسية خلال العام الحالي، مسجلة أطول فترة صعود في تاريخها.

وبحسب الصندوق، فإن تقلبات السوق تبدو منخفضة للغاية كما أن الفارق بين سندات الشركات ذات العائد المرتفع ونظيرتها للديون الحكومية الأمريكية قرب مستويات منخفضة تاريخياً.

وتبدو أسعار المنازل مُبالغاً في تقييمها في العديد من الاقتصادات المتقدمة بما في ذلك أستراليا وكندا وكذلك دول الشمال، وفقاً لصندوق النقد الدولي.