TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد "مباشر" لأخبار مصر والدول العربية .. الثلاثاء

حصاد "مباشر" لأخبار مصر والدول العربية .. الثلاثاء
تقرير صندوق النقد الدولي بشأن توقعات نمو الاقتصاد بالدول العربية يسيطر على أهم الأحداث

من: مصطفى رضا

مباشر: سيطر تقرير صندوق النقد الدولي بشأن توقعات نمو الاقتصاد بالعالم بصفة عامة، وخاصة الدول العربية على أهم الأحداث الاقتصادية على مدار، اليوم الثلاثاء، فضلاً عن إعلان مصدر بحكومة البحرين عدم عزم المملكة على إصدار سندات دولارية جديدة خلال 2018.

وفي مصر، إبقاء صندوق النقد الدولي على  توقعاته لنمو الاقتصاد، كان من أبرز الأحداث، بالإضافة إلى فوز جنرال إلكتريك بعقد تزويد منصات للتوربينات النووية إلى محطة الضبعة، وإعلان  "لولو ماركت" الهندية عزمها على استثمار 15 مليار جنيه في البلاد.

وكشف رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لتنمية القناة، الفريق مهاب مميش، أن الهيئة ستبدأ "قريبا" في التوسع في إنشاء 3 محاكيات جديدة.

فيما أشار الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى أهمية المشروعات القومية في مجال الطاقة المتجددة، وأعلن وزير التجارة والصناعة، عمرو نصار، أنه تم الانتهاء من 95% من أعمال مرافق المرحلة الثانية بمشروع مدينة الجلود بالروبيكي.

وعلى مستوى أسواق المال بالخليج العربي، تباين أداء البورصات بختام تعاملات اليوم، وسط تراجع بالقيمة السوقية للبورصات نحو 699 مليون دولار، بضغط من هبوط رأس المال السوقي للبورصة السعودية.

وكان الاجتماعي الأسبوعي لمجلس الوزراء، وتشكيل المجلس الاستشاري لمشروع نيوم، ضمن أبرز الأحداث الاقتصادية على مستوى المملكة العربية السعودية.

كما ناقش مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بالسعودية مدى التقدم بتنفيذ رؤية المملكة لعام 2030 خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وشهدت سوق المال السعودية "تداول" 3 تغيرات بحصص كبار الملاك خلال جلسة الأحد الموافق 7 أكتوبر الجاري.

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، تضمنت أهم الأحداث الاقتصادية، تباطؤ نمو القطاع الخاص بدبي بالربع الثالث من العام الجاري، فضلاً عن توقع تقرير صندوق النقد الدولي محافظة اقتصاد الإمارات على نمو مستقر سنوي بنسبة 2.9%، وذلك خلال الخمس السنوات المقبلة وحتى حلول عام 2023.

وفي البحرين، أشارت تقديرات صندوق النقد الدولي إلى نمو اقتصادي المملكة بنسبة 3.2% بنهاية عام 2018، مقارنة بنمو قدره 3.8% بنهاية عام 2017.

فيما صرح باسم حكومة المملكة البحرينية، بأنه لا يوجد خطط بشأن إصدار سندات دولارية جديد للمملكة في ظل برنامج التوزان المالي الذي أعلنته الحكومة الأسبوع الماضي.

وألمحت وكالة "موديز"، إلى أن الإصلاحات الاقتصادية التى قامت بها البحرين مؤخراً تهدف إلى تخفيض العجز المالي في البحرين إلى الصفر وخفض الدين العام إلى حوالي 82% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2022.

وبالنسبة للاقتصاد القطري، توقع صندوق النقد الدولي تسارع الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الجاري إلى 2.7% وهو أعلى معدل نمو منذ عام 2015، مقارنة بنمو 1.6% في العام الماضي.

وفي عمان، توقع صندوق النقد الدولي أن يتباطأ اقتصاد عُمان بنهاية العام القادم، وأن يعود للتسارع خلال 5 أعوام مقبلة، فيما تراجع معدل التضخم بالسلطنة في شهر سبتمبر الماضي 0.11%، على أساس شهري.

وكشف وزير التجارة والصناعة بالسلطنة، عن نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 6.5%، مع تسجيل قطاع النفط ارتفاعا بنحو 1.1%.

وكان توقع صندوق النقد لتعافي الاقتصاد الكويتي وتحوله لتسجيل معدل نمو 2.3% بالعام الجاري، من أبرز الأحداث الاقتصادية للدولة العربية، فضلاً عن ارتفاع تحويلات الوافدين في الكويت بأكثر من 14% بالربع الثاني من عام 2018.

وضمن توقعات تقرير صندوق النقد الدولي، أشارت المؤسسة الدولية إلى ان الاقتصاد الأردني يستطيع أن يحافظ على معدل النمو السنوي 3% خلال خمس سنوات مقبلة تنتهي في 2023.

فيما توقع صندوق النقد الدولي تباطؤ معدلات نمو الاقتصاد المغربي بنهاية العام الجاري، وأن يستقر بنهاية العام المقبل.

وبالنسبة للاقتصاد التونسي، ذكرت تقديرات صندوق النقد الدولي أنه سيشهد تسارع بنهاية العام القادم، على أن تستمر خلال 5 أعوام مقبلة.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن يحافظ اقتصاد العراق على معدل النمو السنوي له البالغ 2.2% خلال 5 سنوات مقبلة تنتهي في عام 2023.

أكد تقرير حديث أن الحريق الذي شب في محافظة ميسان الواقعة جنوب العراق لم يؤثر على حقل برزكان النفطي، فيما أعلن وزير النفط العراقي، جبار على اللعيبي، عن تأهيل حقل عجيل النفطي في محافظة صلاح، والمباشرة بإنتاج الخام والغاز بطاقة 7 آلاف برميل يومياً.