TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كابيتال انتليجينس" تؤكد تصنيف "دبي الوطني" بنظرة مستقرة

"كابيتال انتليجينس" تؤكد تصنيف "دبي الوطني" بنظرة مستقرة
وكالة كابيتال إنتليجنس، وكالة التصنيف الائتماني الدولية

من إيناس بهجت

دبي - مباشر: أكدت وكالة كابيتال إنتليجنس، وكالة التصنيف الائتماني الدولية ، اليوم الثلاثاء، تصنيف القوة المالية لبنك الإمارات دبي الوطني الإماراتي (ENBD) المدرج في سوق دبي المالي، في "A-" .

وأوضحت الوكالة، تقريرها الصادر اليوم الثلاثاء، وتلقاه "مباشر"، أنها تؤكد تصنيف العملة الأجنبية طويل الأجل في "A +" ، مما يدل على احتمال كبير للغاية بأن تقدم حكومة الإمارات الدعم في في حالة الضرورة نظراً لحجمها الكبير ، وملكيتها من قبل حكومة دبي. 

وقد أثبتت كل من حكومة دبي وحكومة الإمارات دعمها في الماضي من خلال حقن رأس المال من المستوى الأول والثاني من المستوى الثاني. يتم الاحتفاظ FCR قصير الأجل في 'A1'.

وأشارت الوكالة، إلى أن تلك التقديرات ترجع إلى ارتفاع نسب رأس المال ، والتغطية الكاملة للقروض المتعثرة (القروض المتعثرة) ، بالإضافة إلى السيولة الجيدة ونسب الربحية وقاعدة تجارية متنوعة ، والتي تولد إيرادات متعددة ، يدعم التصنيف.

ويؤكد التقريؤ، أنالتوقعات لجميع التقييمات هي "مستقرة"، حيث من المرجح أن يكون البنك قادرًا على الحفاظ على نسب رأس المال القوية الخاصة به نظرًا لأن الأرباح المستقرة قد تم توقعها خلال 12-24 شهرًا القادمة. 

وﻣن اﻟﻣﺗوﻗﻊ أن ﺗﻌزز اﻟﮭواﻣش ﻣﻊ ﺗراﺟﻊ اﻟوداﺋﻊ اﻟﻣﮐﻟﻔﺔ وﯾﺗم ﺳداد ﺑﻌض اﻟﺗﻣوﯾل ﻣﺗوﺳط اﻷﺟل ﻋﻧد اﻻﺳﺗﺣﻘﺎق ، ﻓﻲ ﺣﯾن أن ارﺗﻔﺎع أﺳﻌﺎر اﻟﻔﺎﺋدة ﻗد ﯾؤدي إﻟﯽ ارﺗﻔﺎع اﻟﻌﺎﺋدات ﻋﻟﯽ اﻟﻘروض واﻟﺳﻟف.

احتمالات هبوطية

ولفتت كابيتال انتيليجنس، إلى العوامل الرئيسية التي تقيد التصنيفات، وهي التركيز العالي للعملاء في القروض والتعرضات الكبيرة ذات الصلة (بسبب القروض الكبيرة إلى السيادة) ، وارتفاع نسبة القروض غير العاملة إلى جانب مخاطر الائتمان المرتفعة في دولة الإمارات بسبب تباطؤ الاقتصاد المحلي.

وتشير الوكالة إلى، إن التوقعات الخاصة بنمو رأس المال والأرباح قد تتغير إذا كان البنك سيمضي قدمًا في عملية الاستحواذ المقترحة على دنيز بنك (DZB) ، تركيا ، والتي تم الإعلان عنها في مايو 2018. 

وأوضحت الوكالة في تقريرها، أن أزمة العملة يمكن أن تؤدي إلى إضعاف الملف الائتماني، مع مخاطر خاصة على القطاع المصرفي، مما سيضع ضغوطاً هبوطية على تصنيفات البنك.