TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التجارة السعودية: ارتفاع حالات الكشف عن قضايا التستر التجاري 412%

التجارة السعودية: ارتفاع حالات الكشف عن قضايا التستر التجاري 412%
وزارة التجارة والاستثمار السعودية

الرياض – مباشر: أعلنت وزارة التجارة والاستثمار السعودية، اليوم الثلاثاء، ارتفاع الكشف عن مخالفات نظام مكافحة التستر خلال الأربع السنوات الماضية بنسبة 412%.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن نتائج الجولات التفتيشية التابعة لها أسفرت عن إحالة 1.2 ألف قضية تستر إلى النيابة العامة خلال العام 1439هـ؛ وذلك لاستكمال تطبيق العقوبات النظامية على المخالفين والتي بدورها ستقوم بالإحالة إلى الجهات القضائية لإصدار الأحكام النهائية.

وأضافت التجارة أنها أحالت 871 قضية تستر للنيابة العامة في العام 1438هـ، بينما تمت إحالة 450 قضية في العام 1437هـ، وفي العام 1436هـ بلغت 290 قضية تستر.

وأسفرت نتائج الجولات التفتيشية للوزارة في الوقوف على 21.69 ألف منشأة بعدة قطاعات تجارية خلال العام 1438هـ؛ وذلك للتحقق من نظامية أعمال المنشآت التجارية وضبط مخالفي نظام مكافحة التستر بالمنشآت في مختلف قطاعاتها التجارية في كل مناطق المملكة.

وأكدت الوزارة أنها تواصل متابعة جلسات التحقيق وسماع الأقوال للقضايا التي لا تزال في طور استكمال إجراءاتها النهائية، وتمت إحالة 251 قضية إلى جهات الاختصاص في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ومؤسسة النقد العربي السعودي لتطبيق العقوبات النظامية على المخالفين.

‪وأظهرت نتائج الجولات التفتيشية على المنشآت التجارية تعدد الأنشطة المخالفة لنظام مكافحة التستر، والتي تصدرها كل من قطاعي المقاولات العامة، وقطاع تجارة التجزئة.

وينص نظام مكافحة التستر على عدم جواز ممارسة أو استثمار غير السعودي بأي حال من الأحوال في أي نشاط غير مرخص له بممارسته أو الاستثمار فيه.

ويعد متستراً كل من يمكن غير السعودي من الاستثمار في أي نشاط محظور عليه الاستثمار فيه أو ممارسة أي نشاط محظور عليه ممارسته، سواءً كان ذلك عن طريق استعمال اسمه أو ترخيصه أو سجله التجاري أو بأي طريقة أخرى.

وتقوم وزارة التجارة والاستثمار بمباشرة ضبط الحالات المخالفة وتطبيق أنظمة مكافحة التستر، والتي تصل إلى السجن لمدة سنتين وغرامة مالية بقيمة مليون ريال للمخالف الواحد وإبعاد غير السعوديين عن المملكة، بالإضافة إلى التشهير بأسماء المخالفين في الصحف المحلية على نفقتهم الخاصة، وفرض العقوبات الأخرى المتضمنة إغلاق النشاط وتصفيته وشطب السجل التجاري، والمنع من ممارسة النشاط التجاري.

ترشيحات:

"التجارة السعودية" تقر 6 إجراءات لمكافحة التستر التجاري

التجارة السعودية تشهر بمتسترين في قطاع المقاولات وتغرمهما مليونا ريال